أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. بيروت تغرق فى النفايات لليوم الـ12 على التوالى..الحكومة اللبنانية تقف حائرة أمام الأزمة..ومجلس الوزراء لم يتوصل إلى آلية لحسم معالجة المشكلة.. واقتراحات بترحيل القمامة إلى الخارج لغياب الحلول

الجمعة، 31 يوليو 2015 12:14 م
بالصور.. بيروت تغرق فى النفايات لليوم الـ12 على التوالى..الحكومة اللبنانية تقف حائرة أمام الأزمة..ومجلس الوزراء لم يتوصل إلى آلية لحسم معالجة المشكلة.. واقتراحات بترحيل القمامة إلى الخارج لغياب الحلول النفايات فى لبنان
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يواجة الشعب اللبنانى والحكومة اللبنانية مشكلة كبيرة للغاية، وهى أزمة النفايات، حيث إن هذه الأزمة مستمرة للأسبوع الثانى على التوالى بدون معالجة، مما أدى إلى انتفاض وسائل الإعلام اللبنانية فى وجه الحكومة.

مجلس الوزراء اللبنانى لما يتوصل إلى حلول


وذكرت جريدة السفير اللبنانية أن مجلس الوزراء اللبنانى اجتمع، أمس الخميس، دون التوصل إلى أى قرار، لحسم آلية معالجة أزمة النفايات، ولم تتمكن من إيجاد حل لـ«وباء» النفايات وتقتصر الخطوات العملية حتى الآن على «مسكنات» لبضعة أيام من النوع الذى استخدم فى بيروت، تحت سقف خطة طوارئ وضعها المحافظ زياد شبيب، وأفضت إلى إزالة غالبية النفايات فى بيروت، حيث تم نقلها إلى موقع الكرنتينا، فيما استمرت مناطق الضواحى فى التخبط فى الأزمة.

وأوضحت الجريدة أن معضلة النفايات تظل بدون حلول جذرية لليوم الثانى عشر على التوالى.

ومن جانبه، أعلن محافظ مدينة بيروت، القاضى زياد شبيب أن "عملية إزالة النفايات المتراكمة من شوارع العاصمة انتهت منتصف الليلة الماضية، والآن يجرى العمل على جمع النفايات دورياً كما يحصل قبل اندلاع الأزمة".

وأوضح المحافظ، فى حديث لـ"صوت لبنان (100.5)"، أن "القدرة الاستيعابية لموقع الكرنتينا تكاد تصل إلى حدها الأقصى، وسننتقل بعدها إلى مواقع أخرى تم تحديدها ضمن بيروت الإدارية لتوزيع النفايات عليها".

ترحيل النفايات إلى الخارج


وشدد شبيب على أن "هذا لا يشكل حلا" وإنما خطة طوارئ لاستيعاب الوضع"، وأضاف: "شحن النفايات إلى الخارج حل محتمل إذا لم تتوصل اللجنة الوزارية إلى إيجاد مطمر لنفايات بيروت ضمن الأراضى اللبنانية، وعندها سنلجأ إلى ترحيل النفايات إلى الخارج، والاتصالات بدأت على هذا الخط".

وكان قد قال رئيس بلدية بيروت بلال حمد، إن خطة الطوارئ تتضمن خطوات إنقاذية طارئة «لتنظيف شوارع العاصمة وتدارك الكارثة البيئية التى ألمّت بها»، وأوضح أن كمية النفايات المتراكمة طيلة فترة الأزمة لامست 8 آلاف طن بمعدل 650 طناً إضافية يومياً، لذلك فإنّ الآليات والشاحنات والجرافات التى بدأت بإزالة ورفع النفايات ستحتاج إلى بضعة أيام عمل متواصلة توصلاً إلى استعادة بيروت تألق شوارعها ورونقها المعهود.


أخبار متعلقة:



بالصور.. اللبنانيون ينتفضون ضد "الزبالة".. رئيس بلدية بيروت: حجمها قارب 8 آلاف طن بمعدل 650 طنا يوميا.. وإطلاق خطة طوارئ لرفعها من العاصمة.. والصحف اللبنانية: القمامة تفوح منها رائحة "الفشل السياسى"

النفايات فى لبنان -اليوم السابع -7 -2015
النفايات فى لبنان


الأزمة تجتاح شوارع بيروت  -اليوم السابع -7 -2015
الأزمة تجتاح شوارع بيروت


	القمامة تملأ الشوارع -اليوم السابع -7 -2015
القمامة تملأ الشوارع


	العديد من النفايات فى الشارع  -اليوم السابع -7 -2015
العديد من النفايات فى الشارع


	القمامة -اليوم السابع -7 -2015
القمامة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة