أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. محطة الكهرباء البخارية تتسبب فى كارثة بيئية بأسيوط بعد تسرب كميات كبيرة من المازوت.. شركة المياه: توقف عمل 9 محطات مياه شرب حتى الآن وغطاسون وسيارات كسح يحاولون السيطرة على الموقف

الجمعة، 28 أغسطس 2015 01:40 ص
بالصور.. محطة الكهرباء البخارية تتسبب فى كارثة بيئية بأسيوط بعد تسرب كميات كبيرة من المازوت.. شركة المياه: توقف عمل 9 محطات مياه شرب حتى الآن وغطاسون وسيارات كسح يحاولون السيطرة على الموقف تسرب المازوت
أسيوط - هيثم البدرى - ضحا صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسبب تسرب المازوت من إحدى وحدات محطة الكهرباء البخارية بمنطقة الحمراء بمدينة أسيوط فى كارثة بيئية بعد أن تسربت كميات كبيرة من المازوت إلى نهر النيل، وجرفتها المياه متجهة شمالا، ما تسبب فى قيام شركة المياه بأسيوط بإغلاق 9 محطات مياه بأسيوط.

إغلاق الوحدة المتسببة فى تسرب المازوت



من جهتها قامت محطة الكهرباء بإغلاق الوحدة المتسببة فى التسرب لتحديد الأسباب كما قامت باستدعاء عدد من الغطاسين وسيارات الكسح بالتعاون مع شركة المياه لسحب بقعة المازوت من مياه نهر النيل وتمكنت من سحب 4 سيارات مازوت.

تحرير محضر للشركة المتسببة فى واقعة التسرب



وقامت على الفور مديرية أمن أسيوط بتحرير محضر للشركة بواقعة التسرب، وتصادف وصول الشرطة لمكان الواقعة وجود أكثر من 80 برميلا بجوار مقر الشركة، لكن خارج سور الشركة به كميات كبيرة من غاز السيارات المستخدم الذى يقوم بالتجارة فيه الباعة الجائلين موضوع على حافة النيل أيضا، وقامت بتحرير محضر لأحد الأشخاص المالك لهذه البراميل وعرضت المحضرين على النيابة العامة لاتخاذ اللازم نحو الواقعتين.


شكاوى من انقطاع مياه الشرب بسبب تسرب المازوت



واشتكى الأهالى من انقطاع المياه بالكامل فى بعض الأماكن وضعفها فى أماكن أخرى الذى صاحب تسرب كميات المازوت.

وقال عبد التواب عبد الرشيد مدرس من قرية المعابدة بمركز أبنوب إن هذه الكارثة التى تسببت فى انقطاع المياه عن المواطنين لابد أن يحاسب المتسبب فيها ولا تمر مرور الكرام، خاصة أن المياه أمن قومى وأقل حق للمواطن أن يشرب كوب ماء نظيف، وليس أن تتسرب هذه السموم إلى المياه، مضيفا أن المواطن يمكنه أن يتحمل انقطاع الكهرباء، لكنه لا يستطيع أن يعيش حال انقطاع المياه.

منتصر محمود مندوب مبيعات من مدينة أسيوط قال أن مدينة أسيوط لم يكن تأثرها كبيرا مثل باقى القرى والمراكز التى تأثرت بالتسرب، خاصة بعد أن قامت شركة المياه بتشغيل محطات المياه الارتوازية بديلا لمحطات التحلية، لكن الأدوار العليا بالمحافظة تأثرت كثيرا، خاصة أن محطات الارتوازى غير قادرة على تغطية الضغط على المياه من الكتلة السكنية الهائلة بالمحافظة.

وطالب صلاح خلف الله من مركز الفتح، بفتح تحقيق موسع لبيان أسباب التلوث والمتورط فيه والجهة المسئولة عنه والجهات التى من المفترض أن تواجه مثل هذه الأزمات ولماذا لم تتم السيطرة عليها من المنشأ وانتظرنا حتى امتدت إلى عشرات الكيلو مترات، وتوسعت حتى تم إغلاق 9 محطات مياه، مشيرا إلى تأثر كل المراكز التى تلى محطة الكهرباء من التسرب بشكل كبير سواء ضعف المياه أو انقطاعها.

رئيس مجلس إدارة شركة المياه: بقعة المازوت متقطعة من أسيوط حتى ديروط



ومن جهته قال المهندس محمد صلاح رئيس مجلس إدارة شركة المياه والصرف الصحى بأسيوط والوادى الجديد إن الشركة قامت بإغلاق عدد من المحطات منها الألمانى بمدينة أسيوط ومحطة منقباد وبهيج بمركز أسيوط والطوابية بالفتح وأبنوب ومحطة مرشحات المعابدة ومنفلوط، ومحطة القوصية ومحطة الجامعة، مشيرا إلى أن بقعة المازوت متقطعة من مدينة أسيوط حتى مدينة ديروط وهى بذلك قاربت على عشرات الكيلو مترات، وهى عبارة عن بقع متقطعة يصل عرض البقعة الواحدة إلى نصف مساحة عرض النيل.

وأضاف صلاح أن شركة المياه قامت بتشغيل محطات المياه الارتوازية بديلا لمحطات التحلية لحين ضمان جودة المياه، مؤكدا أن قطاع المعامل بالشركة تقوم بسحب عينات بصفة مستمرة من أمام المحطات لحين التأكد من سلامة المياه وإعادة تشغيل المحطات، وأنه ستتم إعادة تشغيل محطات التحلية بعد التأكد من خلو مياه الشرب من أى رواسب، وأنه سوف يتم تشغيل محطات المياه تباعا كلما تم تنظيف محيط كل محطة، وتأكدنا من سحب ومغادرة البقعة لمحيط المحطة، مؤكدا أن قطاع المعامل بشركة المياه بالتعاون مع وزارة الصحة فى حالة تحليل دائم لعينات المياه حتى التأكد من خلوها من أى شوائب وصلاحيتها للشرب.

الإدارة وهيئة حماية النيل يحرران محاضر تلوث



ومن جهتها قالت عزة تاج الدين وكيل وزارة الرى بمحافظة أسيوط، إن الإدارة وهيئة حماية النيل حرروا محاضر تلوث عقب تسرب بقع زيتية من محطة كهرباء البخارية بمنطقة الحمراء بمدينة أسيوط.

وأضافت وكيل وزارة الرى بأسيوط، أنها كانت تتابع عمليات شفط تلك البقع الزيتية والتخلص منها وسحبها من مياه نهر النيل للحد من انتشارها، مشيرة إلى أن هناك إحدى الشركات التى تعاقدت معها وزارة البيئة سوف تقوم فجر اليوم الجمعة بالتأكد من جودة المياه ومدى صلاحيتها للاستخدام بعد سحب تلك البقع الزيتية من خلال شركتى المياه والكهرباء وسوف تقوم الشركة بأخذ عينات من المياه للتأكد من جودتها وسلامتها.



اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015

اليوم السابع -8 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

رمزى

بعد الفوسفات جه المازوت ..!!

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد سعد

الي أصحاب الكوادر الخاصة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة