أكرم القصاص - علا الشافعي

بسبب مطلب السيسى بتجديد الخطاب الدينى..

الأوقاف تقدم موعد مؤتمر "الأعلى للشئون الإسلامية" 5 أشهر

الأربعاء، 29 يوليو 2015 07:14 ص
الأوقاف تقدم موعد مؤتمر "الأعلى للشئون الإسلامية" 5 أشهر وزارة الأوقاف
كتب إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت وزارة الأوقاف، عن تقديم موعد مؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الـ25، عن موعده 5 أشهر للانعقاد فى 21 من نوفمبر المقبل، بدلا من انعقاده فى العام المقبل، وذلك للتمكن من العمل على آليات تجديد الخطاب الدينى فى أوساط الدعاة بعد توجيه الرئيس السيسى للمؤسسة الدينية العمل على تجديد الخطاب الدينى.

قال مصدر مطلع لـ"اليوم السابع"، إن الوزير رغب فى دفع فكرة تجديد الخطاب الدينى وتطوير آلياتها من داخل القواعد الدعوية الدنيا وصفوف الأئمة للمرة الأولى من خلال ورش عمل للدعاة تبدأ بعد شهر من الآن بدلا من الحديث الفوقى من خلال قيادات المؤسسة الدينية دون تطبيقها.

ويعقد المؤتمر الـ25 للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالقاهرة والتابع للوزارة، للأوقاف تحت عنوان: "رؤية الأئمة والدعاة لتجديد الخطاب الدينى وتفكيك الفكر المتطرف".

وقالت الأوقاف، فى بيان رسمى، إن المشاركة ستكون متاحة لجميع الأئمة ووعاظ الأزهر الشريف وجميع المصرح لهم بالخطابة سواء من أساتذة الجامعة أم من غيرهم شريطة أن يكون المشارك من العاملين على أرض الواقع فى المجال الدعوى.

وأكدت الأوقاف، إطلاقها فعاليات المؤتمر التحضيرية مبكراً خلال شهر سبتمبر المقبل على مستوى إدارات الأوقاف من خلال ورش العمل التى تعقدها كل إدارة لمناقشة البحوث والمقترحات المقدمة من أئمة الإدارة وخطبائها، لترفع أهمها إلى المديرية فى الأسبوع الأخير من الشهر نفسه، لتقوم المديريات بعقد ورش عمل من بداية أكتوبر إلى منتصفه، ثم ترفع بدورها أفضل الأعمال وأهم المقترحات إلى المجلس الأعلى للشئون الإسلامية فى موعد أقصاه النصف الثانى من أكتوبر المقبل.

ويقوم المؤتمر على عدة محاور، منها: المحور الأول: مفهوم وآليات تجديد الخطاب الدينى، والمحور لثانى: تجديد الخطاب الدينى بين الواقع والمأمول، والمحور الثالث: عقبات التجديد ووسائل إزالتها، والمحور الرابع: أسباب التطرف ووسائل إزالتها، والمحور الخامس: آليات تفكيك الفكر المتطرف.

قالت الوزارة، إن القرار جاء نظرًا للنماذج المتميزة التى قابلتها من الأئمة وحرصًا منا على الوقوف على رؤية من هم فى الميدان وبين الناس، وبحيث تكون المشاركة مفتوحة أمام الباحثين من الأئمة والدعاة من الدول العربية والإسلامية ومن مختلف دول العالم، معلنة دعوة بعض أعلام الدعاة والمسئولين لحضور المؤتمر والوقوف على عمق التجربة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة