أكرم القصاص - علا الشافعي

فى مناظرة جمعت مرشحى الحزب الجمهورى.. تصفيق لبوش بعد هجومه على ترامب بسبب المسلمين.. و "كروز" يصف أوباما بـ"رئيس الأغنياء".. وإجماع على رفض خطة رئيس أمريكا لضبط بيع وشراء الأسلحة بعد حوادث إطلاق النار

الجمعة، 15 يناير 2016 12:39 م
فى مناظرة جمعت مرشحى الحزب الجمهورى.. تصفيق لبوش بعد هجومه على ترامب بسبب المسلمين.. و "كروز" يصف أوباما بـ"رئيس الأغنياء".. وإجماع على رفض خطة رئيس أمريكا لضبط بيع وشراء الأسلحة بعد حوادث إطلاق النار مناظرة المرشحين لرئاسة أمريكا عن الحزب الجمهورى - صورة أرشيفية
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هيمنت قضايا السياسة الخارجية والإرهاب على المناظرة التليفزيونية التى نظمتها شبكة "فوكس بيزنس" الأمريكية فى مدينة تشارلستون فى ولاية ساوث كارولاينا، الخميس، بين سبعة من مرشحى الحزب الجمهورى الأوفر حظا، قبل أسابيع من بدء الجولة التمهيدية للانتخابات الرئاسية المقررة هذا العام.

جيب بوش يهاجم ترامب


وشهدت المناظرة هجوما من جيب بوش، نجل الرئيس الأمريكى الأسبق جورج بوش، على الملياردير المثير للجدل دونالد ترامب، بسبب تصريحاته السابقة المعادية للمسلمين. وحظى بوش، الذى يتخلف فى معظم استطلاعات الرأى، بتصفيق الحضور عندما دعا منافسه لإعادة النظر فى دعوته لمنع دخول المسلمين للولايات المتحدة.

وقال بوش: "آمل أن تعيد النظر فى هذا لأن هذا النهج يستحيل معه بناء سياسة يمكنها القضاء على داعش". مشيرا إلى الحاجة لبناء تحالف دولى يعمل ضد المنظمات الإرهابية. وأضاف أنه متمسك بوصفه للتصريحات الخاصة بترامب بأنها "مختلة".

ورد ترامب، مشيرا إلى الزوجين المسلمين الذين شنا هجوم سان برناردينو بولاية كاليفورنيا، الذى أسفر عن مقتل 14 شخصا نهاية العام الماضى، قائلا "أريد الأمان لهذه البلاد .. لقد تعبت مما يحدث".

انتقادات لأداء باراك أوباما


ولم تخل المناظرة من توجيه الانتقادات للسياسات والأداء الداخلى للرئيس الأمريكى الحالى، باراك أوباما، حيث تحدث السيناتور تيد كروز، الذى أبرز مهاراته كمناظر جيد، بحسب صحيفة نيويورك تايمز، عن الوضع الاقتصادى فى الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن الاقتصاد يسير بشكل جيد فقط للأغنياء، ووصف أوباما بأنه رئيس الأغنياء فقط، مضيفا: "المليونيرات والمليارديرات يبلون بلاءً حسنا فى عهد أوباما".

رفض مرشحى الجمهورى خطة أوباما ضبط عمليات بيع وشراء الأسلحة


ووجه المرشحون الجمهوريون انتقادات لخطة أوباما لضبط عمليات شراء وبيع الأسلحة داخل الولايات المتحدة. وعلى الرغم من أن المناظرة عقدت فى تشارلستون حيث سقط 9 قتلى برصاص مسلح أبيض فى كنيسة للسود، العام الماضى، إلا أن أيا من المرشحين لم يؤيد خطط الرئيس أوباما ورأوا أن الأمر يتعلق بعلاج المرضى العقليين.

واعتبر جيب بوش هذه الخطط بأنها سلب لحقوق المواطنين الملتزمين بالقانون. ورأى ترامب أن المجزرة الأخيرة فى سان برناردينو وكذلك هجمات باريس كانت ستقل خسائرها فى الأرواح لو كان الضحايا مسلحين.

وقال المرشح مايك هاكابى، الحاكم السابق لولاية كنتاكى، إن الإسلام الراديكالى لا يشكل تهديدا لإسرائيل أو الولايات المتحدة فقط، إنما يشكل تهديدا لكل إنسان. وأشار إلى أن مسؤولية الرئيس هي حماية الولايات المتحدة.
وقالت المرشحة السيدة الوحيدة من الحزب الجمهورى، كارلى فيورينا إن الأمريكيين يشعرون بالخوف والغضب والإحباط من مسألة استقبال اللاجئين السوريين، و"نحن لسنا بحاجة إلى محاضرات فى هذا الأمر"، مشيرة إلى ضرورة "فرض نظام للهجرة فى أمريكا يراعى مصالحنا".

وعلى غرار المناظرات السابقة، أجريت مناظرة رئيسية للمرشحين الأوفر حظا وفق استطلاعات الرأى، وهم إمبراطور العقارات دونالد ترامب، والسناتور من تكساس تيد كروز، والسناتور من فلوريدا ماركو روبيو، وجراح الأعصاب المتقاعد بن كارسون، وحاكم نيوجيرسى كريس كريستى، وحاكم فلوريدا السابق جيب بوش، وحاكم أوهايو جون كاسيك.

اليوم السابع -1 -2016



موضوعات متعلقة:


أوباما يستبعد خوض زوجته ميشيل انتخابات الرئاسة الأمريكية فى المستقبل










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة