أكرم القصاص - علا الشافعي

حازم المستكاوى:تجميل ميادين مصر "كارثة" وتفعيل دور الدولة الرقابى واجب

الثلاثاء، 14 يوليو 2015 11:00 م
حازم المستكاوى:تجميل ميادين مصر "كارثة" وتفعيل دور الدولة الرقابى واجب تمثال الإسماعيلية
كتبت نبيلة مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الفنان التشكيلى حازم المستكاوى فى تصريحات لليوم السابع إن مصطلح "التجميل" يتم تطبيقه فى كافة ربوع مصر، تطبيقا "كارثيا"، مشيرا إلى أنه لا يخضع لأى معايير فنية تحدد الصورة التى لا بد وأن يظهر بها أى عمل فنى، وذلك بالإشارة إلى الأزمة الأخيرة التى تسبب فيها تداول صورا لأعمال فنية غير لائقة بمحافظات مصر، مثل تمثال نفرتيتى الذى تمت إزالته من المنيا، وتمثال آخر بمدخل مدينة الإسماعيلية أطلق عليه رواد مواقع التواصل الاجتماعى اسم "إله قطونيل" سخرية من مظهره.

وأضاف الفنان حازم المستكاوى، لابد أن نعترف أن جميع رؤساء الأحياء والمحافظين، الذين يسمحون بعرض مثل هذه الأعمال فى الميادين العامة، و"دون الخوض فى أشخاصهم" غير مؤهلين وغير مدركين لطبيعة العمل الفنى عموماً والأعمال الميدانية خصوصاً، مشيرا إلى أنهم يحكمون ويقررون بناء على أذواقهم وأهوائهم وسلطتهم الإدارية، فى الوقت الذى يعانون فيه من جهل بالثقافة الفنية والبصرية.

وفى السياق ذاته أوضح الفنان حازم المستكاوى أنه حينما يصبح أمر تنفيذ الأعمال "التجميلية"، مرهونا بأمر الإدراريين، تبدأ الكوارث الفنية، إما بتنفيذ أعمالا لا تمت للفن بصلة أو بتشويه الأعمال الجيدة أثناء ترميمها وتجديدها، مثل دهان التماثيل البرونزية فى الميادين بدهانات "اللاكيه".

ورأى الفنان حازم المستكاوى أنه لتفادى خروج تلك الأعمال المشوهة، لا يجب انتظار ظهورها للناس، ولكن لا بد من وجود جهات متخصصة فى الدولة يحق لها التدخل بالموافقة أو الرفض على خروج أى عمل فنى للميادين، لنتفادى بذلك أن يصبح دور الدولة مجرد رد فعل.

وفى السياق ذاته أوضح الفنان حازم المستكاوى أن الحد من ظهور هذه الأعمال، يجب أن يبدأ أولا من الرقابة المحلية، مشيرا إلى أنه لابد من منع أى شركة أو مؤسسة خاصة من إقامة عمل فنى أى مكان عام دون تصريح رسمى وقانونى من المدينة والمحافظة، وبالتبعية لابد أن تحصل المحافظة على موافقة فنية وتقنية من جهة واحدة (يتفق عليها) من مؤسسات الدولة الرسمية المسؤلة عن الفنون البصرية، كقطاع الفنون التشكيلية والمجلس الأعلى للثقافة ونقابة التشكيلين وجهاز التنسيق الحضارى، وهو ما يترتب عليه أن تحصل المحافظة أو المدينة حين ترغب فى إقامة وإنشاء عملا فنيا ميدانيا على نفس الموافقات والتصاريح من هذه الجهة.

واقترح الفنان حازم المستكاوى أن يتم طرح مسابقة يشارك فيها فنانون تشكيليون ومهندسون ومعماريون ومهندسون تخطيط معمارى وإضاءة، أثناء التحضير لإقامة أعمالا فنية ميدانية، وذلك حتى نضمن خروج أعمالا قوية ومناسبة ومتسقة مع المحيط المعمارى الشكلى والوظيفي للمكان المقترح لهذا العمل الفنى.

وشدد الفنان حازم المستكاوى على أن يكون التحكيم فى هذه المسابقة الفنية من خلال متخصصين فى كافة المجالات السابق ذكرها، مضافاً إليهم خبراء مرور وحماية مدنية لضمان عدم تأثير الأعمال ذات الحجم الكبير على الرؤية المرورية مثلاً أو تعريض المشاة للخطر.

ودعا الفنان حازم المستكاوى إلى ضرورة أن يتم تفعيل دور "جهاز التنسيق الحضارى" والمؤسسات المتخصصة فى الفنون البصرية، وتشكيل لجان حصر وتسجيل لكافة الأعمال الميدانية فى الأماكن العامة، ميادين وحدائق ومؤسسات وغيرها، بالإضافة لإجراء حصر وتوثيق دقيق لكل التفاصيل، وإجراء دراسة فنية وقانونية عن مدى قانونية التصاريح، التى أوجدت هذه الأعمال من جانب، ومدى صلاحية هذه الأعمال تقنياً من جانب أخر، والأهم مدى جدية هذه الأعمال فنياً وبصرياً واتساقها مع محيطها المعمارى والحضارى.

وبناء على ما ترتب من خطوات سابقة، أكد الفنان حازم المستكاوى أنه سيتم بذلك اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال هذه الأعمال سواء بالإبقاء عليها وترميمها وتطوير محيطها البصري بما يناسب، أو هدمها والتخلص منها، أو نقلها لموقع أفضل فى حالة الأعمال الجيدة، والتى تغير محيطها المعمارى والحضارى، كما حدث مع تمثال الملك رمسيس الثانى، على سبيل المثال.

وبخصوص مسألة الاستعانة بفنانين تشكيليين لتنفيذ الأعمال التجميلية بالميادين العامة، قال الفنان حازم المستكاوى إن ذلك أمر لا بديل عنه، لكن لابد من الاعتراف أولا بأنه ليس كل خريج كلية فنون وليس كل خريج قسم نحت هو فنان يستطيع أو يجيد النحت الميداني، موضحا أن قليل من الفنانين هم من يستطيعون التعامل مع هذه الأعمال.

وفى السياق ذاته شدد الفنان حازم المستكاوى على ضرورة أن يشارك مهندسون معماريون ومهندسون تخطيط عمرانى ومهندسون مدنيون، حين التصدر لإقامة اي عمل فني ميداني، لضمان اتساق العمل الفنى شكلاً وحجماً وتقنياً مع المحيط المدنى له، وقدرته على البقاء والاستمرارية.


موضوعات متعلقة

..
-بعد أزمة "نفرتيتى السمالوطية" "الثقافة" تطالب المحافظات بمراجعتها قبل تنفيذ أى أعمال تجميلية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة