أكرم القصاص - علا الشافعي

"مركز المعدية" وسنة أولى ثقافة.. فريق للتنوير ونشر الوعى بالسويس

السبت، 04 يوليو 2015 08:07 م
"مركز المعدية" وسنة أولى ثقافة.. فريق للتنوير ونشر الوعى بالسويس المعدية فريق للتنوير ونشر الوعى بالسويس
السويس – محمد كمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"المعدية" اسم ارتبط بجميع شباب محافظة السويس خاصة الفئة التى تهتم بالجانب الثقافى والغنائى والشعر ونشر الثقافة والعمل المجتمعى، حتى أصبح المركز بعد قرابة عام على إنشائه يشع ثقافة ونورًا، وأصبح مقره بمنطقة الملاحة منارة لكل من يتردد عليه.

ويقول مصطفى السويسى مؤسسس المركز إن المعدية حلم راوده منذ أكثر من 5 سنوات بإنشاء مركز ثقافى أو مكان هدفه نشر الوعى الثقافى والفنى بين المجتمع ومحاولة الارتقاء بالفكر بشكل جديد يناسب المجتمع وتقاليده بعيدًا عن الروتين وما شبه.

وأضاف لـ"اليوم السابع" بالفعل بدأ الفريق فى محاولة نشر الفكرة عن طريق تنظيم فعاليات مثل حفلات شعر ومزيكا بديلة ومختلفة ومؤثرة بفنانين، مثل: الشاعر هشام الجخ، والمطرب أحمد سعد، ستاند آب كوميدى على قنديل، الكاتبة شيرين عادل. وفرق غنائية، مثل: عمدان النور، المولوية المصرية والفنان مادو والشيخ زين محمود. ومجموعة من الشعراء، مثل: أحمد الطحان، أحمد النجار، دعاء عبد الوهاب، محمد السيد، أحمد عايد. كما قامت بالمحافظة على التراث السويسى وذلك عبر تنظيم حفلات للسمسمية بمكتبة الإسكندرية بمساعدة الشاعر هشام الجخ. وبعد محاولات متعددة دامت 3 سنوات على أبواب المحافظة على أمل الحصول على مساعدة بمكان ثابت به مسرح ومكان مخصص لمدرسة فنية متكاملة خاب الظن.

لكن من ناحية الجمهور السويسى: كان دافعًا لنقلةٍ أخرى، هى تنظيم معارض معدية للكتاب وكان الحدث الثقافى الأكبر على مستوى المحافظات السويس والإسماعلية وبورسعيد بمشاركة كيانات ثقافية شبابية مثل: مركز شبابيك الثقافى وحملة اقرأ بورسعيد.

تابع فى رمضان عام 2014 أقامت المعدية معرضها الثانى والذى شمل عدة فعاليات مثل: حفلات توقيع، وحفلات إنشاد دينى، وأمسيات شِعرية، وفى 1 نوفمبر 2014 بدأت واحدة من أهم خطوات المعدية فى افتتاح أول مقر لها فى الملاحة أمام مدرسة نبوية موسى. حيث قام فريق المعدية بتجهيز المكان بالكامل من جميع احتياجاته بأيديهم بدون الاستعانة بعامل واحد.

قامت المعدية ابتداء فعاليات المقر بحفلة شعرية وموسيقية للشاعر الشاب محمد إبراهيم وسعد عازف العود، كما قامت المعدية بمعرضها الثالث فى 20 مارس 2015 ولاقى أيضًا المعرض نجاحًا كبيرًا وإقبالاً أكبر. لكن تلك المرة اقتصر على الكتب ومسابقات للجمهور.

وفى المقر أطلقت المعدية عدة فعاليات هامة، منها: كورس لتعليم العزف على آلة السمسمية، وكورس لتعليم الخط العربى، وكورس لتعليم الأطفال الرسم، كما قامت بإتاحة الفرص للمشغولات اليدوية واكتشاف المواهب فى جميع المجالات الفنية والثقافية.

كما تضم المعدية مكتبة لإعارة الكتب. وتضم عدة لوحات للفن التشكيلى ، وتقيم المعدية حفلة أسبوعيًّا لشعراء وفنانين ومغنين من السويس. كذلك يعرض فيلم أسبوعيًّا إما سينمائيًّا أو وثائقيًّا أو موجَّهًا للأطفال.

كما يقوم فريق المعدية بالإعداد لفعاليات جديدة لم يسبق لها الحدوث فى السويس وذلك بعد انتهاء شهر رمضان فى موسم سيطلق تحت اسم "صيف_المعدية1"، يشارك فى اقتراحها جمهور المعدية فى مقر المعدية أو عبر إيميل المعدية وحساباتها على مواقع التواصل الاجتماعى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة