أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف الإسرائيلية: نتانياهو عقب الاتفاق مع إيران: سنعمل ما بوسعنا لكبح مطامحها النووية.. العقوبات الدولية على طهران سترفع فى شهر ديسمبر المقبل.. هاآرتس تنشر تفاصيل بنود الاتفاق النووى

الثلاثاء، 14 يوليو 2015 02:23 م
الصحف الإسرائيلية: نتانياهو عقب الاتفاق مع إيران: سنعمل ما بوسعنا لكبح مطامحها النووية.. العقوبات الدولية على طهران سترفع فى شهر ديسمبر المقبل.. هاآرتس تنشر تفاصيل بنود الاتفاق النووى بنيامين نتانياهو
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإذاعة العامة الإسرائيلية:الخارجية الإسرائيلية: اتفاق إيران النووى رضوخ تاريخى من الغرب لطهران



ووصفت نائبة وزير الخارجية الإسرائيلية تسيبى حوتوبيلى، ما تم التوصل إليه من اتفاق بين إيران والدول الكبرى الست فيما يتعلق ببرنامجها النووى المثير للجدل، أنه رضوخ تاريخى للغرب تجاه محور الشر بقيادة إيران.

واعتبرت حوتوبيلى أن تبعات الاتفاق فى المستقبل المنظور خطرة للغاية إذ تواصل إيران فى بعثرة الخلايا الإرهابية التابعة لها وتستمر فى تأجيج الأوضاع فى الشرق الأوسط وتخطو خطوة عملاقة باتجاه جعلها دولة عتبة نووية.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن حوتوبيلى، أن إسرائيل ستعمل بكل الوسائل الدبلوماسية من أجل منع إقرار الاتفاق.

وفى السياق نفسه، أكدت وزيرة القضاء الإسرائيلية من حزب "الليكود" ميرى ريجيف، أن إسرائيل تملك خيارات واصفة الاتفاق بسيئ للبشرية كلها، موضحة أن الاتفاق يشكل تهديدا على العالم، وأن إيران نووية تعتبر كارثة بالنسبة للجميع.

وأشارت ريجيف خلال مقابلة مع الإذاعة العبرية إلى أن ما تم التوصل إليه فى فيينا سيؤثر على الدول العربية المجاورة.

الإذاعة الإسرائيلية: العقوبات الدولية على إيران سترفع فى شهر ديسمبر المقبل



ذكر مراسل الإذاعة العامة الإسرائيلية المتواجد حاليا فى العاصمة النمساوية فيينا، أن رفع العقوبات الاقتصادية عن طهران سيبدأ بموجب الاتفاق فى شهر ديسمبر المقبل.

وأوضحت الإذاعة العبرية أن هذا الموعد سيقوم فيه رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتقديم تقريره حول مدى التزام إيران بتعهداتها، وستكون عملية رفع العقوبات تدريجية لتستمر حتى منتصف العام القادم.

وكان قد عقد فى فيينا صباح اليوم الجلسة الاحتفالية الختامية للمفاوضات بين الدول الكبرى وإيران التى تمخض عنها اتفاق تاريخى بشان المشروع النووى الإيرانى.

وشارك فى الجلسة وزراء خارجية الدول المعنية وعقبها مؤتمر صحفى أدلى فيه وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف ومسئولة العلاقات الخارجية فى الاتحاد الأوروبى فيدريكا موجرينى بيان مشترك.

وأشارت الإذاعة العبرية إلى أن الاتفاق يجيز إعادة فرض العقوبات على طهران فى غضون 65 يوما فى حال قيام طهران بخرق التزاماتها، وسيكون من الممكن اتخاذ هذه الخطوة بناء على طلب إحدى الدول الكبرى فقط.

وتم الاتفاق على إبقاء حظر الأسلحة المفروض على إيران خلال السنوات الخمس القادمة وعلى مشروع الصواريخ الإيرانى لمدة 8 أعوام قادمة، وسيسرى مفعول الاتفاق ما بين 5 أعوام و25 عاما وفقا للمواضيع المختلفة الواردة فيه وسيحال الاتفاق إلى مجلس الأمن الدولى لإقراره قريبا.


يديعوت أحرونوت:نتانياهو عقب الاتفاق مع إيران: سنعمل ما بوسعنا لكبح مطامحها النووية



عقب الإعلان رسميا على توقيع الاتفاق بين القوى الكبرى وإيران حول برنامجها النووى المثير للجدل، قال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، صباح اليوم الثلاثاء، إن الاتفاق سيئ وله أبعاد تاريخية، متعهدا بأنه سيعمل كل ما بوسعه لكبح مطامح إيران النووية.

اليوم السابع -7 -2015

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، عن نتانياهو قوله، إن إيران ستتلقى بفضل هذا الاتفاق الآلاف من مليارات الدولارات التى ستمكنها من مواصلة عدوانها وإرهابها فى المنطقة والعالم كله.

وفى السياق نفسه، قال الوزير الإسرائيلى اوفير اكونيس، إن الشىء الوحيد المضمون فى كل ما يتعلق بالاتفاق بين القوى الكبرى وإيران هو عدم تطبيقه، حيث تواصل إيران تطوير برنامجها النووى الذى يشكل تهديدا للسلام فى العالم أجمع.

وأضاف اكونيس أن العناوين والمعانقات والابتسامات التى شهدتها فيينا اليوم الثلاثاء، تضمن غدا القلق والمخاوف وانعدام الأمن لجميع الدول فى الشرق الأوسط والدول الموقعة على الاتفاق.

وأوضح الوزير الإسرائيلى أنه من المؤسف أنه بدلا من استخلاص العبر من الأخطاء التى ارتكبت فى الماضى القريب هناك جهات فى المجتمع الدولى تعاود هذه الأخطاء.


هاآرتس: تنشر بنود الاتفاق النووى بين إيران والقوى الكبرى



نشرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، منذ قليل تفاصيل بنود الاتفاق النووى بين إيران والدول الكبرى الست الذى تم توقيعه صباح اليوم الثلاثاء، فى العاصمة النمساوية فيينا، والذى أثار استياء الحكومة الإسرائيلية عقب الإعلان عنه.

اليوم السابع -7 -2015

وجاءت بنود الاتفاق النووى مع إيران كالتالى:

1- إلغاء جميع العقوبات المفروضة على إيران وإبقاء بعض القيود المؤقتة التى سترفع بعد فترات محدودة.

2- قبول إيران بزيارات "محدودة" لمفتشى الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى مواقع عسكرية.


3- تتخلى إيران عن 98% من مخزونها من اليورانيوم المخصب.

4- سريان حظر الأسلحة فى إيران سيظل لمدة 5 سنوات، لكن سيكون من الممكن خلالها توصيل شحنات أسلحة إلى ايران إذا ما وافق عليها مجلس الأمن الدولى.

5- إنهاء تجميد مليارات الدولارات من أرصدة إيران بموجب الاتفاق النووى.

6- رفع العقوبات الاقتصادية والمالية المفروضة من الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة عندما يبدأ تطبيق الاتفاق.

7- الحظر والقيود المفروضة على التعاون الاقتصادى مع إيران سترفع فى جميع المجالات بما فى ذلك الاستثمار فى النفط والغاز.

8- الإفراج عن مليارات الدولارات من أرصدة إيران المجمدة ورفع الحظر المفروض على الطيران الإيرانى بعد 3 عقود.

9- رفع الحظر المفروض على البنك المركزى الإيرانى وشركة النفط الوطنية الإيرانية وخطوط الملاحة الإيرانية وشركة "إيران للطيران" والكثير من المؤسسات الأخرى والأشخاص سيجرى رفعه.

10- حظر شراء بعض التقنيات والآلات ذات الاستخدام المزدوج، حيث سيمكن لإيران أن تحصل على ما تحتاجه من خلال مفاوضية مشتركة بينها وبين الدول الكبرى، وسيجرى رفع حظر الأسلحة عن إيران وإحلال بعض القيود الجديدة.

11- تستمر إيران فى تخصيب اليورانيوم بمقتضى الاتفاق وستستمر الأبحاث وتطوير أجهزة الطرد المركزى الرئيسية.


وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن الرئيس الإيرانى حسن روحانى، كان قد أكد أن الاتفاق النووى يفتح آفاقا جديدة بعد حل هذه الأزمة غير الضرورية.

وقال روحانى فى تغريدة له موقع "تويتر" إن نجاح المحادثات دليل على أن 'الالتزام البناء يأتى ثمارا، وأنه بات من الممكن الآن التركيز على التحديات المشتركة فى إشارة الى مكافحة تنظيم "داعش" الإرهابى.

وكانت قد وقعت إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم اتفاقا يجيز التحقيق فى النشاطات النووية السابقة لإيران التى يشتبه بأنها كانت لأغراض عسكرية، حسبما أعلن المدير العام للوكالة الذرية.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة