أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. مصرى يبتكر مبانٍ معلقة للوقاية من الزلازل والإرهاب ويحصد ميدالية جنيف 2015.. بناء 4 أعمدة معلقة تعليقا حرا بواسطة كابلات صُلب.. تساعد فى بناء أبراج بالبحار ومفاعلات نووية وتوسعة الحرم المكى

الأحد، 19 يوليو 2015 06:14 ص
بالصور.. مصرى يبتكر مبانٍ معلقة للوقاية من الزلازل والإرهاب ويحصد ميدالية جنيف 2015.. بناء 4 أعمدة معلقة تعليقا حرا بواسطة كابلات صُلب.. تساعد فى بناء أبراج بالبحار ومفاعلات نووية وتوسعة الحرم المكى التصميم
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ابتكر الدكتور محمود جلال يحيى، مواليد القاهرة سنة 1980 حاصل على درجة الدكتوراه فى هندسة القوى الميكانيكية، اختراعا أطلق عليه مسمى "المبانى المعلقة للوقاية من الزلازل والإرهاب فحصد عليه الميدالية الذهبية فى مهرجان جينيف للاختراعات العلمية 2015.
اليوم السابع -7 -2015
وقال جلال لـ"اليوم السابع"، إنه حصل على براءة اختراع رقم 26134 من مكتب براءات الاختراع المصرى، وتم فحصها دوليا فى مرحلة PCT بمكتب براءات الاختراع بالإتحاد الأوروبى وحاليا قيد التسجيل بمرحلة براءات الاختراع الوطنية بدولتى اليابان والإمارات، لافتا إلى أنه حصل على العديد من الجوائز الأخرى بالعديد من المعارض والمؤتمرات.
اليوم السابع -7 -2015
وأضاف جلال، أن ابتكاره يعتمد على بناء 4 أعمدة معلقة تعليقا حرا بواسطة كابلات صلب لنقل حمل المبانى إلى محاور متعددة وهى الأعمدة الخارجية مثل التى تستخدم فى الكبارى المعلقة بحيث تكون اجزاء المبنى مرتبطة ببعضها البعض وتصبح أكثر مرونة، وفى حالة حدوث اعتداء تفجيرى أو صدمة زلزالية بأحد الأعمدة الخارجية، باقى الأعمدة الخارجية المعلق منها المبنى تجعله ينجو بسلام بدون خسائر فى الأرواح.
اليوم السابع -7 -2015
وأشار إلى أن البناء بالطرق التقليدية الحالية يترتب عليه حينما يتعرض المبنى لتفجير إرهابى أو زلزال بقوة غير تقليدية تحدث خلخلة للتربة المثبت بها قواعد المبنى مما يعرض المبنى لقوة قص وعزم شديدين وتنهار القواعد المثبت عليها أو الأعمدة المتصلة به، وبالتالى ينهار المبنى كليا أو جزئيا حسب درجة الدمار بهذه القواعد أو العمدان مما يؤدى إلى حدوث خسائر كبيرة فى الأرواح والممتلكات مثل تفجير برج التجارة العالمى بالولايات المتحدة الأمريكية.
اليوم السابع -7 -2015
وأوضح أن طريقته المبتكرة تساعد فى كمبانى معلقة انشاء منشآت برية وبحرية وسكنية وسياحية وتجارية وصناعية وأيضا مفاعلات نووية مؤكدا أن هذه المبانى ستكون مقاومة للزلازل المدمرة والاعتداءات التفجيرية والتيارات البحرية وموجات التوسونامى وتآكل الشواطئ بدون التأثير على البيئة البحرية.
اليوم السابع -7 -2015
وتابع، أن ابتكاره يناسب مصر وخاصة إنها دولة ساحلية تتمتع بطول سواحلها البحرية بما يقارب الثلاثة آلاف كيلو متر مما يناسب التوسع الكبير فى إنشاء المشروعات المختلفة بطريقة المبانى المعلقة.
اليوم السابع -7 -2015
وأوضح أنه يمكن أيضا استخدمها فى بناء المفاعلات النووية والمصانع الخطرة الضرورية لتحقيق الاكتفاء الذاتى وتوفير النقد الأجنبى، بعيدا عن التجمعات السكنية.

وتابع: "يمكن استخدامها أيضا لبناء أبنية داخل البحار مما يزيد من الدخل المصرى من السياحة وبناء منشآت فى التربة الغير صالحة للبناء مثل التربة الدبالية والكهفية والأنهار، بالإضافة إلى إمكانية استخدامها لبناء التوسعات فى الحرم المكى كمبانٍ معلقة متعددة الطوابق بينها وبين الأرض بضعة أمتار، حتى يتم زيادة سعة الطواف بدون حجب الكعبة عن الرؤية بالمسجد والتنفيذ فى وقت قياسى بدون التأثير على حركة الزائرين للحرم".

وشدد على أنه حال تنفيذ الشركات المصرية العملاقة فى مجال الإنشاءات هذه الطريقة المبتكرة، سنصبح فى المقدمة كما فى فترة الستينيات والسبعينيات من القرن الماضى، الأمر الذى سيعود بالنفع على الاقتصاد المصرى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

د. محمد عبد الرحمن

تحية إلى الفرعون الكبير!!!

اللهم وفق علماء مصر...وتحيا مصر!

عدد الردود 0

بواسطة:

صفوت عبد البارى

مصر ولاادة

عدد الردود 0

بواسطة:

mohamed saad

مازال الخيرفى العقول المصرية

عدد الردود 0

بواسطة:

محمدالسويفي

بني سويف اهناسيا المسيد الابيض

عدد الردود 0

بواسطة:

Mahmoud

عندي تساؤلات .. ومع ذلك .. ربنا يوفقك

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالغني بركات

مصري

ارجو ان يقوم الرئيس السيسي بسرعة مقابلة م محمود

عدد الردود 0

بواسطة:

م\خالد محمد محمد

بشرة خير

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد مشعل

الله ينور عليك

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر

الله عليك

الي الأمام يامصر بمثل هؤلاء من أبنائك

عدد الردود 0

بواسطة:

صلاح ابو المجد

نفس طريقه بناء غلايات البخار

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة