أكرم القصاص - علا الشافعي

اليوم.. انتهاء المهلة الأخيرة لمنع تصدير تمثال "سخم كا" من بريطانيا

الجمعة، 28 أغسطس 2015 08:29 ص
اليوم.. انتهاء المهلة الأخيرة لمنع تصدير تمثال "سخم كا" من بريطانيا تمثال سخم كا
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنتهى، اليوم الجمعة، المهلة الأخيرة التى حددتها وزارة الثقافة البريطانية لمنع تصدير تمثال (سخم كا ) للإبقاء على التمثال فى بريطانيا، فى الوقت الذى لم تعلن وزارة الآثار عن تلقى حملة التبرعات التى أطلقتها السبت الماضى لمنع تصدير التمثال.

وخاطبت وزارة الآثار الخارجية المصرية لتؤكد للجانب البريطانى اهتمام مصر بوقف عملية بيع التمثال وإطلاق وزارة الآثار حملة تبرعات جادة وذلك فى محاولة لمد المهلة حتى مارس القادم.

كان وزير الثقافة البريطانى قد أصدر قرارا فى مارس الماضى بوقف إصدار رخصة تصدير التمثال لمدة مؤقتة انتهت يوم 29 يوليو الماضى وذلك بناء على توصية من مجلس إنجلترا للفنون لإتاحة الفرصة أمام أحد المتاحف البريطانية أو الأشخاص لإعادة شراء التمثال بما يضمن الاحتفاظ به داخل بريطانيا وإتاحته للجمهور مرة أخرى وقامت بعد ذلك بمد المهلة حتى 28 أغسطس الحالى.

ومن أبرز الإجراءات التى اتخذتها الوزارة فى قضية تمثال (سخم كا) الإعلان عن وقف التعامل مع متحف نورث هامبتون ببريطانيا فى أى مجال يخص الآثار والمتاحف نظرا لقيامه ببيع التمثال فى يونيو 2014 بما يخالف الأخلاق المتحفية فى العالم، كما أطلق حملة تبرعات دولية لجمع مبلغ (15,8 مليون إسترلينى) قبل يوم 28 أغسطس الجارى وذلك فى محاولة جديدة للإبقاء على تمثال "سخم كا" فى بريطانيا، موضحا أنه إذا تم جمع الأموال من المصريين الشرفاء سيكون لمصر الحق فى استرجاع التمثال.

وتواجه وزارة الآثار مشكلة فى استرداد بعض القطع الأثرية من الخارج بسبب عدم قدرة الآثار على إثبات ملكية بعض القطع الأثرية التى خرجت من مصر بطرق غير مشروعة أو خرجت من البلاد قبل صدور اتفاقية اليونسكو لعام 1970 والخاصة بحظر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية، وقانون حماية الآثار المصرى 1983.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال توفيق

لمن اشترت التمثال

عدد الردود 0

بواسطة:

حماده

پطلو ده واسمعو ده

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري وطني .ضد كلاب اهل النار اعداء مصر

اثارنا ليس للبيع ولا شراء هذا تاريخ الامة المصرية و ليس لاي احد الحق في التصرف في تاريخنا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة