أكرم القصاص - علا الشافعي

الأحزاب تدخل حالة الانعقاد الدائم لحين انتهاء معركة "النواب".. "صحوة مصر" تنهى رؤيتها الانتخابية خلال ساعات.. و"المحافظين" يدعو الهيئة العليا للانعقاد.. و"مستقبل وطن" يبدأ وضع خطة دعاية دعم مرشحيه

الأربعاء، 02 سبتمبر 2015 08:19 م
الأحزاب تدخل حالة الانعقاد الدائم لحين انتهاء معركة "النواب".. "صحوة مصر" تنهى رؤيتها الانتخابية خلال ساعات.. و"المحافظين" يدعو الهيئة العليا للانعقاد.. و"مستقبل وطن" يبدأ وضع خطة دعاية دعم مرشحيه انتخابات – أرشيفية
كتبت إيمان على وسمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دخلت الأحزاب والقوى السياسية حالة انعقاد دائم ومستمر داخل لجانها الرئيسية والفرعية، استعدادا لانتخابات البرلمان، للانتهاء من أوراق مرشحيها للانتخابات للتقدم بها للجنة العليا، وبدء وضع خطة الدعاية للتحرك الجماهيرى فور غلق باب الترشح.


"صحوة مصر": أجندتنا التشريعية تعتمد فى أساسها على القوانين الإعلامية


بدوره قال "رامى جلال" المتحدث الرسمى باسم الاتحاد المدنى الديموقراطى "صحوة مصر" إن القائمة سيكون لديها رؤية فكرية، ملامحها فى المجال السياسى هى وجود رؤية سياسية وطنية تتصدى للمشكلات الكبرى فى حياة المواطنين وكيفية التعامل معها فى القضايا الرئيسة، مثل الصحة والتعليم الصناعة الطاقة الرى الأمن والاقتصاد والثقافة، مع التقدم بحلول إبداعية تميز رؤية القائمة التى تحترم العلم ومقتضيات العصر.

وأضاف "جلال" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه تطبيقاً للمادة ١٥٦ من الدستور لابد أن تُعرض القرارات بالقوانين التى صدرت عن رئيس الجمهورية فى غيبة مجلس النواب على المجلس لمناقشتها أو تعديلها أو إقرارها خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ انعقاده وإلا زال ما كان لها من أثر، فإن صحوة مصر ترى أن تعامل مجلس النواب مع هذه القرارات بقوانين لابد أن تحكمه مسألتان أولهما؛ احترام الدستور والحريات العامة والمواثيق الدولية التى صدقت عليها مصر، والحفاظ على الاستقرار القانونى".

وكشف "جلال" عن ملامح الأجندة التشريعية لصحوة مصر قائلاً "تضم الكثير من النقاط المهمة، منها وضع قوانين جديدة فى كثير من المجالات المهمة وأهمها قانون تنظيم الجامعات الحكومية والأهلية والخاصة بما يكفل تحقيق عدة أهداف منها: كفالة الحريات الاكاديمية واستقلال الجامعات وفقا للمعايير الدولية، مع الارتقاء بكفاءة أعضاء هيئات التدريس ومعاونيهم سواء فى مجال التدريس أو البحث. مع تشجيع انشاء الجامعات الأهلية التى لا تستهدف الربح ووضع ضوابط على مصروفات الجامعات الخاصة وإخضاعها للرقابة".

وتابع "جلال": "تضم الأجندة التشريعية أيضاً مراجعة قوانين الضرائب بما يؤدى إلى تحقيق العدالة الاجتماعية وتقليل عبء الضرائب غير المباشرة والمباشرة على محدودى الدخل وفرض ضرائب تصاعدية على ذوى الدخول المرتفعة، مع إيلاء اهتمام خاص بقوانين الزراعة والجمعيات الزراعية بما يكفل النهوض بالزراعة ورفع الظلم عن الفلاحين ومنع تجريف الأرض الزراعية".


وأوضح "جلال" أن "كل ما سبق يكون بالتوازى مع إصدار القوانين التى نص عليها الدستور ومنها: القوانين الإعلامية، وإنشاء مفوضية منع التمييز وإصدار قانون فعال لمكافحة التمييز وتجريم الأفعال التمييزية، بالإضافة لإصدار قانون العدالة الانتقالية".

ولفت الدكتور أحمد حسنى أمين سر قائمة "صحوة مصر" أن القائمة تعمل فى الوقت الراهن على المراجعة الكاملة لكافة أسماء مرشحيها على الأربع قوائم الأساسية والاحتياطية، لافتا إلى أنه تم تكليف المرشحين على إنهاء كافة أوراق "الفيش والتشبيه" لتكون جاهزة وقت تقدم القائمة بها للجنة العليا للانتخابات.

وأضاف حسنى، أن القائمة تعمل على الانتهاء من صيغة الرؤية الفكرية لها خلال الساعات القادمة، لبدء فى وضع خطة توزيعها ونشرها وتعريف الناخبين بها على مستوى محافظات الجمهورية.

الهيئة العليا لـ "المحافظين" تجتمع لحسم الموقف من المرشحين الجدد


فيما قال بشرى شلش، الأمين العام لحزب المحافظين، إن مرشحى الحزب القدامى بدأوا فى استكمال أوراق ترشحهم، مؤكدا أن عددا كبيرا منهم قدم أوراقه فى اليوم الأول لفتح باب الترشح، فيما يستكمل آخرون أوراقهم ما بين اليوم وغدا.

وأضاف "شلش" أن الهيئة العليا للحزب ستجتمع اليوم لحسم الموقف من الطلبات المقدمة من جانب عدد من راغبى الترشح باسم الحزب لاتخاذ قرار بشأنها، وذلك بعد مراجعتها وفقا للشروط والمعايير التى وضعها الحزب فى وقت سابق.

وأشار "شلش" أن اجتماع الهيئة العليا سيتناول أيضا اقرار خطة التحرك من الحزب خلال الفترة المقبلة، خاصة فترة الدعاية الانتخابية.

"الاستقلال" يتقدم بـ٥٠ مرشحا على المقاعد الفردية


وفى سياقا آخر، أكد أحمد الفضالى، رئيس تيار الاستقلال ورئيس حزب السلام الديمقراطى، أن هناك ٥٠ مرشحا من تيار الاستقلال تقدموا أمس بأوراق ترشحهم على المقاعد الفردية وسوف يواصل مرشحو تيار الاستقلال التقدم بأوراقهم للمنافسة فى انتخابات مجلس النواب على المقاعد الفردية اليوم وخلال الأيام القادمة، مشيرا إلى أن إجمالى عدد مرشحى التيار على المقاعد الفردية ٣٠٠ مرشح.

وقال "الفضالى" فى بيان له، إن هناك عددا جديدا من النواب السابقين طلبوا من تيار الاستقلال الانضمام إلى مرشحى التيار على المقاعد الفردية وأنه أحال رغبتهم إلى المجلس الرئاسى للبت فيها.

وأكد "الفضالى" أن تيار الاستقلال سوف ينافس بقوة على المقاعد الفردية والقوائم ولديه ثقة كبيرة فى تحقيق فوز كبير فى هذه الانتخابات، خاصة أن مرشحيه لديهم شعبية كبيرة فى دوائرهم الانتخابية.

وأوضح رئيس تيار الاستقلال أن لجنة الانتخابات بتيار الاستقلال أوشكت على الانتهاء من ترتيب قائمة وحدة مصر والتى تضم ١٢٠ مرشحا وهى القائمة الوطنية التى تضم مجموعة من الشخصيات المرموقة والمشهود لها بالكفاءة والشعبية ويراهن عليها تيار الاستقلال فى الفوز فى هذه الانتخابات.

وأضاف أن توقع شكل البرلمان المقبل صعب إلا أنه استبعد سيطرة أى فصيل أو تيار على الأغلبية، لافتا إلى أن البرلمان المقبل سيكون خليطا من نواب الحزب الوطنى السابق والأحزاب الحالية والمستقلين ملمحا إلى أن تمثيل الإسلاميين سيكون ضعيفا.

واعتبر رئيس تيار الاستقلال – الذى يخوض الانتخابات بقوة ضمن قائمة "وحدة مصر" – أن المشهد الانتخابى هذه المرة مختلف كليا عن أى انتخابات أجريت بعد ثورة يناير مرجعا أسباب ذلك إلى أن الناخب المصرى مر بثورتين ووعيه تشكل بصورة أكبر وأعمق.

"مستقبل وطن" يبدأ وضع خطة الدعاية الانتخابية


وشدد محمود نوارج مدير المكتب الإعلامى لحزب مستقبل وطن، أن الحزب بدأ فى تجهيز خطة الدعاية لقائمة فى حب مصر، لافتا أنها ستعتمد بشكل رئيسى على الشكل غير التقليدى وطرق جديدة خارج إطار نشر البانرات وتوزيع الفلايرز.

وأضاف نوارج أن أفكارهم تعبر بالأساس عن أنهم أول حزب شبابى يخوض تجربة البرلمان سواء على الفردى أو القائمة، مشيرا أن الحزب سيتقدم بخطة الدعاية على القيادات بالقائمة للموافقة عليها قبل العمل بها بعد غلق باب الترشح.

وأشار أن الحزب لديه حتى الآن 8 مرشحين داخل القائمة، ولكن يعمل على أن يكون له مرشحين شباب أكثر داخل القائمة نظرا لصعوبة نزولهم فى المعارك الانتخابية بالفردى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة