أكرم القصاص - علا الشافعي

السبت.. المهلة الأخيرة للمكتبين الاستشاريين لسد النهضة لتقديم العروض

الأربعاء، 02 سبتمبر 2015 03:28 ص
السبت.. المهلة الأخيرة للمكتبين الاستشاريين لسد النهضة لتقديم العروض سد النهضة
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنتهى المهلة الأخيرة التى حددتها اللجنة الثلاثية لسد النهضة الإثيوبى للمكتبين الاستشارىين السبت القادم، لتسليم العرض الفنى "المعدل" ومراجعته من قِبَل خبراء الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، قبل اجتماع اللجنة القادم.

وأكدت مصاد مطلعة بملف سد النهضة، أنه تم إرسال بعض التوضيحات والتعليمات للشركة الرئيسية"الفرنسية - بى. ار. ال" وأيضا الشركة الفرعية "الهولندية - دلتارس" من أجل استكمال أعمالهم المشتركة حتى يتم تقديم العرض الفنى المعدل للجنة الثلاثية.

وأضافت المصادر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الشركتين الفرنسية والهولندية قد قامتا بعرض خطة عمل منفصلة لكل شركة، حيث تم عرض النقاط التى لم يتفق عليها الشركتين، ودور اللجان الوطنية لتضييق النقاط الخلافية بينهما وحلها وتقريب وجهات النظر، وذلك بعد عرض كل منهما لوجهة نظره فى التعاون فيما بينهما لتنفيذ الدراسات المطلوبة لتحديد آثار إنشاء سد النهضة.

وأشارت المصادر إلى أن اتفاق المبادئ هو المرجعية فى التعامل مع الملف، والذى نص على انه فى حالة اختلاف الخبراء على بعض النقاط ترفع إلى الوزراء، وإذا لم يتم حسمها ترفع لرؤساء الدول من خلال اللجنة الرئاسية طبقا لما هو متفق عليه فى اتفاق المبادئ.

وكانت اللجنة الثلاثية الوطنية المعنية بسد النهضة قد عقدت اجتماعها الثامن بأديس أبابا على مدار يومين، بحضور اثنين من الوفد المصرى فقط، وغياب الوزراء حيث تم مناقشة الموقف الحالى بخصوص عمل الشركتين الاستشاريتين لإتمام الدراسات الموصى بها من قبل اللجنة الدولية للخبراء لتحديد تأثيرات سد النهضة على مصر والسودان، حيث تم الاتفاق على الموعد النهائى لتلقى العرض الفنى المعدل من الشركة الاستشارية المكلفة بتنفيذ الدراسات الفنية للسد وهو 5 سبتمبر.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

هيثم العمروسي

براحتهم خالص

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة