خالد صلاح

الصحف الإسبانية: المفوضية الأوروبية تنصح مواطنيها بعدم السفر للدول المتضررة من فيروس"زيكا".. انقسام أوروبا والمعارضة السورية يهدد بفشل محادثات جنيف للسلام.. إيطاليا تؤيد دعمها لتركيا بـ3 مليارات يورو

الأحد، 31 يناير 2016 02:56 م
الصحف الإسبانية: المفوضية الأوروبية تنصح مواطنيها بعدم السفر للدول المتضررة من فيروس"زيكا".. انقسام أوروبا والمعارضة السورية يهدد بفشل محادثات جنيف للسلام.. إيطاليا تؤيد دعمها لتركيا بـ3 مليارات يورو ماتيو رينزى رئيس الوزراء الإيطالى

كتبت فاطمة شوقى


إيه بى سى: المفوضية الأوروبية تنصح مواطنيها بعدم السفر للدول المتضررة من فيروس "زيكا"


أكدت المفوضية الأوروبية، أن خطر انتقال فيروس زيكا فى الاتحاد الأوروبى "منخفض"، وجميع الحالات المصابة بالفيروس من الأوروبيين نقلت لهم العدوى من الخارج.

الصحف الإسبانية (1)

وأشار المتحدث باسم قضايا الصحة التنفيذية للاتحاد الأوروبى إنريكو بريفيو، إلى أن أحدث تحليل للمركز الأوروبى لمكافحة الأمراض والوقاية من الأمراض المعدية، أكد أن مخاطر انتشار الفيروس فى الاتحاد الأوروبى منخفضة، بسبب الظروف الجوية فى فصل الشتاء، لأنه سلبى على البعوض.
ووفقا لصحيفة إيه بى سى الإسبانية، أكدت المفوضية الأوروبية أن مخاطر انتقال فيروس زيكا تأتى من الخارج، وعن طريق الأوربيين الذين يصابون بالفيروس فى أمريكا اللاتينية ويعودون إلى بلادهم مرة أخرى حاملين الفيروس. ونصحت المفوضية جميع المواطنين الأوربيين بعدم السفر إلى المناطق المتضررة من الفيروس، خاصة النساء الحوامل، كما نصحت بأهمية طرد البعوض وجميع الحشرات تجنباً للإصابة به.

وتسيطر حالة من الذعر على الملايين من العالم بسبب فيروس زيكا وانتشاره فى 24 دولة منها الدنمارك وإنجلترا وإيطاليا وسويسرا. وأشارت الصحيفة إلى أن منظمة الصحة العالمية دعت إلى لجنة طوارئ لمناقشة تطورات فيروس زيكا وكيفية مواجهة الفيروس الذى يتوقع العلماء أنه يصيب أكثر من 4 ملايين شخص فى هذا العام.

ويناقش الاجتماع الطارئ ضرورة إعلان حظر السفر والتجارة لبعض الدول، خاصة أمريكا اللاتينية، وكيفية الوصول إلى علاج لهذا الفيروس. وسمى زيكا بهذا الاسم نسبة إلى بحيرة فى أوغندا التى تم فيها اكتشاف الفيروس للمرة الأولى عام 1947 وانتقل وقتها عبر البعوض الاستوائى الذى يعرف بالبعوض المصرى وهو نفسه الذى يتسبب فى حمى الضنك والحمى الصفراء.

لابانجورديا:انقسام أوروبا والمعارضة السورية يهدد بفشل محادثات جنيف للسلام


سلطت صحيفة لابانجوارديا الإسبانية الضوء على محادثات السلام فى جنيف بشأن سوريا، وقالت إن الأمم المتحدة تأمل فى فتح صفحة جديدة من خلال إطلاق مفاوضات السلام الرامية إلى إيجاد حل للأزمة السورية.

الصحف الإسبانية (2)

وأوضحت الصحيفة أنه على الرغم من جهود الأمم المتحدة فى إنجاح محادثات جنيف، إلا أن هناك الكثير من الدلائل ما يبشر بفشلها، وأولها الخلاف الحاد حول من يجب أن يكون له الحق فى تمثيل المعارضة سببا رئيسيا فى تأجيل محادثات جنيف بل والتهديد بإلغائها. وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومات الأوروبية تهدد بشكل خاص الجهود للضغط من أجل إحداث تقدم فى المحادثات، وذلك بعد الانقسامات التى تعرضت لها الدول الأوروبية بسبب أزمة اللاجئين، والتى كشفت عن غياب الوحدة الأوروبية.

وقالت الأمم المتحدة فى وقت سابق، إن الهدف هو فتح ستة أشهر من المفاوضات، بل تسعى أولا إلى وقف إطلاق النار الذى سيعمل نحو إيجاد حل سياسى للحرب التى قتل فيها أكثر من 250 ألف شخص ونزوح أكثر من 10 ملايين وحدة سكنية، والذى دفع بكثير للهجرة إلى أوروبا.

ولفتت الصحيفة إلى أن الحكومة الهولندية تصادق على ضرب تنظيم داعش فى سوريا، مشيرة إلى أن الطائرات العسكرية (إف 16 ) الهولندية، والتى تعمل بالفعل فى العراق، ستكون قادرة على توسيع هجماتها ضد أهداف المنظمة الإرهابية فى سوريا، مضيفة أن وزيرة الدفاع الهولندية أوضحت أن هذا القرار جاء لدعم مكافحة داعش. يذكر أن الجولة الأولى من مفاوضات السلام السورية بدأت فى جنيف الجمعة فى أول اجتماع مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا، ستيفان دى ميستورا وممثلين عن الرئيس السورى بشار الأسد.


الباييس:إيطاليا تؤيد دعمها لتركيا بـ3 مليارات يورو للمساعدة فى أزمة اللاجئين


قالت صحيفة الباييس الإسبانية، إن الضغط يتزايد على المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بعد تحذيرات رئيس الحكومة الإيطالية ماتيو رينزى من التخلى عن اتفاقية شينجن لحرية التنقل بين مدن أوروبا، لأن ذلك سيعنى فشل أوروبا، مشيرة إلى أن ميركل التى قادت بقبضة من حديد أزمة اليورو تواجه الآن رفضا كبيرا من الاتحاد الأوروبى لمتابعة أزمة اللاجئين.

الصحف الإسبانية (3)

وأشارت الصحيفة إلى أن ميركل تواجه معارضة متزايدة فى أوروبا لسياسة الهجرة لها، وقالت إن رينزى قدم لوما صعبا لميركل بسبب سياستها تجاه أزمة اللاجئين، حيث أكد رينزى أن إيطاليا ستعمل كل ما بوسعها لضمان الأمن لكل ما هو متعلق بوصول اللاجئين، أو تفتيشهم وتسجيلهم فضلا عن تطبيق نظام البصمة، كما أعلن رينزى دعمه لمد تركيا بـ3 مليارات يورو لمساعدتها فى إيواء مساكن للاجئين واستقبال 2 مليون آخرين.

وشدد رينزى على أهمية إيجاد استيراتيجية أوروبية لمعالجة قضية اللاجئين، وقال سأكون ممتنًا للغاية فى حال تواصل ميركل والرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند إلى حل أزمة اللاجئين، وقال ساخرا "ولكن فى معظم الأحيان ستكون ليست كذلك. "

وأشارت الصحيفة إلى أن المسشارة الألمانية أكدت أن المهاجرين الذين حصلوا على صفة لاجئ سيعودون إلى أوطانهم عندما تنتهى الصراعات العسكرية فى بلدانهم، وتوقعت ميركل عودة الكثير من نازحى الحروب الأهلية إلى أوطانهم على المدى المتوسط.

وأضافت ميركل أنه مع كل ما يتم بذله من أجل الاندماج، فلابد من الإيضاح للاجئين المعنيين بأن أمرهم يتعلق بوضع إقامة مؤقت، مضيفة "أنه عندما ينتشر السلام فى سوريا وعندما ستتم هزيمة "داعش" سيكون عليهم أن يعودوا إلى أوطانهم".


موضوعات متعلقة


- الصحف المصرية: السيسى للقمة الأفريقية: أبناؤكم مسئولون عن مستقبلهم.. الحوينى:"مش كل اللى لبس عمة أزهرى".. قانون يلزم الشركات بتسليم الوحدات السكنية فى موعدها.. وتصفية 8 إرهابيين غرب الشيخ زويد

- الصحف البريطانية: فيلم "السلفيون" الفرنسى خطوة فى طريق القضاء على التطرف.. مسئول يستبعد تفشى "زيكا" فى نيويورك بسبب برودة الشتاء.. المفوضية الأوروبية تنفى وجود صلة بين الهجرة واعتداءات كولونيا


- الصحف الإيرانية: حفيد الخمينى يخرج عن صمته ويحتج على استبعاده من الانتخابات.. 51 مليار دولار حصيلة سفر روحانى إلى أوروبا.. وزير خارجية إيران يكشف عن مراسلات إلكترونية مع جون كيرى


- الصحف الأمريكية: واشنطن ترفض نشر رسائل "سرية" من بريد كلينتون.. أدلة على اختلاس 4 مليار دولار من الأموال العامة الماليزية.. دى ميستورا يحذر من عجز الأمم المتحدة عن تحقيق السلام فى سوريا









لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة