أكرم القصاص - علا الشافعي

موجز الصحافة المحلية: قناة السويس الجديدة فكرة مصرية حفرها المصريون بـ"فلوسهم"

الأربعاء، 05 أغسطس 2015 12:44 ص
موجز الصحافة المحلية: قناة السويس الجديدة فكرة مصرية حفرها المصريون بـ"فلوسهم" أرشيفية
إعداد: أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف المحلية، الصادرة اليوم الأربعاء، العديد من الأخبار الهامة التى تشغل الرأى العام الداخلى والخارجى، كان أبرزها ما جاء فى جريدة "اليوم السابع" بشأن التغطية الشاملة للاستعدادات النهائية لحفل قناة السويس الجديدة ومراسم افتتاحها، بالتزامن مع الانتشار الأمنى المكثف فى مدن ومحافظات القناة المختلفة لتأمينها.

كما ترصد الجريدة مقارنة بين قناة السويس الأولى والثانية، وكيف أصبحت مصر أيقونة حفل الافتتاح فى القناة الجديدة بعدما كانت "أوجونى" نجمة افتتاح قناة السويس الأولى.

وقالت جريدة "الأهرام": إن الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، كشف عن أن مشروع سحارة قناة السويس الجديدة يأتى كامتداد لسحارة سرابيوم القديمة بتكلفة 175 مليون جنيه، والتى تقوم الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتنفيذها لتوفير المياه لاستصلاح 70 ألف فدان فى سيناء، وتم البدء فى تشغيلها تزامنا مع الاحتفالات بافتتاح مشروع القناة، على أن يتم الاستفادة منها فى زيادة المساحات المستصلحة فى سيناء إلى 100 ألف فدان كمرحلة ثانية من إجمالى مساحات المشروع البالغة 420 ألف فدان.

وأوضح مغازى أن الوزارة قامت بإنشاء أربعة أنفاق أخرى على عمق 60 مترا تحت سطح الأرض تحت القناة لنقل المياه إلى وسط سيناء للاستصلاح الزراعى فى المستقبل، بتكلفة تصل لـ180 مليون جنيه.

وأبرزت جريدة "الأخبار"، قرار اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية برئاسة المستشار أيمن عباس، رئيس اللجنة رئيس محكمة استئناف القاهرة، بتشكيل اللجنة الدائمة لقيد وتحديث بيانات الناخبين برئاسة القاضى مصطفى جمال الدين محمد شفيق.

وقال المستشار عمر مروان، المتحدث الرسمى للجنة العليا للانتخابات، أن مهمة اللجنة تلقى البيانات من الأجهزة المعنية بالدولة وعلى الأخص من مصلحة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية والنيابة العامة والمحاكم المختصة ووزارة الصحة، وتقوم بإعداد البيانات بمن توافرت فيهم شروط مباشرة الحقوق السياسية ممن لم يدرجوا بقاعدة بيانات الناخبين وبيان من زال عنهم أسباب الحرمان والوقف والإعفاء، وبيان من كان مقيداً ولحق به سبب من هذه الأسباب وتغيرت بياناته أو تحققت وفاته.. وأضاف المستشار مروان، أنه سيتم نهاية شهر أغسطس الجارى إصدار قرارات متعلقة بالعملية الانتخابية، مشيرا إلى أن هذه القرارات ستكون متعلقة بدعوة الناخبين للاقتراع، والجدول الزمنى للانتخابات، وشروط الترشح.

ونقلت جريدة "المصرى اليوم" ما قاله الدكتور خالد حنفى وزير التموين، والتجارة الداخلية، بأنه يتم التخطيط حاليا لإقامة مدينة عالمية للذهب فى مصر، لمواكبة التطورات الحديثة فى مجال صناعة الذهب والفضة، وتنشيط حركة التجارة وزيادة الاستثمارات فى قطاع المشغولات الذهبية، كاشفا أن هناك مشروع قرار جمهورى بتحويل مصلحة دمغ المصوغات والموازين إلى هيئة اقتصادية مستقلة، بعد أن وافقت رئاسة الوزراء ولجنة الإصلاح التشريعى على مشروع القانون.

ونشرت جريدة "الشروق": "واصلت اللجنة العليا المشرفة على انتخابات نقابة الأطباء، تلقى تنازلات المرشحين على الانتخابات التى تنتهى فى 8 أغسطس الحالى، على أن تعلن القائمة النهائية فى 13 من الشهر نفسه".

وقال رئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات، رشوان شعبان، لـ"الشروق" أن المرشحين الراغبين فى التنازل عن الانتخابات عليهم تقديم التنازل شخصيا للجنة المشرفة على الانتخابات أو إرساله بالبريد السريع أو المسجل مرفق بها صورة كارنيه الطبيب.


موضوعات متعلقة..


- موجز أخبار مصر للساعة 1ظهرا.. 121 دولة تؤكد مشاركتها بافتتاح القناة


- أخبار مصر للساعة6.. وزير الدفاع من الإسماعيلية: قادرون على تأمين إرادة الوطن


- أخبار مصر للساعة 10..المحافظات تستعد لاحتفالات افتتاح قناة السويس الجديدة


- موجز الاقتصاد.. العبار: باق فى منصبى بإعمار مصر و95% مما يتردد حولى كذب


- موجز المحافظات.. وفاة سيدة بقسم شرطة أثناء إبلاغها عن مستشفى رفض علاجها









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة