أكرم القصاص - علا الشافعي

60 %نسبة مصر من كشف إينى الإيطالية للغاز فى المتوسط.. رئيس القابضة للغازات: بدء الإنتاج الكلى خلال 3 سنوات.. وإجراءات الإنتاج تتضمن حفر 20 بئرا.. وخبير يؤكد: سيجعل مصر ضمن أكبر 7 دول فى احتياطى الغاز

الإثنين، 31 أغسطس 2015 02:01 م
60 %نسبة مصر من كشف إينى الإيطالية للغاز فى المتوسط.. رئيس القابضة للغازات: بدء الإنتاج الكلى خلال 3 سنوات.. وإجراءات الإنتاج تتضمن حفر 20 بئرا.. وخبير يؤكد: سيجعل مصر ضمن أكبر 7 دول فى احتياطى الغاز شريف إسماعيل وزير البترول
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس خالد عبد البديع، رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، أنه سيتم بدء الإنتاج الكلى من اكتشاف شركة إينى الإيطالية فى منطقة امتياز شروق بالمياه الاقتصادية المصرية بالبحر المتوسط خلال ثلاث سنوات، موضحاً أن الدولة لن تنتظر عملية بدء الإنتاج الكلى وستتخذ إجراءات عاجلة لتقليل المدة الزمنية وبدء الإنتاج على مراحل، بحيث تبدأ المرحلة الأولى منها فى القريب العاجل .

حفر 20 بئرا ضمن خطة تطوير حقل الغاز


وأضاف رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن إيجاس ستعقد اجتماعاً مشتركاً مع شركة إينى لمناقشة كافة التفاصيل الفنية التى تتضمن حفر 20 بئرا والتسهيلات البحرية والأرضية ومد الخطوط البحرية، لافتاً إلى أن الاجتماع سيوضح توقيت الإنتاج من كل مرحلة وحجم الإنتاج اليومى والتسهيلات والبنية التحتية التى تمكن من تنفيذ لك.

وأوضح "عبد البديع" أن اتفاقية منطقة الكشف مثل أى اتفاقية اقتسام الإنتاج، بحيث تتزايد بعد الكشف بنسب متدرجة، مؤكداً أن نسبة مصر فى هذا الكشف تزيد عن الـ60 % فى البداية وتتزايد بعد ذلك .

وأضاف رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية أن هذا الكشف العملاق سيساعد بدرجة كبيرة فى زيادة احتياطات الاستهلاك المحلى، ويحسن الصورة من حيث استراتيجية توفير الغاز خلال الفترة المقبلة، لافتاً إلى أن هناك مواقع امتياز أخرى فى نفس منطقة امتياز، موضحاً أن قطاع البترول مستمر فى هذه الاستراتيجية هذا الكشف ليس نهاية المطاف، ولكن هناك اكتشافات وأعمال بحث واستكشاف فى مناطق أخرى لا تقل أهمية فى الصحراء الغربية ودلتا النيل البرية وشمال الإسكندرية .

وأوضح أن الاكتشافات بمثل هذا الحجم والاحتياطيات تساعد الدولة على تقليل فاتورة الاستيراد، ولكن بعد انتهاء كافة مراحل الإنتاج من الكشف، مضيفاً أن قطاع البترول مستمر أيضاً بالتوازى فى توفير الغاز من خلال الاستيراد لسد الاحتياجات والتى تتزايد يومياً.

وأشار إلى أن الاكتشافات فى المياه الاقتصادية المصرية ستعمل على تشجيع المستثمرين وتغيير الصورة من الناحية الفنية وفهم الشركات للطبيعية االجيولوجية، لأن هذا الكشف جديد ولم يتم العمل فيه مثل هذا النوع من قبل، وبالتالى سيفتح مجالات فنية جديدة .

احتياطيات الحقل تقدر بـ30 تريليون قدم مكعب من الغاز


من جانبه قال الدكتور جمال القليوبى، أستاذ هندسة البترول ومدير مركز المستقبل للدراسات الاقتصادية، أن اكتشاف شركة إينى الإيطالية بمثل هذه الاحتياطيات التى تقدر بـ30 تريليون قدم مكعب من الغاز، ما يعادل 5.5 مليار برميل بترول، سوف يرفع مصر لـ7 دول فى العالم من حيث احتياطى الغاز الطبيعى، بعد إيران وروسيا وقطر وإندونسيا ونيجريا وأنجولا والجزائر.

وأضاف "القليوبى"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الاحتياطى العالمى ينصب فى إيران بنسبة 18% من احتياطى العالم وروسيا 17.4 وقطر 13.4 من احتياطى العالم، لافتاً إلى أن مصر كانت فى السابق لا تتعدى 2.5% من احتياطى العالم سوف تصل حالياً من 6.5 إلى 7%، وبالتالى سيكون لها ترتيب ضمن الـ7 دول .

وأوضح "القليوبى" أن هذا الكشف تشجيع ورسالة واضحة للمستثمرين الأجانب والعرب للاستثمار فى المياه العميقة المصرية التى تحمل كنوز واحتياطى عالمى كبير، لافتاً إلى أن إسرائيل وتركيا ستعيشان فى صدمة بعد هذا الكشف، لأن إسرائيل كانت تغرق فى آمال وأحلام أن مصر ستحتاج إلى شراء الغاز منها وهذا كان حلم نتنياهو أن يصدر الغاز إلى مصر، من خلال بيع الغاز من بئر ليفا سان وشمشون عبر مد خط غاز مباشرة إلى الشبكة القومية للغازات المصرية.

وأضاف، أما تركيا فإنها تعيش صدمة بسبب أنه سيتم القضاء على حلمها فى مد خط الغاز الخاصة بها ويسمى السيل التركى، والذى يقوم بتوصيل الغاز الروسى عبر خطوطها إلى أوروبا وكانت تأمل أن تقوم بإنشاء المزيد من الاستثمارات أمام قبرص وتجميع شبكة الغاز وبالتالى تبيع الغاز لإسرائيل عبر خطوطها فى أوروبا ".

وحققت شركة إينى الإيطالية، أمس الأحد، أكبر كشف للغاز الطبيعى «شروق» فى المياة العميقة بالبحر المتوسط فى منطقة امتياز شروق بالمياه الاقتصادية المصرية، والتى تم توقيع الاتفاقية البترولية الخاصة بها فى يناير 2014 مع وزارة البترول والشركة القابضة للغازات (إيجاس) بعد فوزها بالمنطقة فى المزايدة العالمية التى طرحتها إيجاس .

وأوضحت المعلومات السيزمية والبيانات أنه يتضمن احتياطيات أصلية تقدر بحوالى 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى (تعادل حوالى 5 ,5 مليار برميل مكافئ) ويغطى مساحة تصل إلى 100 كيلو متر مربع وبذلك يصبح الكشف الغازى «شروق» أكبر كشف يتحقق فى مصر وفى مياه البحر المتوسط، وقد يصبح من أكبر الاكتشافات الغازية على مستوى العالم.

واستعراض الرئيس عبد الفتاح السيسى والمهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء نتائج الكشف الجديد مع السيد كلاوديو ديسكالزى الرئيس التنفيذى لشركة إينى خلال زيارته للقاهرة السبت الماضى .

والكشف الجديد تم حفره فى عمق مياه 1450 مترا ووصل إلى عمق 4131 مترا ليخترق طبقة حاملة بالهيدروكربونات بسمك حوالى 2000 قدم (تعادل 630 مترا) من صخور الحجر الجيرى من عصر الميوسين، كما يتضمن تركيب الكشف طبقة أعمق واعدة من العصر الكريتاوى وسوف يتم حفر بئر أخرى فيما بعد للوصول إلى هذه الطبقة، وستقوم شركة إينى باستكمال أنشطة الحفر أوائل العام القادم بحفر 3 آبار لسرعة تنمية الكشف على مراحل بالاستفادة من البنية الأساسية المتاحة، ومن المخطط أن تستغرق عمليات تنمية الكشف حوالى 4 سنوات ليسهم بشكل كبير فى تلبية احتياجات الاستهلاك المحلى من الغاز الطبيعى .

وتدرس شركة إينى حالياً عدة بدائل من أجل ضغط البرنامج الزمنى لتنمية الكشف ليكون فى فترة زمنية أقل من المعلنة .

واعتبر المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية، أن هذا الكشف المهم هو أحد النتائج الإيجابية للاتفاقيات البترولية التى تم توقيعها خلال العامين والنصف الماضيين والتى بلغت 56 اتفاقية باستثمارات حدها الأدنى أكثر من 13 مليار دولار وحفر 254 بئراً بحد أدنى بالإضافة إلى 21 اتفاقية جديدة وتعديل فى المراحل النهائية للإصدار.

وأضاف أن الكشف يفتح آفاقاً جديدة لاكتشافات أخرى ويؤكد أن منطقة البحر المتوسط بمصر من أهم الأحواض الترسيبية الحاملة للغاز الطبيعى على المستوى العالمى ويؤكد أيضاً أن مصر دولة واعدة، ويسهم الكشف الذى تحقق فى جذب المزيد من الاستثمارات لتكثيف عمليات البحث والاستكشاف لدعم الاحتياطيات وزيادة معدلات الإنتاج التى توليها وزارة البترول أهمية أولى فى أطار هدفها الاستراتيجى لتأمين احتياجات البلاد من المنتجات البترولية والغاز الطبيعى.

وأكد كلاوديو ديسكالزى الرئيس التنفيذى لشركة إينى الإيطالية على أهمية الشراكة الاستراتيجية لمصر الممتدة طوال فترة عملها بمصر على مدى أكثر من 60 عاماً ويمثل إنتاجها حوالى 30? من إجمالى إنتاج مصر من الزيت الخام والغاز، مشيراً إلى أن الكشف الجديدة سيحقق تحولاً محورياً فى سيناريو الطاقة فى مصر .

ويعد هذا الكشف هو الثالث من بداية عام 2015، حيث حققت "إينى الإيطالية " كشفا مهما للغاز الطبيعى فى قطاع نورس الاستكشافى بمنطقة امتياز أبوماضى الغربية بدلتا النيل، على بعد 120 كم شمال شرق مدينة الإسكندرية. وتحقق الكشف (نيدوكو شمال غرب -2) على عمق 3600 متر فى طبقة رملية سميكة حاملة للغاز سمكها 60 مترا تنتمى إلى حقبة الميسينيان إلى جانب العديد من طبقات الغاز من عصر البلايوسين.

وأوضحت الشركة أن التقديرات المبدئية للكشف الجديد تشير إلى اكتشاف احتياطيات تصل إلى حوالى 15 مليار متر مكعب من الغاز والمتكثفات المصاحبة، وأنه من المخطط وضع الكشف على خريطة الإنتاج خلال شهرين بعد ربطه بالتسهيلات الإنتاجية لمصنع الغاز بأبوماضى على بعد 25 كم جنوب شرق.

وفى 20 يوليو الماضى حققت شركة إينى الإيطالية كشفا مهما للغاز الطبيعى فى قطاع نورس الاستكشافى بمنطقة امتياز أبوماضى الغربية بدلتا النيل، على بعد 120 كم شمال شرق مدينة الإسكندرية، حيث تشير التقديرات المبدئية للكشف الجديد إلى اكتشاف احتياطيات تصل إلى حوالى 15 مليار متر مكعب من الغاز والمتكثفات المصاحبة.

وتعمل إينى فى مصر منذ أكثر من 60 عاما من خلال شركة أيوك التابعة لها، حيث تعد أحد المنتجين الرئيسيين للثروة البترولية فى مصر بمعدلات تصل إلى 180 ألف برميل مكافئ زيت يوميا.


موضوعات متعلقة:


صحف عالمية: حقل الغاز المصرى سيغير الخريطة الاقتصادية للمنطقة.. الرئيس التنفيذى لشركة إينى: قواعد اللعبة ستتغير لصالح مصر.. ووزير طاقة إسرائيل: تذكير مؤلم لنا بتغير العالم سريعا من حولنا










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

فيصل

من بلاد الحرمين أتينا نبارك لكم

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد - مصر

الحمدلله

الحمدلله

عدد الردود 0

بواسطة:

kamelawad

الى فيصل السعوديه

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى جوهر

حصة مصر 39%

عدد الردود 0

بواسطة:

مختار صبري

مُعوِض مُخلِف

مُعوِض مُخلِف ...

عدد الردود 0

بواسطة:

Farag

تلاعب بمناقصات شركة رشيد للبترول و البرلس للغاز

عدد الردود 0

بواسطة:

ابوسالم

مبروك لمصر ام الدنيا

هذا الشعب العطيم يستحق كل الخير

عدد الردود 0

بواسطة:

حاول تقول الصح

ماشى اكتشفوا مفيش مشكلة

عدد الردود 0

بواسطة:

المصري

مصر خزائن الارض

عدد الردود 0

بواسطة:

سعد الدين

الحمد الله فى امل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة