أكرم القصاص - علا الشافعي

البترول: أرامكو أوقفت توريد الوقود شهر أكتوبر فقط.. والاتفاق سار 5 سنوات

الإثنين، 10 أكتوبر 2016 03:00 م
البترول: أرامكو أوقفت توريد الوقود شهر أكتوبر فقط.. والاتفاق سار 5 سنوات طارق الملا وزير البترول
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد مصدر مسئول بوزارة البترول والثروة المعدنية أن شركة أرامكو السعودية أبلغت هيئة البترول المصرية شفويا بعدم توريد الشركة للمنتجات البترولية خلال شهر أكتوبر الجارى فقط، ضمن اتفاق الـ5 سنوات والذى يقضى بحصول مصر على 700 ألف طن شهريا من السولار والبنزين والسولار.

وأضاف المصدر رفيع المستوى فى تصريحات خاصة لليوم السابع" أن الشركة لم تذكر أى أسباب لعدم التوريد ولكن أكدت على أن الاتفاق التجارى بينهما سار، وعدم التوريد يخص شهر أكتوبر الجارى فقط.

وكانت وزارة البترول أكدت فى بيان رسمى أول أمس السبت أن الهيئة المصرية العامة للبترول لم تتلق أى مخاطبات رسمية من شركة أرامكو السعودية، بشأن موقف تسليم الشحنات البترولية طبقاً للتعاقد الجارى بين الشركة والهيئة، والتى تمثل جزء من احتياجات مصر.

وأوضح المتحدث الرسمى أن هيئة البترول تعاقدت على كميات إضافية، للوفاء باحتياجات السوق المحلى، واستمرار الحفاظ على مخزون استراتيجى من المنتجات البترولية .

وقالت مصادر فى تصريحات خاصة "لـ ليوم السابع" إن طرح مصر لمناقصات أو زيادة شراء المنتجات البترولية أمر طبيعى ومعتاد، وليس له أى علاقة بنقص أو توقف إمدادات، حيث أن كل دولة تؤمن دائما احتياجاتها من الوقود حسب معدلات الاستهلاك، خاصة  فى ظل أزمة الدولار.

وأوضحت المصادر أن مصر دائما ما تطرح مناقصات مع إقبال فصل الشتاء ودخول العام الدراسى، حيث تتزايد خلالهما معدلات الاستهلاك الطبيعى.

وكانت مصادر مسئولة بقطاع البترول والثروة المعدنية،  كشفت لـ "اليوم السابع"، أن مصر تسلمت من المملكة العربية السعودية حوالى 3 ملايين طن من المنتجات البترولية، ضمن اتفاقية إمداد شركة أرامكو السعودية لمصر من المنتجات البترولية لمدة 5 سنوات.

 وأضافت المصادر، أن الاتفاق يتيح لمصر عدم التقييد بـتوريد الـ700 ألف طن المتفق عليها شهريا، ويمكن الاستيراد حسب حاجة السوق المحلى فقط، ولكن منذ وصول أول شحنة فى مايو الماضى وتسير معدلات التوريد بمعدل 700 ألف طن.

وأشارت المصادر إلى أن الـ3 ملايين طن التى تسلمتها الهيئة العامة للبترول وفقا لجدول الشحنات فى الموانى المصرية المختلفة تضمنت 700 ألف طن مازوت وسولار وبنزين، لكل من شهر مايو ويونيو ويوليو وأغسطس، بإجمالى 2 مليون و800 ألف طن، إضافة إلى حوالى 200 ألف طن من شحنات شهر سبتمبر.

 ويتضمن الاتفاق بين هيئة البترول والسعودية، أن يتم السداد على 15 سنة مع فترة سماح 3 سنوات، على أن يدفع الصندوق السعودى للتنمية مقابل المواد البترولية لشركة أرامكو بشكل فورى، ويستعيد تلك المبالغ من مصر على أقساط.

وتشمل شحنات المملكة العربية السعودية لمصر 400 ألف طن سولار و200 ألف طن بنزين و100 ألف طن مازوت شهريا، دون تحديد قيمة تعاقدية ثابتة لفترة الـ5 سنوات نظرا إلى أن سعر برنت متغير فى الأسواق العالمية.

ونقلت "رويترز" عن مسؤول حكومى فى مصر يوم الإثنين أن "أرامكو" الحكومية السعودية - أكبر شركة نفط فى العالم -  أبلغت الهيئة العامة للبترول المصرية شفهيا مطلع أكتوبر بالتوقف عن إمدادها بالمواد البترولية.

وأضاف المسؤول الذى طلب عدم نشر اسمه فى اتصال هاتفى مع رويترز: " أرامكو أبلغت الهيئة العامة للبترول مع بداية الشهر الحالى بعدم قدرتها على إمداد مصر بشحنات المواد البترولية." مشيرة إلى أن المسؤول لم يخض في أى تفاصيل عن أسباب توقف أرامكو عن تزويد مصر باحتياجاتها البترولية أو المدة المتوقعة.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

اا

للضغط على مصر حتى لاتكرر التصويت مرة اخرى ضد رغبة السعودية خربتم سوريا اسمعوا كلام مصر

للضغط على مصر حتى لاتكرر التصويت مرة اخرى ضد رغبة السعودية خربتم سوريا اسمعوا كلام مصر قبل فوات الاوان

عدد الردود 0

بواسطة:

يحيي الغندور

حجم المؤامرة كبير ويتجدد لانهاك وارباك الدولة والحذر مطلوب فلم نعد نثق فى احد

اتمنى وادعو الاله الواحد الجبار ان ينتقم من كل مؤذى يريد شرا بهذاالبلد الامن-وعموما اعتقد ان من حافظ على الامة العربية(ما بقى منها)هو المحاولات المستمرة لعدم سقوط مصر والسعودية مهما كان حجم الخلافات بينهم -دائما كأنها لم تكن ولربما ان علاقات الدم كانت اهم اسباب صمودهم

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

مش مشكلة الشهر ده نجيب من اشقائنا فى ايران

شكرا للاشقاء فى المملكة العربية السعودية على كل ما قدموه وسيقدموه لمصر، و11/11 سوف يكون نهاية الاخوان الى الابد

عدد الردود 0

بواسطة:

على

عتاب أشقاء

واضح من الخبر إن الإمدادات ليست منحه وإنما بتسهيلات فى الدفع وعلى فترات طويله حتى يعى أشقاءنا فى السعوديه أن مصر لا تأخذ شيئا كمنحه مع عظيم الإمتنان لما قدمته المملكه لأنى دائما ألاحظ من بعض الأشقاء فى السعوديه بعض المعايره

عدد الردود 0

بواسطة:

ابوهشام

لمن يحاول تصيد المواقف

أولاً حسب ما عرفنا أن هذا البلاغ الشفوي كان قبل موضوع التصويت في مجلس الامن واقول هذا الامر حتى نقطع الطريق على المزايدين والمستغلين للمواقف للوقيعة بين الاشقاء . ثانياً ليس هناك منه من احد لانه بمقابل للفترة مابعد الثلاث السنوات الاولى .. ثالثاً كثير ما تلجأ شركة أرامكو للشراء من الاسواق عند وجود صيانة في المصافي التابعة لها والذي أعتقد إنه يكون السبب في عدم توريد الحصة المتفق عليها .. الاخوة والاحبة في العزيزة مصر لا تتركون مجال للمزايدين على المواقف والمتصيدين للهفوات وهؤلاء المزايدين والله إنهم هم اللد أعداء مصر حتى ولو كانوا مع الاسف من ابناء مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

هيهات !!

رحمة الله على الملك عبد الله.. حكيم العرب

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / صلاح

بلاش تعليقات خبيثة

لا نريد الوقيعة مع الأشقاء ، هناك تعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها الذين لهم أهداف خبيثة لن تنطلى على الأشقاء الذين يعاونوننا بمحض إرادتهم والشعب المصرى يشكرهم لحسن تعاونهم .

عدد الردود 0

بواسطة:

الاسكندراني

..لن يحك جلدك غير ظفرك !!!

عدد الردود 0

بواسطة:

د. نبيه أحمد نبيه

المخطط والمسمى بثورة الجياع (الجزء الثانى من مخطط الفوضى الخلاقة فى مصر)

أنا لما سمعت خبر قطع امدادات البترول هذا الشهر من شركة أرامكو السعودية وربطته بالتحذيرات الكاذبة الأمريكية وأتباعها من الدول لمواطنيهم من التواجد فى الأماكن العامة فى مصر والأثر السئ على السياحة كمورد هام للدولار أدركت خطورة المخطط والمسمى بثورة الجياع (الجزء الثانى من مخطط الفوضى الخلاقة فى مصر) . من الذى حدد بوم 11.11.2016 لثورة الجياع ؟ ماالجهاز الذى خطط لأسقاط الطائرتين المصريتين القادمتين من شرم الشيخ وفرنسا بدقة بالغة وتوقيت قاتل لا يمكن أن يخطط لهما أفراد ؟ من الذى أصدر قانون الجاستا للضغط على السعودية؟ من الذى يدعم كل مارق بغطاء حقوق الأنسان ؟. من ؟ من ؟. أنا لن أنزعج ان أنقطع تيار الكهرباء أو حدثت أزمة فى الوقود أو انخفض سعر الجنيه المصرى أمام الدولار فى خلال هذا الشهر .. سأدعم بلدى والمسئولين حتى نجتاز هذه المحنة ولنا بعدها وقفة أخرى لاعادة التقييم. لماذا لا نحول صفحات الفيس للتوعية بدلا من نشر الاشاعات والهدم .. هذا دورنا وواجبنا بتشيير مانراه من أراء سليمة والتعليق على المصادر الأجنبية والعربية بردود ايجابية تعوض الفوضى الاعلامية التى سقطنا فيها. #فكر_مواطن_نبيه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة