أكرم القصاص - علا الشافعي

المسبار الفضائى "نيو هوريزونس" يرسل أول صور فى التاريخ لـ"بلوتو"

الثلاثاء، 14 يوليو 2015 06:54 م
المسبار الفضائى "نيو هوريزونس" يرسل أول صور فى التاريخ لـ"بلوتو" مسبار فضائى - صورة أرشيفية
موسكو- (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وصل المسبار الفضائى "نيو هوريزونس"، التابع لوكالة "ناسا" الأمريكية، إلى حافة النظام الشمسى بنجاح، بعد رحلة استغرقت ما يقرب من 10 سنوات لاستكشاف ما كان يُعتقد لوقت قريب أنه أصغر كواكب المجموعة الشمسية التسعة، قبل أن يقوم الاتحاد الفلكى الدولى بإعادة تعريف مصطلح "الكوكب" فى 24 أغسطس 2006م، واعتبر بلوتو كوكبًا قزمًا، ليصبح عدد كواكب المجموعة الشمسية ثمانية.

وتبين بحسب وكالة أنباء سبوتنيك الروسية، أن بلوتو القزم أكبر مما كنا نظن، حيث يبلغ قطره 2370 كيلومترًا، هكذا استعاد بلوتو لقب أكبر قزم فى النظام الشمسى، وقد كان كوكب إيريس يحمل هذا اللقب من قبل، حيث يبلغ طول قطره 2363 كيلومترًا.

وأضافت الوكالة الروسية أن البشر تمكنوا لأول مرة فى التاريخ، بالاقتراب من كوكب بلوتو بحوالى مليون كيلومتر، من خلال هذه المركبة الفضائية التى جمعت بيانات عن الكوكب، وتم نشر التفاصيل على موقع وكالة "ناسا".

وبالإضافة إلى ذلك، وجد علماء الفلك أن كثافة بلوتو أقل والجليد أكثر مما كانوا يعتقدون، ومن المتوقع أن يقترب المسبار الفضائى من بلوتو فى الساعات القليلة المقبلة، ليمهد الطريق لحقبة جديدة فى مجال استكشاف الفضاء.

يذكر أنه تم إطلاق المسبار الفضائى نيوهوريزونس من الأرض فى يناير عام 2006، بهدف استكشاف بلوتو وقمره تشيرون، وجمع بيانات حول احتمال وجود مجال مغناطيسى لبلوتو، وعن تكوين غلافه وشكل هيكله، وعن تفاعله مع قمره تشيرون إن سارت الأمور بشكل جيد.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

.

.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة