خالد صلاح

الصحف الإيرانية: رفسنجانى يندد باستبعاد الإصلاحيين من الانتخابات البرلمانية.. ومشاورات التيار الإصلاحى لتقديم قائمة نهائية لأعضائه بالبرلمان قبل الانتخابات

الأحد، 31 يناير 2016 03:12 م
الصحف الإيرانية: رفسنجانى يندد باستبعاد الإصلاحيين من الانتخابات البرلمانية.. ومشاورات التيار الإصلاحى لتقديم قائمة نهائية لأعضائه بالبرلمان قبل الانتخابات اية الله هاشمى رفسنجانى رئيس تشخيص مصلحة النظام


كتبت إسراء أحمد فؤاد

تناولت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم الأحد، نتائج سفر روحانى إلى أوروبا، ورحبت الصحف المستقلة بالعقود التى وقعتها الحكومة مع إيطاليا وفرنسا، معتبرة أنها دليل على عودة الازدهار للاقتصاد الإيرانى ونتيجة لوفاء الحكومة بوعد روحانى فى الانتخابات، لكن الصحف المتشددة من أمثال كيهان، اعتبرت أن هذا الازدهار الاقتصادى سيتحقق للاقتصاد الأوروبى وليس فى إيران.

كما تناولت موضوع استعاد الإصلاحيين الكبير من الانتخابات البرلمانية، وأعربت الصحف المنتمية للتيار الأصولى (المتشدد) ترحيبها لاستبعادهم.

اعتماد: رفسنجانى ينتقد استبعاد الإصلاحيين من الانتخابات البرلمانية


قالت صحيفة اعتماد الإيرانية، فى الأيام التى نأمل فى أن تنتهى مشاورات المسئولين إلى أن يعيد مجلس صيانة الدستور النظر فى أهلية المرشحين المستبعدين فى الانتخابات البرلمانية شدد اية الله هاشمى رفسنجانى رئيس تشخيص مصلحة النظام والرئيس الأسبق، على بذل صناع القرار فى إيران جهودهم لمشاركة الجميع فى ميدان الانتخابات.

الصحف الإيرانية (1)

وأضاف علينا ألا نسعى لاستبعاد "فريقا" من المعركة الانتخابية ونمنح الميدان لفريق آخر.

وقد استبعد مجلس صيانة الدستور المرشحين الإصلاحيين الذين تقدموا لتسجيل أسمائهم لخوض انتخابات البرلمان، وتم اختيار 30 شخصا من 3000، وهو ما أثار استياء التيار الإصلاحى، كما استبعد حسن الخمينى حفيد مؤسس الجمهورية الإسلامية فى إيران، من انتخابات مجلس الخبراء، حيث تتزامن انتخابات الخبراء مع الانتخابات البرلمانية التى ستقام فى 26 فبراير المقبل.

ويعتبر مجلس الخبراء هيئة تشرف على عمل مرشد الجمهورية آية الله على خامنئى ومسئولة عن انتخاب سلف له.

شرق: مشاورات التيار الإصلاحى لتقديم قائمة أعضائه قبل الانتخابات


نقلت صحيفة شرق الإصلاحية عن المجلس الأعلى لرسم سياسة تيار الإصلاحيين، قوله "إنه رغم استبعاد عدد كبير من الإصلاحيين فى الانتخابات البرلمانية إلا أن التيار الإصلاحى سيقدم قائمة مرشحيهم".

الصحف الإيرانية (2)

وقالت الصحيفة إن أغلب أعضاء المجلس الأعلى لرسم سياسة تيار الإصلاحيين رفضوا الدخول فى ائتلاف مع التيار الأصولى، أو أنصار الحكومة والمعتدلين.

ونقلت الصحيفة عن رئيس مركز طهران لائتلاف الإصلاحيين قوله ننتظر نتيجة الاستئناف على استبعاد أعضاء التيار الإصلاحى، ثم سنبدأ المشاورات حول فكرة تقديم قائمة قبيل الانتخابات.

يذكر أنه تم استبعاد الإصلاحيين من خوض الانتخابات البرلمانية الإيرانية المزمع عقدها 26 فبراير المقبل.


موضوعات متعلقة...


- الصحف المصرية: السيسى للقمة الأفريقية: أبناؤكم مسئولون عن مستقبلهم.. الحوينى:"مش كل اللى لبس عمة أزهرى".. قانون يلزم الشركات بتسليم الوحدات السكنية فى موعدها.. وتصفية 8 إرهابيين غرب الشيخ زويد







لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة