أكرم القصاص - علا الشافعي

"حماية المستهلك" يحذر المواطنين من 27 قناة فضائية تبث إعلانات مضللة

السبت، 01 أكتوبر 2016 10:35 ص
"حماية المستهلك" يحذر المواطنين من 27 قناة فضائية تبث إعلانات مضللة عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت إدارة الإعلانات المضللة بالمرصد الإعلامى لجهاز حماية المستهلك 27 قناة فضائية تبث إعلانات مضللة فى أوقات متباينة خلال اليوم، وذلك فى إطار خطة الجهاز ضد عمليات الغش والتدليس فى الأسواق ومكافحة الإعلانات المضللة.

 

وقال عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، فى بيان له اليوم السبت، إن القنوات تنوعت إعلاناتها المضللة بين الإعلان عن دجالين ومشعوذين بادعاء قدرتهم على زواج العانس ورد المطلقة، وفك السحر، وجلب السارق، وغيرها من المشكلات، والإعلان عن مراكز خدمة غير معتمدة تستغل العلامة التجارية زانوسى.

 

وأوضح "يعقوب" أن هذه القنوات تضمنت 16 قناة روجت لأعمال الدجل والشعوذة هى (المصراوية أفلام، دوللى سينما، موجه سينما) من خلال الإعلان عن الشيخ المدثر الباهى السودانى، كما قامت قنوات (كايرو فيلم، كايرو دراما، تايم كوميدى) بالترويج للشيخ أبو على الشيبانى، كما قامت قنوات (الحلبة 2، حبيشة سينما، بيلودى أفلام، سينما 1، سينما 2، البيت بيتك سينما ،مسلسلات تيوب) بالترويج عن الشيخ محمد التميمى المغربى، وقنوات (كايروكوميدى، كايرو أفلام، كايرو زمان) بالترويج عن الشيخ يوسف فتونى اللبنانى.

 

أما على صعيد الإعلانات المضللة عن مراكز الخدمة غير المعتمدة مستغلة العلامة التجارية زانوسى، فأوضح "يعقوب" أنه إلى جانب قنوات (كايرو فيلم، وكايرو دراما، سينما 2، دوللى سينما) المذكورة فقد تمكن المرصد الإعلامى بالجهاز من رصد 11 قناة هى (سينما 2،البيت بيتك، المصراوية أفلام، البيت بيتك سينما، توك توك سينما، توك توك أفلام، سينما 1، بانوراما فيلم، موجه سينما، ميلودى كلاسيك، حريم السلطان) تقوم بالترويج عن مراكز صيانة تستغل العلامة التجارية زانوسى.

 

وحذر "يعقوب" جموع المستهلكين من الانسياق خلف الإعلانات المروجة لمراكز الصيانة غير المعتمدة وتستغل العلامة التجارية للمنتجات الشهيرة، وكذلك من ممارسات الدجل والشعوذة كمرض اجتماعى خطير يرسخ لمعانى الجهل والتخلف والتواكل، والانصراف عن الأفكار العملية البناءة، كالسعى والعمل والأخذ بأسباب العلاج وحل المشاكل.

 

وأشار رئيس الجهاز إلى الدور الجوهرى الذى تلعبه الإعلانات المضللة فى ترسيخ هذه المعانى الزائفة فى أذهان المتلقين ودغدغة مشاعرهم الإنسانية، داعيًا وسائل الإعلام بكافة صورها (المطبوعة، المسموعة، المرئية، الإلكترونية) إلى المساهمة فى التصدى لهذه الظاهرة  من خلال عدم نشر أو بث هذه النوعية من الإعلانات.

 

وقال "يعقوب"، إنه بفضل التكنولوجيا المتوفرة فى المرصد الإعلامى، فقد تمكن "الجهاز" من توفير الدليل المادى على مخالفة الشركات المعلنة لقانون حماية المستهلك، من خلال إعداد نسخ مسجلة من الإعلانات على أقراص مدمجة رفق البلاغ المرسل من الجهاز والمدعم بالأسانيد القانونية الدالة على خرق الشركات والقنوات المعلنة للقانون، تمهيدًا لإحالة هذه الشركات والقنوات الفضائية إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدها.

 

وكشف "يعقوب" عن مخالفة هذه القنوات الفضائية لنص المادة 6 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006، والذى ألزم المورد والمعلن بإمداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة عن طبيعة المنتج وخصائصه، وتجنب ما قد يؤدى إلى خلق انطباع غير حقيقى أو مضلل لدى المستهلك أو وقوعه فى خلط أو غلط، أو خلق انطباع غير حقيقى لديه فى أى عنصر من عناصر المنتج الخاصة بطبيعة السلعة أو مكوناتها أو صفاتها الجوهرية أو العناصر التى تتكون منها هذه السلعة، أو خصائص المنتج والنتائج المتوقعة من استخدامه، أو الجوائز أو الشهادات أو علامات الجودة، أو مصدر السلعة أو وزنها أو حجمها أو طريقة صنعها أو تاريخ إنتاجها أو تاريخ صلاحيتها أو شروط استعمالها أو محاذير هذا الاستعمال .

 

وطالب "يعقوب" المستهلكين بمعاونة "الجهاز"، من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم كى يتمكن من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق، مشيرا إلى تعدد وسائل إرسال الشكاوى للجهاز، سواء من خلال الخط الســـــاخن 19588، أو مكاتب البريد المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية - حيث أعد الجهاز استمارة مجانية فى هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية – أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الإلكترونى للجهاز WWW.CPA.GOV.EG ، أوعبر التطبيق الإلكترونى المتاح على الهواتف الذكية من متجر Google Play..

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل و الآن عادل الأول

" ثم بعد ؟! "

حذر جهاز حماية المستهلك جمهور المشاهدين من أخطار هذه القنوات الفضائية ...... كلام جميل , و لكن .... كم عدد الذين قرأوا هذا التحذير على صحيفة اليوم السابع , علما بأن أكثر جمهور الذين يؤمنون بالدجل و الشعوذة لا يعرفون القراءة ( اميين ) أو لا يهتمون بقراءة الصحف الالكترونية أو غيرها ؟؟!!! ..... أين تدخل وزارة الاعلام و هيئة الاستثمار و المسئولين عن النايل سات و التصريح باذاعة هذه القنوات ؟؟!! إذا كان جهاز حماية المستهلك قد وقف فى وجه الاعلانات المخلة التى استخدمت الأطفال للترويج لبضاعتها بطريقة مسيئة , فلماذا لا يستخدم سلطاته لمنع هذه الاعلانات و القنوات التى لا تلتزم بالشروط المعلنة ؟؟؟!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

oureldin

فعلا والله

احذروا النصابين بدواع السحر وقد قمت بعمل فخ لهؤلاء بالاتصال بهم بحجة انه عندى مشكلة وكلهم عند الرد يقول لك ابعت كارت شحن بمبلغ 10 جنيه وسوف يتصل بك الشيخ بعد ذلك مجمعو قنوات تبث النصب للاحتيال على الناس

عدد الردود 0

بواسطة:

اللول حبيب الكل

سايبينهم ليه ؟؟؟؟؟

بدلا من تحذير الناس من التعامل مع هذه الاعلانات لماذا لا يتم القبض علي الدجالين وعلي من يستغلون علامة زانوسي وغيرها خصوصا وان عناوينهم وارقام تليفوناتهم ظاهرة بالاعلان وبمنهي البساطة يمكن القيض عليهم ولا ايه يا داخليه

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed

الحل السحرى

احسن حل ان رئيس جهاز حماية المستهلك يطلب من شركات المحمول بوقف ارقام التليفونات اللى فى الاعلانات دى عن العمل علشان يحمى المستهلك و كل ما يتغير الرقم يتوقف

عدد الردود 0

بواسطة:

نصر محمد

برامج المسابقات

يجب غلق القنوات التى تستهزء بعقلية المواطن

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة