أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحافة الإسرائيلية: واشنطن ارتكبت خطأ لن يغفره التاريخ باتفاقها مع إيران.. ولابيد يشبه فشل نتانياهو فى مواجهة إيران بـ"جولدا مائير" بعد حرب 73.. رفع العقوبات عن إيران ينعش خزينتها بـ700 مليار دولار

الأربعاء، 15 يوليو 2015 02:21 م
الصحافة الإسرائيلية: واشنطن ارتكبت خطأ لن يغفره التاريخ باتفاقها مع إيران.. ولابيد يشبه فشل نتانياهو فى مواجهة إيران بـ"جولدا مائير" بعد حرب 73.. رفع العقوبات عن إيران ينعش خزينتها بـ700 مليار دولار الكنيست الإسرائيلى
كتب محمود محيى - هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإذاعة العامة الإسرائيلية: المعارضة والحكومة تتحد فى الكنيست الإسرائيلى ضد اتفاق إيران النووى


قال رئيس لجنة الخارجية والأمن فى الكنيست الإسرائيلى تساحى هنجبى، اليوم الأربعاء، فى مستهل الجلسة الخاصة للجنة لمناقشة تفاصيل الاتفاق النووى الإيرانى وانعكاساته، إنه سيعمل على بلورة موقف موحد لأحزاب المعارضة والائتلاف الحكومى من الاتفاق النووى مع إيران.

وفى السياق نفسه، نقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية، عن النائب بالكنيست عن حزب "كولانو" مايكل أورون، قوله إن إسرائيل لن تقف مكتوفة الأيدى.

وأضاف أورن الذى أشغل سابقا منصب سفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة أن التحدى الأكبر هو فى كيفية منع تدفق مليارات الدولارات إلى إيران التى ستخصصها لتمويل حماس وحزب الله ومنظمات الإرهاب الأخرى، على حد زعمه.

فيما أعلن حزب "يسرائيل بيتنا" الذى يتزعمه أفيجادور ليبرمان، أنه قرر تأجيل جلسة اليوم فى الكنيست التى بادر إليها لمناقشة قضية استخدام عمال المقاولة، وذلك لإفساح المجال أمام رئيس الوزراء للتفرغ للملف الإيرانى.

لابيد يشبه فشل نتانياهو فى مواجهة إيران بجولدا مائير بعد حرب 73


هاجم رئيس حزب "هناك مستقبل" الإسرائيلى المعارض، يائير لابيد، رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، بسبب فشله فى عرقلة الاتفاق النووى بين إيران والقوى الكبرى، معتبرا الاتفاق فشلا ذريعا لم يسبق له مثيل للسياسة الخارجية الإسرائيلية.

ودعا لابيد خلال تصريحات له للإذاعة العامة الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، إلى الاستقالة، مضيفا أنه ليس مثل "تشيرشيل" بعد الحرب العالمية الثانية، وإنما مثل جولدا مائير بعد حرب أكتوبر 1973.

فيما أكد رئيس المعارضة الإسرائيلية، يتسحاق هرتسوج، مجددا أن الاتفاق مع إيران سيئ ومن شأنه أن يجعلها دولة عتبة نووية فى خلال ما بين 10 إلى 15 عاما، ورأى أنه من الأهمية بمكان حاليا التحاور مع أصدقاء إسرائيل فى العالم لإيجاد صيغة متفق عليها حول تعريف انتهاك الاتفاق.

من جانبه رأى وزير التعليم الإسرائيلى، نفتالى بنيت، رئيس حزب "البيت اليهودى" أن الدول الكبرى تراجعت عن تعهداتها ووافقت على فرض رقابة غير حازمة على المنشآت الإيرانية، محذرا من أن طهران ستكون قادرة على امتلاك عشرات القنابل النووية فى خلال 10 سنوات.


يديعوت: رفع العقوبات عن إيران سيدخل لخزينتها حوالى 700 مليار دولا

ر
اليوم السابع -7 -2015
قال مصدر أمنى إسرائيلى رفيع المستوى إن رفع العقوبات عن إيران سيؤدى إلى إدخال ما بين 500 إلى 700 مليار دولار، إلى الخزينة الإيرانية، خلال الـ15 سنة المقبلة، وأنه سيتم تحويل هذه الأموال لدعم الإرهاب ودول أخرى ترعاها إيران.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، عن المصدر قوله، رفع العقوبات لن يؤدى إلى استبدال النظام، بل سيتمكن من تحصين نفسه، مضيفا أن الاتفاق قد يبطئ النشاط النووى الإيرانى، لكنه يترك فى أيدى إيران القدرة على تحقيق طموحها ورؤيتها التى لم تتخل عنها.

وأضاف المصدر الإسرائيلى: "الحديث عن اتفاق سيئ يمنح إيران الكثير من القدرات فى المجال النووى والمجال الاقتصادى، أنه لا يربط إيران النووية المستقبلية بإيران الداعمة للإرهاب والمحتلة الإقليمية فى أيامنا هذه، نحن نعرف النشاطات الإرهابية الإيرانية فى 30 دولة على الأقل، وأحيانا من قبل قوة القدس لوحدها، وأحيانا سوية مع حزب الله، وهذا يتسلل إلى دول فى أمريكا اللاتينية، وشرق آسيا، ومؤخرا نشر عن قاعدة الإرهاب فى قبرص التى يتم تفعيلها من قبل حزب الله، لكنه يتم توجيهها من قبل إيران".

ووصف المصدر كيف يسيطر أخطبوط الإرهاب الإيرانى على المنطقة كلها، قائلا: "إيران تدعم حزب الله ونظام الأسد، وهى توفر الوقود للحوثيين فى حرب اليمن بالمال والمعدات الحربية والتوجيه العسكرى، ونحن نعرف عن النشاطات المتزايدة فى ليبيا والعلاقة غير المفهومة بين إيران وحماس".

وقال المصدر الإسرائيلى: "نحن نؤمن بأن إيران لم تتخل عن نيتها الاستراتيجية لتحقيق التسلح النووى، فيوم الجمعة فقط دعت إلى إبادتنا، ويجب التعامل معها بجدية".


هاآرتس: نتانياهو: واشنطن ارتكبت خطأ لن يغفره التاريخ باتفاقها النووى مع إيران


اليوم السابع -7 -2015
قال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو مساء أمس الثلاثاء، عقب اجتماع المجلس الأمنى الأعلى "الكابينت" الذى رفض الاتفاق النووى بين إيران والغرب أنه ينبغى على الحكومة أن تحافظ على أمن إسرائيل دون الاعتماد على غيرها.

ونقلت صحيفة "هــــــأارتس" الإسرائيلية عن نتنياهو قوله إن العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل لم تتأثر بعد الاتفاق مع إيران، مضيفا أن إسرائيل بذلت أقصى ما فى وسعها لعدم إتمام الاتفاق.

ووصف نتنياهو الاتفاق بأنه خطأ كبير ارتكبته الولايات المتحدة الأمريكية، ولم يغفر لها التاريخ ذلك، موضحا أن اتفاق كهذا سيسمح لطهران بامتلاك أسلحة نووية.

وأشار إلى أن إلغاء تجميد الأموال الذى يتضمنه الاتفاق سيدفع دولة إرهابية على حد قوله من امتلاك أموال طائلة تدعم بها الإرهاب والإرهابيين فى العالم.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة