الجمعة، 24 فبراير 2017 03:49 ص
خالد صلاح

الحكومة تعلن الحرب على المنتجات الغذائية الفاسدة.. "حماية المستهلك" يرسل قائمة بالإعلانات المضللة لهيئة الرقابة على الصادرات.. ومباحث التموين تحبط بيع 40 طن ياميش فاسد بالأسواق خلال 3 أيام

الأحد، 05 يوليه 2015 09:29 ص
الحكومة تعلن الحرب على المنتجات الغذائية الفاسدة.. "حماية المستهلك" يرسل قائمة بالإعلانات المضللة لهيئة الرقابة على الصادرات.. ومباحث التموين تحبط بيع 40 طن ياميش فاسد بالأسواق خلال 3 أيام ياميش رمضان

كتب مدحت وهبة

فى الوقت الذى تؤكد فيه الحكومة والممثلة فى وزارة التموين والتجارة الداخلية على تكثيف الحملات على الأسواق للتأكد من جودة المنتجات والسلع الغذائية ومدى مطابقتها للمواصفات القياسية، أرسل جهاز حماية المستهلك قائمة بالمنتجات التى يتم الإعلان عنها فى وسائل الإعلام دون حصول أصحابها على تراخيص من الجهات المعنية بشأن تداول هذه المنتجات بالأسواق، إضافة إلى تحرير محاضر ضد القنوات الفضائية وإحالتها للنيابة العامة.

"حماية المستهلك" يرسل قائمة بالإعلانات المضللة لهيئة الرقابة على الصادرات



ورصد جهاز حماية المستهلك العديد من الإعلانات عن منتجات غير مطابقة للمواصفات القياسية وإرسالها إلى هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، ومنها منتج يدعى "كبسولات ماجستيك للتخسيس"، وتم الإعلان عن المنتج فى قناتى ماجستيك سينما، وستار2 وادعائهم أنه منتج طبيعى يساعد على التخسيس رغم تأكيد وزارة الصحة على عدم حصول المنتج على أى تراخيص من الوزارة، وكذلك منتج يسمى "أقراص ابن سينا ديابتس"، وتدعى فيه الشركة المعلنة أنه يعمل على علاج السكر نهائيا، وبمخاطبة وزارة الصحة اتضح أن المنتج المذكور غير مسجل لديها وتم الإعلان عنه على قناة دوللى سينما، إضافة إلى منتج يسمى "فياجرا جل" لعلاج الضعف الجنسى عند الرجال، وأنه من إنتاج شركة عالمية وبالرجوع لوزارة الصحة تبين عدم حصول المنتج على أى تراخيص له، حيث تم الإعلان عنه على قناتى دربكة أفلام، وبيروت الفضائية.

حماية المستهلك يحذر المواطنين من شراء المنتجات غير المسجلة



فيما حذر اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك جميع المواطنين من شراء المنتجات الطبية غير المسجلة بوزارة الصحة ومجهولة المصدر، لما فى ذلك من خطر على الصحة العامة، لافتا إلى أن التحذير جاء بعد ورود شكاوى من المواطنين يتضررون فيها من شرائهم منتجات يعلن عنها بالفضائيات، وتبين أنها غير صالحة للاستخدام ولا تؤدى إلى أى فائدة طبية، لافتا إلى أنه يتم متابعة مجموعة العمل داخل المرصد الإعلامى بالتنسيق مع كل الجهات المعنية لمكافحة ظاهرة الإعلانات المضللة التى تروج لسلع ومنتجات غير جيدة ولا تتمتع بالمستوى الملائم من واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين، بالإضافة إلى توعية وإعلام المستهلكين بالشركات والمنتجات المخالفة حتى يتم تبصيرهم قبل اتخاذ قرارات الشراء.

إحالة قنوات الفضائية إلى النيابة العامة بتهمة الإعلانات المضللة



وكان اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك قد أكد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه تمت إحالة بعض القوات للنيابة أكثر من مرة مثل قناة سينما 5، حيث تمت إحالتها ثلاث مرات للنيابة، نتيجة الإعلان عن منتجات غير مصرح بتداولها من الجهات المعنية، وكذلك إحالة قناة أوسكار دراما 5 مرات، وستار سينما "1" 4 مرات، و"اخترنا لك" 5 مرات، إضافة إلى إحالة قناة أفراح 4 مرات، وقناة الحلبة 3 مرات، وقناة الفرح 4 مرات، وقناة بانوراما دراما "2" للنيابة 9 مرات، وبانوراما فيلم 10 مرات، وقناة بيلودى أفلام 8 مرات، إضافة إلى إحالة قناة تايم تركى 6 مرات.

كما تمت إحالة قناة تايم سينما 4 مرات للنيابة العامة نتيجة الإعلانات المضللة، وقناة دلع البنات 4 مرات، وتوك توك سينما 6 مرات، وقناة كايرو زمان 8 مرات، وقناة استوديو مصر 3 مرات، وكذلك إحالة قناة موجة كوميدى وقناة سما سينما 6 مرات، وقناة المنارة 3 مرات، وقناة شنبو أفلام وقناة هوليود هندى 5 مرات.

مباحث التموين تحبط بيع 40 طن ياميش



وعلى جانب آخر، تمكنت الإدارة العامة لمباحث التموين من ضبط كميات كبيرة من المواد الغذائية وياميش رمضان وقمر الدين والزبيب منتهى الصلاحية خلال ثلاثة أيام، حيث تم ضبط مصنع غير مرخص فى العاشر من رمضان يقوم بإنتاج المواد الغذائية الفاسدة وتم مصادرة 25 طن ياميش ومستلزمات إنتاج الياميش من جزر وسكر وزيت زيتون وعسل، مجهولة المصدر، إضافة إلى التحفظ على 15 طن ياميش فاسد بمناطق قليوب وشبرا والجيزة، وتم تحرير محاضر وجار عرضه على النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية.

وأكد اللواء مدحت عبد الله مدير الإدارة العامة لمباحث التموين، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه تم وضع خطة بالتنسيق مع الفروع الجغرافية لإدارات وأقسام شرطة التموين بمديريات الأمن خلال أيام شهر رمضان للـتأكد من توافر جميع السلع، خاصة اللحوم والدواجن والأسماك والخضر والفاكهة كذلك السلع الغذائية مثل ياميش رمضان والسكر والزيت والمكرونة والمسلى والدقيق ومنتجاته، ورصد أى نقص فى السلع والكميات لاتخاذ الإجراءات المناسبة لتفادى حودث الأزمات، إضافة إلى أنه سيتم إحكام الرقابة على المخابز والمطاحن لضمان توافر الدقيق والخبز بأنواعه والتأكد من مطابقته للمواصفات القياسية.




لا تفوتك
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة