أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحافة الإسرائيلية: قطر تقترح على إسرائيل إنشاء محطات للطاقة الشمسية على أراضيها.. أوباما يهنئ اليهود بعيد رأس السنة العبرية الجديدة.. إسرائيل والولايات المتحدة يجريان مباحثات حول اتفاق إيران النووى

الأحد، 13 سبتمبر 2015 02:35 م
الصحافة الإسرائيلية: قطر تقترح على إسرائيل إنشاء محطات للطاقة الشمسية على أراضيها.. أوباما يهنئ اليهود بعيد رأس السنة العبرية الجديدة.. إسرائيل والولايات المتحدة يجريان مباحثات حول اتفاق إيران النووى تميم بن حمد الأمير القطرى
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



أوباما يهنئ اليهود بعيد راس السنة العبرية الجديدة



أرسل الرئيس الأمريكى تهانيه إلى اليهود فى الولايات المتحدة وإسرائيل بمناسبة رأس السنة العبرية الجديدة، من خلال شريط فيديو أصدره البيت الأبيض دعا فيه اليهود إلى كتابة الفصل القادم فى حياتهم بشكل يظهر خيرة العقائد والتقاليد اليهودية.

وأضاف أوباما أنه يجب علينا جميعا السعى لمغفرة الأخطاء وتجنب تكرارها ومعاملة الغير بنفس الطريقة التى كنا نريد أن نعامل بها بأنفسنا.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن الرئيس الإسرائيلى رؤوبين ريفلين، رسالة تهنئة لليهود بمناسبة حلول رأس السنة الجديدة قائلا انه يصلى من أجل أن يكون العام الجديد عاما من التسامح والاحترام المتبادل والإصغاء والهدوء ومحبة الإنسان، على حد قوله.



يديعوت: قطر تقترح على إسرائيل إنشاء محطات للطاقة الشمسية على أراضيها


اليوم السابع -9 -2015

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن إسرائيل بدأت تدرس مبادرة من دولة قطر لربط قطاع غزة بأنبوب غاز من إسرائيل لزيادة إنتاج الكهرباء فى القطاع، وأنه تقرر الشروع فى دراسة هذه المبادرة بعد اطلاع الحكومة الإسرائيلية عليها، بالإضافة لإنشاء محطات طاقة شمسية داخل إسرائيل.

ونقلت الصحيفة العبرية عن مصادر فلسطينية قولها أن المبعوث القطرى المقيم فى قطاع غزة حاليا محمد العمادى اجتمع الاسبوع الماضى بمنسق أعمال الحكومة الإسرائيلية فى المناطق المحتلة الجنرال يؤاف مردخاى، لبحث المبادرة وأنه سيعقد اجتماعا آخر معه خلال الأسبوع الجارى.

وأوضحت يديعوت أن قطر تعهدت بتغطية تكلفة البنية التحتية لمد الإنبوب والتى تبلغ 10 ملايين دولار، مشيرة إلى أن المبعوث القطرى لفت إلى أنه بحث مع ممثلين من القطاع الخاص الإسرائيلى احتمال اقامة حقول للطاقة الشمسية فى إسرائيل لإنتاج 100 ميجا وات من الكهرباء لقطاع غزة إلا أن إسرائيل لم ترد بعد على هذا الاقتراح.

جدير بالذكر أن مناطق قطاع غزة تشهد انقطاعا فى الكهرباء لفترات تتراوح ما بين 8 ساعات و12 ساعة يوميا.



إسرائيل والولايات المتحدة يجريان مباحثات حول الاتفاق النووى مع إيران



اليوم السابع -9 -2015

أكدت مصادر إسرائيلية وأمريكية رفيعة المستوى أن الولايات المتحدة وإسرائيل تجريان منذ حوالى أسبوعين مباحثات غير رسمية، بعيدا عن الأضواء تتناول التعاون السياسى والأمنى والاستخبارى بين البلدين فى الفترة ما بعد توقيع الاتفاق النووى مع إيران.

وقالت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، اليوم الأحد، إنه من دون إعلان رسمى، وعلى مستوى منخفض، وبشكل غير رسمى، بدأت إسرائيل والولايات المتحدة، فى الأسابيع الأخيرة، بإجراء حوار سياسى – أمنى حول اليوم التالى للاتفاق النووى مع إيران.

وقال مسئولون كبار فى الحكومتين الإسرائيلية والأمريكية، إن الاتصالات تجرى على مستويات العمل فقط، ومن المتوقع أن تنتقل خلال الأسابيع القريبة إلى المستويات السياسية الرفيعة فى البلدين.

وأشارت هاآرتس إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو وصل قبل 10 أيام إلى وزارة الخارجية الإسرائيلية، بصفته وزير الخارجية، أيضا، للاحتفال مع طاقمها بحلول فترة الأعياد العبرية، وقبل الحفل اجتمع مع اعضاء ادارة الوزارة ورد على تساؤلاتهم.

وقام نائب المدير العام للوزارة جيرمى يسسخاروف، وهو أحد الموظفين الكبار الذين ينشغلون فى مسألة المشروع النووى الإيرانى، بتوجيه سؤال إلى نتانياهو، يمكن اعتباره بمثابة توصية أيضا، فى ضوء اقتراب الرئيس الأمريكى اوباما من الحصول على الكتلة الحاسمة فى مجلس الشيوخ، وسأل يسسخاروف: "ألم يحن الوقت لبدء حوار مع الأمريكيين حول المقابل الذى ستحصل عليه إسرائيل فى اعقاب الاتفاق النووى؟".

فيما قال مسئول أمريكى رفيع: "إنه عندما اتضح فى الأيام الأخيرة أن الاتفاق سيجتاز الانتقادات فى الكونجرس، لم يعد من الممكن عزل المحادثات التى اجريناها مع الإسرائيليين عن "اليوم التالى”. لا حاجة لأن يكون هناك أى بيان كبير حول كوننا بدأنا المحادثات، فهذا بكل بساطة يحدث بشكل طبيعى".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلى قد رفض خلال الأشهر الأخيرة إجراء مثل هذه المباحثات مع واشنطن مركزا جهوده على منع اقرار الاتفاق النووى فى الكونجرس غير أن الجانبين بدأ مؤخرا مباحثات على مستوى الموظفين حول سلسلة من القضايا.

وقد اطلعت الإدارة الأمريكية إسرائيل خلال هذه المباحثات على مساعيها لاستهداف مسئولين فى حزب الله وحماس يقومون بتحويل اموال من إيران إلى هاتين المنظمتين، ومن المتوقع أن تشهد الأسابيع القادمة تكثيفا لهذه الاتصالات وقد تشمل مباحثات بين مسئولين سياسيين كبار.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة