أكرم القصاص - علا الشافعي

دار الوثائق تصدر كتاب عن قناة السويس وتهديه لرؤساء دول العالم

السبت، 01 أغسطس 2015 09:00 ص
دار الوثائق تصدر كتاب عن قناة السويس وتهديه لرؤساء دول العالم غلاف الكتاب
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشارك الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، برئاسة الكاتب الصحفى حلمى النمنم فى احتفال مصر بافتتاح قناة السويس الجديدة من خلال المساهمة بإصدار 200 نسخة من كتاب "قناة السويس..وثائق الحلم المصرى"، وتهديها الدار لرؤساء وملوك دول العالم.

يضم الكتاب وثائق باللغات العربية والتركية والفرنسية والألمانية كما يحوى الكتاب بين دفتيه مجموعة نادرة من الوثائق التى تتعلق بقناة السويس تنشر للمرة الأولى، وتكشف الوثائق رؤية محمد على باشا لمشروع حفر قناة السويس لتغير شكل التجارة العالمية وتنافس وكالات التجارة العالمية فى السعى للمساهمة فى إنشاء القناة والامتيازات التى منحت لمسيو ديليسبس.

كما يضم الكتاب وثائق توضح عدد العمال المرسلين من قرى مديرية المنوفية للعمل فى حفر القناة، وكذلك تكاليف حفلة افتتاح القناة فى نوفمبر 1869 ووثيقة اتفاقية القسطنطينية التى وقعت فى 29 أكتوبر 1888 ونصت على حرية الملاحة فى قناة السويس واعترفت بسيادة مصر على القناة.

كما يتضمن الكتاب وثيقة مشروع اتفاق مد امتياز قناة السويس الذى تقدمت به شركة القنال إلى الحكومة المصرية إطالة مد مدة امتياز الشركة الذى كان سينتهى فى 17 نوفمبر 1968 لمدة 40 سنة أخرى تبدأ من أول يناير 1969 إلى 31 ديسمبر 2008 م.

ويضم الكتاب مجموعة من القرارات والقوانين الخاصة بقناة السويس منها بالإضافة إلى وثائق تتناول أزمة قناة السويس وانعكاسها على خط سير بواخر شركات الملاحة العالمية فى القناة وإعادة فتح قناة السويس للملاحة بعد انتصار أكتوبر 1973 ومشروعات تطوير وتوسيع القناة.


موضوعات متعلقة..


وزير الثقافة وسفير مصر بروما يفتتحان البرنامج الثقافى والفنى بأكاديمية الفنون










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة