الإثنين، 24 أبريل 2017 07:13 م
خالد صلاح

برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى..

جامعة النيل تدرب 163 رائد أعمال مصرى وعربى فى مسابقة الباز

الأحد، 07 يونيو 2015 03:42 م
جامعة النيل تدرب 163 رائد أعمال مصرى وعربى فى مسابقة الباز جامعة النيل

كتب هانى محمد

تستضيف جامعة النيل الأهلية فعاليات تدريب 163 رائد أعمال مصرى وعربى على يد المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، وذلك فى إطار مسابقة الباز للقدرات العربية والابتكار والتى يرعاها الرئيس عبد الفتاح السيسى، ويتم التدريب بمقر جامعة النيل بدء من اليوم ويستمر حتى غدا 8 يونيه ويتمثل فى التدريب الافتراضى على خطط الأعمال وبناء فريق ابتكارى.

وقال الدكتور عبد الله عبد العزيز النجار، رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، حسب بيان إعلامى للجامعة اليوم، إن هناك مستويين من التدريب سيحظى بهما رواد الأعمال، المرحلة الأولى هى التدريب الافتراضى على شبكة الإنترنت، وسيكون على شكل مقاطع فيديو مصورة تغطى الجوانب المختلفة لعملية صياغة وتنفيذ خطة أعمال ابتكارية ذات جدوى مجتمعية واقتصادية.

وأضاف الدكتور عبد الله عبد العزيز، أن التدريب سيغطى محاور وهى التعريف بالمسابقة، ومقدمة عن ريادة الأعمال، وبناء فريق ابتكارى ريادى، وإطلاق الأفكار الابتكارية، وآلية تحويل الأفكار الابتكارية لمنتجات تنافسية ذات جدوى فى السوق، وإنتاج نموذج مقترح ذى قيمة، بالإضافة إلى نموذج أعمال ابتكارى، وأخيرا كتابة خطة أعمال بصورة احترافية.

وذكر أن هذا التدريب يعمل على ربط خطط الأعمال باحتياجات المجتمع والاقتصاد والواقع العملى المعاش، خاصة أن برنامج التدريب تم تصميمه لتلبية احتياجات واقعية، موضحا أن الهدف هو تأهيل جيل من رواد الأعمال يتمتع بالوعى لتحويل الأفكار الابتكارية إلى شركات صغيرة ومتوسطة ومنتجات متداولة فى السوق، بما يحفز مجتمع ريادة الأعمال والعمل الخاص.

وأشار إلى أنه وصل للمرحلة الثانية من مسابقة الباز 77 فريقا، تضم 163 رائد أعمال عربى، وتصنف المشاريع التى تقدمها هذه الفرق إلى 35 مشروعا اقتصاديا و42 فكرة مشروع، وعلى مستوى التصنيف القطاعى، فهى تضم: 11 مشروعا زراعيا، و27 فى مجال الطاقة، و20 مشروعا لمساعدة ذوى الاحتياجات الخاصة، و5 مشروعات فى مجال المياه، أما بالنسبة لنوعية التكنولوجيا الموظفة، فهى على النحو التالى: 11 مشروعا فى التكنولوجيا الحيوية، و6 مشروعات للنانوتكنولوجى، و18 مشروعا للروبوتيكس وتكنولوجيا المعلومات، و42 مشروعات فى مجالات أخرى.

فى سياق متصل، قال الدكتور طارق خليل؛ رئيس جامعة النيل الأهلية: إن هذا التدريب يعمل على تطوير إمكانات رواد الأعمال المشاركين فى المسابقة، من خلال مجموعة من المدربين على أعلى مستوى، مشهود لهم بالكفاءة والنجاح فى مجالاتهم، كمرحلة أساسية على سلم تطوير مهارات رواد الأعمال الشباب المشاركين فى المسابقة.

وأوضح أن استقرار وتنمية المجتمعات أصبح يعتمد على الاستفادة من الشباب والابتكار فى منظومة التنمية، ومؤكدا أن هذا التدريب حلقة فى سلسلة التعاون المثمر والبناء الطويل بين جامعة النيل الأهلية والمؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، لخدمة رواد الأعمال المصريين والعرب.

وأضافت الدكتورة غادة محمد عامر، نائب رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا: أن مستقبل التنمية يعتمد على الابتكار والشركات الناشئة وأن المرحلة الثانية من التدريب تتم فى مقر جامعة النيل على مدار يومى 7 – 8 يونيو، موضحة أن الابتكار أصبح العنصر الرئيسى فى الشركات الناشئة، لتحديد مستقبل التنمية فى المجتمعات المتقدمة والنامية، فى ظل إيمان الحكومات والمجتمع المدنى والقطاع الخاص بأهمية الابتكار والشركات الناشئة التكنولوجية، لدفع جهود التنمية المستدامة.



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة