أكرم القصاص - علا الشافعي

مفاجأة.. زراعة الكبد تؤدى إلى الإصابة بمرض السكر بسبب مثبطات المناعة

السبت، 01 أكتوبر 2016 09:00 ص
مفاجأة.. زراعة الكبد تؤدى إلى الإصابة بمرض السكر بسبب مثبطات المناعة دكتورة رغدة مرزبان
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مفاجأة فجرتها الدكتورة رغدة مرزبان، أستاذ مساعد قسم الأمراض المتوطنة بطب قصر العينى، خلال مشاركتها بمؤتمر الجمعية المصرية لدراسة أمراض الكبد والجهاز الهضمى والسكر، حين قالت إن مرضى السكر الذين تم إجراء عمليات زراعة كبد لهم يصابون بمرض السكر.

وقالت الدكتورة رغدة مرزبان إن التليف الكبدى يؤدى إلى حدوث خلل فى ميتابوليزم الجسم، أو حرق الجلوكوز بالدم، مع تأثيره على هرمون الإنسولين نفسه الموجود بالجسم، مما يعمل على خفضه أو خفض فعاليته.

وأشارت د. رغدة إلى أن السبب الآخر المسبب لتليف الكبد هو فيروس سى، وهو السبب الأكثر شيوعا، موضحة أن فيروس سى بمفردة قادرعلى الإصابة بمرض السكر بشكل مباشر، نظرا لمهاجمته لخلايا بيتا المفرزة للإنسولين، بالإضافة إلى تداخله فى الإنزيمات التى تذيب الجلوكوز، وأهم سبب هو أدوية مثبطات المناعة المستخدمة بعد الجراحة، وبالأخص بعد زراعة الكبد، والتى لا يمكن الاستغناء عنها للحفاظ على الكبد المزروع، والتى يتناولها المريض مدى الحياة وأشهرهم هو العلاج بالكورتيزون.

وقالت د. رغدة إن تأثير مرض السكر على مريض زراعة الكبد أنه من ضمن العوامل التى تؤدى إلى عودة فيروس سى للكبد المزروع، وحدوث العدوى المختلفة بشكل أكثر شراسة، وأحيانا يؤدى إلى رفض الجسم للكبد المزروع، ويؤدى إلى الإصابة بمعدل أكبر بارتفاع ضغط الدم، وأمراض الشرايين التاجية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

نهي

غلط

لا يا دكتورة للأسف معلوماتك مغلوطة ولا يجب التعميم ان زراعة الكبد لابد أن تؤدي للإصابة بمرض السكر

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى

اللى مثلك هم مفاجئة الطب يقهرون المرضى بأفكار شخصية بدون مستندات رسمية

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

؟

حين قالت إن مرضى السكر الذين تم إجراء عمليات زراعة كبد لهم يصابون بمرض السكر!!! هي زراعة الكبد في مصر شاملة ان المريض بياخد بنكرياس المتبرع هدية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة