أكرم القصاص - علا الشافعي

تفاصيل قرض البنك الدولى لتطوير1317 وحدة صحية بـ 75 مليون دولار فى قنا وسوهاج وأسيوط والمنيا وبنى سويف.. صرف المخصصات على 3 مراحل مقابل الأداء الفعلى.. والسداد على 20 سنة بفائدة 0.25 %

الجمعة، 08 يناير 2016 02:08 م
تفاصيل قرض البنك الدولى لتطوير1317 وحدة صحية بـ 75 مليون دولار فى قنا وسوهاج وأسيوط والمنيا وبنى سويف.. صرف المخصصات على 3 مراحل مقابل الأداء الفعلى.. والسداد على 20 سنة بفائدة 0.25 % الدكتور أحمد عماد وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل "اليوم السابع" على تفاصيل مراحل تنفيذ مشروع البنك الدولى لتحسين جودة الخدمات الصحية فى 1317 وحدة صحية مصريه فى 5 محافظات، والذى تبلغ ميزانيته 75 مليون دولار، بما يوازى 600 مليون جنيه.

تفاصيل القرض

القرض التنموى الذى منحة البنك الدولى للتنمية لوزارة الصحة لتحسين جودة الخدمات الصحية فى 1317 وحدة فى 5 محافظات، وهى قنا وسوهاج وأسيوط والمنيا وبنى سويف، يسدد على 20 سنة بفائدة 0.25 % ربع فى المائة من قيمة القرض.

وتحصل وزارة الصحة على قيمة القرض بـ 75 مليون دولار على 3 مراحل، الأولى بواقع 40 % مع تطبيق معاير اليونسيف فى تطوير الوحدات، والثانية بواقع 40 % مع إستكمال مشروعات تطوير ذات المرحلة، والثالثة بواقع 20 % مع حصول الوحدات على شهادات الاعتماد.

ويصرف القرض الذى توازى قيمتة بالجنية المصرى 600 مليون جنية خلال سلسلة من إجراءات التحقق من صحة برنامج وزارة الصحة فى تطوير وتحسين جودة الخدمات الصحية فى 1317 وحدة بدلاً من 1000 وحدة بذات المبالغ المرصودة.

وقالت مصادر مسئولة فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" إن عمليات تحسين جودة الخدمات الصحية تشتمل على توفير شركات نظافة، على أن تتعاقد الشركات على 40 % من العمالة من داخل بلد الوحدة المقرر تطويرها، بالإضافة إلى التعاقد مع أطباء، وتوفير تمريض للوحدات التى تعانى من عجز فى التخصصات المختلفة لتشغيلها.

التعاقد مع الأطباء

وأكدت المصادر أن التعاقد سيكون مع الأطباء، وخاصة أخصائى ومساعد أخصائى، بشرط إتمام سنوات التكليف، كما سيتم إعادة إحلال وتجديد لكافة الأجهزة، شرط أن يكون الجهاز مر على استعمالة من 3 : 5 سنوات، مع تذويد الوحدات بأجهزة حاسب آلى. كما سيتم استكمال نواقص الأدوية وإضافة أدوية جديدة، مشيراً إلى أنه سيتم توفير كافة أدوية الأمراض المزمنة مثل القلب والسكر والضغط.

وأضافت المصادر أنه سيتم استكمال المستلزمات الطبية من شاش وقطن وأجهزة طبية، كما سيتم إعادة اعتماد هذة الوحدات، وأنه سيتم توفير أدلة عمل فى مختلف التخصصات الطبية كأدلة إرشادية يتم من خلالها رعاية المرضى وعلاجهم وفقاً للأكواد العالمية، وأنه سيتم توفير صندوق للشكاوى بكل وحدة.

وكشفت المصادر أن وزارة المالية وافقت على توفير بنود الصرف بعد انتهاء مشروع البنك الدولى، بمعنى أن وزارة المالية ملتزمة بتوفير أى مخصصات مالية لـ 1317 وحدة لاستكمال مسيرة التطوير وتحسين جودة الخدمات الطبية فى هذة الوحدات، حتى بعد نفاذ قرض البنك الدولى.



موضوعات متعلقة:

البنك الدولى ينتقد إرجاء تخفيض دعم الطاقة وضريبة القيمة المضافة بمصر














مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

م.ز.محمد حسنى بطيشة

(((مصر فى حاجة إلى ثورة إدارية فنية فى مجال الصحة !!!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة