أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. تعرف على أجمل عملة ورقية والأكثر أمانا فى العالم

الأربعاء، 12 أكتوبر 2016 04:00 ص
بالصور.. تعرف على أجمل عملة ورقية والأكثر أمانا فى العالم التينج الكازخستانى
كتب حسن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر التينج الكازاخستانى، أكثر العملات الفائزة بمسابقة أجمل العملات الورقية فى العالم، حيث حصل التينج على المركز الأول 4 مرات، بينما حصل على المركز الثانى مرة واحدة.

وبدأت كازاخستان، فى تداول التينج كعملة رسمية لها فى نوفمبر 1993، بعد الاستقلال عن الاتحاد السوفيتى بحوالى سنتين، وكان التينج وقتها يساوى 500 روبل روسى، وخلال أقل من عقدين من الزمان منذ إطلاقه، حصلت على المركز الأول كأجمل عملة بالعالم 4 مرات.

وتطور شكل التيج عدة مرات منذ بدء تداوله، ففى عام 2006، أصدر البنك المركزى الكازاخستانى، سلسلة جديدة من العملات، وصنفت على أنها واحدة من العملات الأكثر أمانا فى العالم، واحتوت التصميمات التى قام بها كبير مصممى البنك المركزى الكازاخستانى، على المعالم الشهيرة بدولة كازاخستان.

واختارت الرابطة الدولية لشؤون العملات فى 2007 التينج فئة الـ10 آلاف، وفى عام 2011 اختارت الجمعية الدولية للعملات الورقية التينج فئة الـ10 آلاف والتى أصدرت كعملة تذكارية بسبب مرور 20 عاما على استقلال البلاد، كأفضل عملة جديدة فى هذا العام.

وفى عام 2012 فازت العملة الجديدة فئة الـ5 تينج، بلقب أفضل عملة، وفى 2013 حصلت العملة فئة ألف تينج على جائزة الجمعية الدولية للعملات الورقية، بينما فى عام 2015 فازت العملة فئة الـ20 ألف تينج بالمركز الثانى.

وتصنف العملة على أنها الأكثر أمانا فى العالم من العملات الموجودة ويعتبر التينج أول عملة ورقية تستخدم الحبر متغير الالوان حيث يوضع الحبر الذى تنتجه شركة "sicpa" السويسرية فى شكل صقر طائر على صورة عاكسة للشمس.

وكانت عملة التينج فئة الـ20 ألف هى أول عملة ورقية بالعالم تطبع على ورق مركب، وقد انتجته شركة "landqart" السويسرية واستخدم أيضا فى العملة الورقية فئة 50 فرنك السويسرية التى صدرت فى 2006، ويعد الورق المركب أقوى واكثر امانا من ورق العملات الورقية المعروف حاليا.

ويبلغ سعر التينج أمام الجنيه 37.10 تينج لكل جنيه، فيما يبلغ سعر العملة الكازخستانية أمام الدولار 332 تينج لكل دولار.

 







 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

AA

حلوة اوى

ماتستعجلوش... قريبا الجنيه هايبقى نفس سعر التينج

عدد الردود 0

بواسطة:

مجد

سبحان الله ... شوف الصدف العجيبة

هوت عملة كازاخستان "تينغ" مقابل الدولار وذلك بعدما بدأت كازاخستان اتباع سياسة نقدية جديدة تتمثل في تعويم العملة لتحدد السوق سعر صرفها !!!!!!!!!!!!!!!!! ووصف رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف يوم الخميس الانتقال إلى تعويم العملة بالتدبير الضروري في ظل الظروف الاقتصادية الحالية التي تمر بها كازاخستان وأوضح نزارباييف خلال اجتماع بمشاركة رؤساء كبرى الشركات في البلاد في أستانا أن قرار تعويم العملة كان ضروريا في الحفاظ على احتياطيات البلاد والحيلولة دون تراجع نمو الاقتصاد، وقال نزارباييف: "كان لدينا ثلاث خيارات، منها الجلوس وانتظار تحسن الأوضاع الأمر الذي كان سيكلف البلاد تراجع الإنتاج وفقدان العديد لوظائفهم وتبديد احتياطيات الصندوق الوطني ما يدفع الدولة إلى الانهيار". وتابع نزارباييف: "الخيار الثاني هو خفض التينغ بشكل متناغم وضمن الهوامش المحددة ولكن في ظل ظروف الأسواق الخارجية الغير مستقرة، فإن هذا الخيار مكلف أيضا ويبدد الاحتياطيات الدولية للبلاد، لذلك فإن الأنسب هو إتباع نظام سعر صرف حر والانتقال إلى استهداف التضخم".

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة