أكرم القصاص - علا الشافعي

"المالية" تدرس طرح جنيه معدنى بالسوق يحمل التصميم الجديد لقناة السويس..وتنتهى من طباعة عملات تذكارية ذهبية بـ 5 أوزان مختلفة لتوزيعها بحفل افتتاح القناة.. وطرح جزء تجارى للجمهور والسياح بمصلحة الخزانة

الأربعاء، 29 يوليو 2015 04:41 م
"المالية" تدرس طرح جنيه معدنى بالسوق يحمل التصميم الجديد لقناة السويس..وتنتهى من طباعة عملات تذكارية ذهبية بـ 5 أوزان مختلفة لتوزيعها بحفل افتتاح القناة.. وطرح جزء تجارى للجمهور والسياح بمصلحة الخزانة هانى قدرى وزير المالية
كتبت - منى ضياء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن هانى قدرى، وزير المالية، أن الوزارة تعد حاليًا مشروع قرار لرئيس مجلس الوزراء لإصدار جنيه معدنى متداول يحمل على أحد وجهيه التصميم الجديد لقناة السويس مكتوب عليه تاريخ الافتتاح ليتمكن جميع المواطنين فى كل أنحاء الجمهورية من الاحتفاظ بهذه العملة التذكارية ليوم عظيم من أيام مصر.

وأشار قدرى، فى بيان اليوم الأربعاء، إلى موافقة مجلس الوزراء على طلب هيئة قناة السويس سك إصدار تذكارى بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة يوم 6 أغسطس المقبل.

طرح العملة التذكارية الذهبية بـ 5 أوزان



وأكد الوزير أن مصلحة سك العملة، التابعة لوزارة المالية ستقوم بسك هذا الإصدار التذكارى، الذى سيكون على شكل قطع ذهبية عيار 21 بأوزان مختلفة، وهى ربع أوقية ونصف أوقية وأوقيتان وثلاث أوقيات و5 أوقيات (الأوقية تساوى 34 جراما) تحمل على وجهها الأول شعار قناة السويس الجديد بجانب عبارة "قناة السويس الجديدة من مصر للعالم أجمع" وعلى الوجه الآخر تصميم هندسى يظهر سفينتين متقابلتين تعبران القناة على مجسم للكرة الأرضية، حيث ترمز حركة السفينتين لازدواج الممر الملاحى للقناة وتأثير ذلك الإيجابى على حركة الملاحة الدولية، جاء ذلك خلال تفقد وزير المالية لمراحل سك الإصدار التذكارى للقناة بمصلحة سك العملة.

طرح جزء تجارى من العملة التذكارية للجمهور والسياح



وأضاف أن لجنة فنية مكونة من خبراء الوزارة ومصلحة سك العملة وهيئة قناة السويس اختاروا تصميمين أعدهما المهندس ياسر سعد الدين والمهندسة سلمى أسعد، وهما من شباب العاملين بمصلحة سك العملة، من بين مجموعة كبيرة من التصميمات، التى تم إعدادها للإصدار، الذى سيقدم للملوك ورؤساء الدول وكبار الشخصيات الدولية، التى ستشارك فى حفل افتتاح القناة، بجانب طرح جزء منها تجاريا للجمهور والسياح من خلال مصلحة الخزانة العامة.

وأوضح أن وزارة المالية حرصت على أن تتم جميع عمليات تصميم وسك هذا الإصدار التذكارى بأيدى وخبرات الشباب المصرى الواعد، اتساقا مع ما تم من حفر القناة الجديدة بأموال وأيدى الشعب المصرى وكوادره وشركاته الوطنية.

وأشاد وزير المالية بكوادر وشباب مصلحة سك العملة، والذين أسهموا بدورهم فى تخليد أحد أهم المشروعات القومية العملاقة لمصر، حيث انتهى من هذا الإصدار التذكارى للقناة فى وقت قياسى، كما أنهم واصلوا العمل خلال إجازة عيد الفطر المبارك حتى يخرج هذا الإصدار بأبهى صورة تليق بمشروع قومى عظيم.

توزيع العملات بحفل الافتتاح بعلب خشبية مصنوعة خصيصا لهذا الغرض



وأعلن قدرى أن القطع التذكارية سيتم توزيعها داخل علب من خشب السرسوع صممت خصيصا من أجل الاحتفال قام بتصميمها وإعدادها القطاع الخاص المصرى، تحت إشراف مركز تحديث الصناعة التابع لوزارة الصناعة والتجارة، كما سيتم وضع (usb فلاش ميمورى ) بكل علبة عليها أفلام وثائقية عن القناة وبعدة لغات إلى جانب صورة من شهادة الأمر بحفر القناة الجديدة موقعة من الرئيس عبد الفتاح السيسى، ونبذة عن أهمية المشروع وأثره على الاقتصاد المصرى والعالمى.

13 مليار جنيه عوائد متوقعة من القناة الجديدة خلال 8 سنوات



وأكد الوزير أن مشروع تنمية محور قناة السويس، والذى يعد ازدواج القناة أحد عناصره الرئيسية، سيعزز من إمكانيات الاقتصاد المصرى وعلى مدى أكثر من 500 عام، كما أن تطوير القناة سيسهم فى زيادة نصيب مصر من حركة التجارة العالمية من خلال زيادة عدد السفن والناقلات العابرة للقناة وجذب سفن الحاويات العملاقة من الجيل الرابع، التى تعبر الآن القناة الجديدة للمرة الأولى، إلى جانب القضاء على فترات الانتظار لعبور القناة وتخفيض زمن العبور، وهو ما تتوقع معه هيئة القناة زيادة عوائدها المباشرة من نحو 5 مليارات دولار حاليا إلى نحو 13 مليار دولار تدريجيا فى خلال الثمانى سنوات القادمة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Yasser

مجرد اقتراح

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة