أكرم القصاص - علا الشافعي

السعودية تستثمر 10 مليارات دولار فى روسيا

الثلاثاء، 07 يوليو 2015 06:52 م
السعودية تستثمر 10 مليارات دولار فى روسيا جانب من اجتماع سابق للسعودية وروسيا
موسكو (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مسئول روسى رفيع المستوى، إن الحكومة السعودية قررت استثمار 10 مليارات دولار فى روسيا وهو ما يمثل إشارة قوية إلى تحسن العلاقات بين البلدين.

وصرح كيرل ديمتريف مدير صندوق الاستثمار المباشر الروسى لوسائل الإعلام الرسمية فى روسيا، إن الاستثمارات السعودية ستشمل مجموعة واسعة من المجالات مثل الزراعة والبنية الأساسية والأدوية وتجارة التجزئة على مدى 5 سنوات.

ورحب ديمتريف بهذا الاتفاق الذى تم التوصل إليه مبدئيا الشهر الماضى خلال المنتدى الاقتصادى الروسى فى سان بطرسبرج حيث قررت السعودية ضخ الاستثمارات على مراحل من خلال صندوق الاستثمارات العامة السعودى.

يذكر أن العلاقات السعودية الروسية عانت من الجمود خلال الحقبة السوفيتية وبخاصة أثناء الغزو السوفيتى لأفغانستان حيث كانت الرياض تدعم المجاهدين الأفغان المناوئين للوجود السوفيتى.

وخلال السنوات الأخيرة شهدت العلاقات السعودية الروسية تباينا فى الموقف من الصراع فى سوريا حيث تدعم الرياض المعارضة فى حين تدعم موسكو نظام حكم الرئيس بشار الأسد، كما أن روسيا ترتبط بعلاقات وثيقة مع إيران أحد أكبر خصوم السعودية فى المنطقة.

ولكن العلاقات بين البلدين بدأت تشهد تحسنا ملحوظا مع تولى الملك سلمان بن عبد العزيز عرش المملكة فى يناير الماضى.

فى الوقت نفسه بدأت روسيا العام الماضى التركيز فى علاقاتها الاقتصادية على دول آسيا والشرق الأوسط لمواجهة تداعيات العقوبات الغربية المفروضة عليها بسبب الأزمة الأوكرانية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

.

ءتنين واحد لامريكا

الامركان عملوا عرج فلعرب اتغفوا كلعاده ... هع

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة