أكرم القصاص - علا الشافعي

اشتعال صراع "لا للأحزاب الدينية" والسلفيين.. الحملة: نعمل لجمع التوقيعات فى 17 محافظة واستكمال إجراءات التقاضى.. و"النور" يرد: لا نضع فى اعتبارنا أى حملات.. وخبير سياسى: ستزيد شعبية الحزب السلفى

الجمعة، 28 أغسطس 2015 12:00 ص
اشتعال صراع "لا للأحزاب الدينية" والسلفيين.. الحملة: نعمل لجمع التوقيعات فى 17 محافظة واستكمال إجراءات التقاضى.. و"النور" يرد: لا نضع فى اعتبارنا أى حملات.. وخبير سياسى: ستزيد شعبية الحزب السلفى د. يونس مخيون رئيس حزب النور
كتب إسلام سعيد – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دخل الصراع بين حملة "لا للأحزاب الدينية" وحزب النور السلفى منعطفًا جديدًا بعد محاولة شباب الحملة لضرب الحزب السلفى فى أكثر من مكان يتمتع فيه بشعبية كبيرة، وظهر ذلك من خلال سعى أعضاء "لا للأحزاب الدينية" لجمع توقيعات فى محافظات "القليوبية، والإسكندرية، ومحافظات الدلتا"، بالإضافة إلى السعى لفتح القضايا التى تم رفعها ضد النور فى أوقات سابقة من خلال فريق قانونى يترأسه المحامى سمير صبرى.

مؤسس بالحملة: نعمل فى 17 محافظة


قالت دعاء خليفة أحد مؤسسى حملة "لا للأحزاب الدينية"، إن الحملة تجمع توقيعات ولها تواجد فى 17 محافظة من خلال مجموعة من الشباب المتطوعين، لافتًا إلى أن يوم السبت المقبل سيتم الإعلان عن عدد التوقيعات التى تم جمعها حتى الآن، مؤكدة أن الحملة بدأت جمع توقيعات المصريين بالخارج فى ثلاث دول هى أمريكا وألمانيا وأيطاليا.

التماس لنظر مذكرات تم تحريكها ضد حزب النور


وأعلنت الحملة الشعبية "لا للأحزاب الدينية"، أن الدكتور سمير صبرى، المستشار القانونى للحملة، تقدم اليوم بالتماس إلى لجنة شئون الأحزاب لنظر المذكرات المقدمة منه باسم الحملة، وذلك لسرعة تحريك المذكرة الأولى المقدمة لحل حزب النور والمذكرة الثانية المقدمة لحل باقى الأحزاب الدينية التسعة التى تسعى الحملة لحلهم نظرًا لعدم دستوريتهم وممارستهم العمل السياسى بالمخالفة للقانون.

وقال صبرى، إنه تقدم بهاتين المذكرتين بالفعل إلى لجنة شئون الأحزاب منذ أكثر من 17 يومًا، وحتى الآن لم تنظر فيهم اللجنة، وأضاف: "فى حالة استمرار اللجنة فى تجاهل مطلبنا، سيقوم المستشار القانونى للحملة بإثبات ذلك ومن ثم استكمال الإجراءت القضائية دون اللجوء للجنة وفقًا لما ينص عليه قانون الأحزاب".

"لا للأحزاب الدينية" تبحث فى تاريخ القضايا المرفوعة ضد الحزب السلفى


داليا زيادة، المتحدث الإعلامى باسم الحملة، أوضحت أن الفريق القانونى للحملة قام بالبحث فى القضايا السابق تقديمها ضد حزب النور بصفته أشهر الأحزاب الدينية الموجودة على الساحة.

وتابعت: "ولأنهم يرددون كذبًا أن القضاء سمح لهم بالاستمرار فى العمل السياسى، وهو منهم برىء. إذ اكتشفنا أن القضايا السابق رفعها كلها رفضت من حيث الشكل وليس المضمون، بسبب أن من تقدموا بها ليسوا ذي صفة أو تقدموا بها لمحكمة غير مختصة، بينما يشترط القانون أن تقوم لجنة الأحزاب بنفسها بتحريك الدعوى لحل أى حزب".

وطالبت الحملة الشعبية لحل الأحزاب الدينية، لجنة الأحزاب بسرعة النظر فى المذكرات التى تقدم بها الدكتور سمير صبرى، وتحريك دعوى قضائية لحل الأحزاب الدينية التسعة وعلى رأسها حزب النور فى أسرع وقت ممكن، التزامًا بمسئوليتها أمام المواطن المصرى ومستقبل الوطن.

حزب يرد بحملات جماهيرية


من جانبه قال إسماعيل أبو حديد، عضو الهيئة العليا لحزب النور، إن الحزب يقوم بعمل حملات جماهيرية وتواصل مع الشارع المصرى بشكل مستمر، من خلال الجولات التى يقوم بها قيادات الحزب فى المحافظات، مشددًا على أنه لن يتجه لمواجهة حملة لا.. للأحزاب الدينية عبر جمع استمارات بديلة.

وأضاف أبو حديد لـ"اليوم السابع" أن حملة لا للأحزاب الدينية لن تستطيع أن تهزم حزب النور، نظرًا لأن القضاء المصرى أكد فى أكثر من مرة أنه ليس حزبًا دينيًا، موضحًا ضرورة أن يهتم الجميع ببناء الدولة.

جمال متولى: لا نضع فى اعتبارنا أى حملات


وفى السياق ذاته قال جمال متولى القيادى بحزب النور، إن الحزب لا يضع فى اعتباره أى حملات تدشن ضده لكنه يهتم بالتواصل مع القطاعات المختلفة فى الشارع لحل مشكلات المواطنين.

باحث سياسى: الحملات تزيد شعبية النور


من جانبه قال الدكتور يسرى العزباوى، الباحث بالنظم الانتخابية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن حزب النور يستطيع مواجهة هذه الحملات عبر المؤتمرات والحملات الجماهيرية التى يدشنها الحزب باستمرار، موضحًا أن الحزب لديه قواعد يستطيعون التواصل مع الجماهير.

وأضاف العزباوى، أن حزب النور دائمًا ما يلتزم الصمت ضد الحملات التى تشن ضده، بل إن هذه الحملات تساهم فى زيادة شعبية الحزب، حيث يستغلها لتصدير صورة ذهنية أنه الحزب المظلوم وهو ما يزيد من شعبيته.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري وكفي

تحية إعزاز لجيش مصر والرئيس السيسي وحزب النور

عدد الردود 0

بواسطة:

safwat

لا يهمكم

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالله يوسف

هو الاستاذ على ونيس والاستاذ البكينى فى الانتخابات هذا العام

الادب زينه الرجال

عدد الردود 0

بواسطة:

سعيد

تنبيه.. حزب النور مدعوم من السعودية. ..

عدد الردود 0

بواسطة:

وفاء

ارحمونا من الأحزاب الدينية والتطرف .. البلد ها تنقسم

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد المصرى

يا مصر صباحك نور

عدد الردود 0

بواسطة:

السيدالجزار

اعداء النجاح

عدد الردود 0

بواسطة:

السيدالجزار

اعداء النجاح

عدد الردود 0

بواسطة:

الهيثم

بالعكس الحملة مؤثرة جدا وهى نوع من التوعية لشعب مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل و الآن عادل الأول

" أين اللجنة العليا للانتخابات و هيئة قضايا الدولة و المحكمة الدستورية العليا ؟؟!! "

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة