أكرم القصاص - علا الشافعي

علشان ما تحتاريش كتير.. عقاب ابنك بالضرب مش غلط بس خليه آخر اختيار

الخميس، 02 يوليو 2015 03:01 م
علشان ما تحتاريش كتير.. عقاب ابنك بالضرب مش غلط بس خليه آخر اختيار طفل يبكى – صورة أرشيفية
كتبت أمنية فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"الضرب غلط.. لأه صح.. كلنا اتربينا بالضرب" كلمات كثيرة تدور فى أذهان الأمهات حول الطرق الصحيحة لتربية أبنائهن، وهناك من تؤيد ضرالأبن ب اء لتربيتهم بصورة صحيحة وهناك من يرفضها، وتقع الأم بين الحيرة وعدم المعرفة.

تقول "إيمان الريس" مدربة عام تنمية بشرية واستشارية أسرية وزوجية معتمدة من جامعة القاهرة وكندا، "هناك طرق عقاب كثيرة تؤثر فى الطفل أكثر من الضرب، ويفضل اتباعها معه قبل اللجوء إلى حل الضرب، منها الحرمان من أفلام الكارتون المفضلة لديه لمدة محددة، أو الجلوس بمفرده فى غرفة منعزلة بعيدا عن ألعابه، تهديده بعدم الخروج والذهاب إلى نادى الألعاب، وغيرها من أشكال التهديد حتى يتراجع عن الخطأ، ولكن هناك حالات من الأطفال تستنفذ معهم الأم كل طرق العقاب السليمة وهنا تلجأ إلى ضربهم، هو ليس خطأ كما يعتقد البعض، ولكن هناك طرق كثيرة يجب أن يمر بها الطفل لتربيته قبل الضرب.

وأضافت "يفضل أن يسبق الضرب التعليم والتوجيه فى حالة عمل الخطأ لأول مرة، ويكون ذلك فور وقوع الخطأ مباشرة حتى يعرف الطفل أنه قد أخطأ، وفى حالة إعادتها تبدأ الأم فى ارتفاع صوتها بالتحذير والتهديد، وفى حالة عدم تراجعه عن الخطأ يكون الضرب هو الحل، مع الابتعاد عن ضرب الرأس، الصدر، الوجه والبطن".

واستكملت "إيمان" "وفى حالة خطأ أحد الأبناء أمام باقى أخواته أو أطفال العائلة، فعقابه أمامهم واجب لأن بذلك تكون قد أعطت الأم درسا تربويا للجميع مما يؤدى إلى عدم تكرار الخطأ من الجميع، ولابد أن تختار الأم طرق العقاب حسب درجة الخطأ، وعدم التركيز على العقاب البدنى أولا ولكن التدرج فى العقوبة له نتائج أفضل".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة