أكرم القصاص - علا الشافعي

بالتعاون مع جامعة هارفرد..

الجامعة الأمريكية بالقاهرة تطلق برنامج تعليم عن بعد عن قانون حقوق النشر

الثلاثاء، 15 سبتمبر 2015 04:28 م
الجامعة الأمريكية بالقاهرة تطلق برنامج تعليم عن بعد عن قانون حقوق النشر برنامج تعليم عن بعد عن قانون حقوق النشر
كتب هانى محمد – وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أطلقت الجامعة الأمريكية، الفرصة لطلاب الجامعة للتفاعل والتعاون مع أساتذة ونظراء لهم من جميع أنحاء العالم عبر الإنترنت، وذلك من خلال برنامجCopyrightX، وهو برنامج دراسى مبتكر حول قانون حقوق النشر بالولايات المتحدة الأمريكية والتى قامت جامعة هارفرد بتصميمه.

وقالت نجلاء رزق المدير المؤسس لمركز إتاحة المعرفة من أجل التنمية بكلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، حسب بيان إعلامى للجامعة، بتدريس برنامجCopyrightX للمرة الثانية فى فصل الخريف الحالى.

قام ويليام فيشر أستاذ كلية الحقوق بجامعة هارفرد، بتصميم هذا البرنامج الذى تقدمه وتدعمه مبادرة هارفرد للتعلم عن بعد HarvardX distance-learning initiative ومركز بيركمان للإنترنت والمجتمع التابع لجامعة هارفرد. يتكون مجتمع CopyrightX من طلاب ومساعدى تدريس جامعة هارفرد، وشبكة من الجامعات المنتسبة والدارسين المستقلين حول العالم.

ويشمل CopyrightX على ثلاثة أنواع من البرامج: الأول يقوم فيشر بتدريسه لطلاب هارفرد بالولايات المتحدة الأمريكية، والثانية برامج تُقدم عبر الإنترنت، ويدرسها مساعدو التدريس بهارفرد (وهم طلاب فى السنة الثانية أو الثالثة من كلية الحقوق) إلى جانب طلاب آخرين من جميع أنحاء العالم، والثالثة برامج الانتساب، والتى يدرسها أساتذة بجامعات خارج الولايات المتحدة الأمريكية، منها الجامعة الأمريكية بالقاهرة للطلاب هنا.

ويتعرض الطلاب لبيئة متعددة الثقافات، حيث إنهم يدرسون مع مشاركين من سائر بلدان العالم. وتقول رزق "حينما يتبادر لذهن الطلاب أى أسئلة، يمكنهم طرحها داخل المنتديات لمشاركتها مع آخرين ومقارنة القوانين المختلفة من دولة لأخرى".

ويعد البرنامج الذى يُدرَّس عبر الإنترنت مجانيا بالكامل، حيث يتضمن جميع المواد الخاصة بهذا البرنامج، ولا يشترط أن يكون المشتركون به من طلاب الجامعات. فى الواقع، تم تصميم البرنامج لمن هم فوق سن 13 عاما، ويتحدثون اللغة الإنجليزية، ولديهم رغبة قوية فى التعلم. ولا يشترط أن يكون لدى هؤلاء المشاركين أى خلفية قانونية. يتم اختيار عدد 500 مشارك من بين جميع المتقدمين من خلفيات وأعمار ومهن مختلفة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة