أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرفى على أنواع الاكتئاب الذى يصيب المرأة

الثلاثاء، 30 يونيو 2015 06:18 م
تعرفى على أنواع الاكتئاب الذى يصيب المرأة اكتئاب المرأة
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الاكتئاب من أكثر الأمراض النفسية شيوعاً فى الفترة الأخيرة، حيث يصيب عددا كبيرا من النساء.. وهنا تقول د. رحاب العوضى، استشارى الصحة النفسية، إن اكتئاب النساء له أشكال عديدة فمنه اكتئاب الحمل واكتئاب ما بعد الولادة واكتئاب بعد زواج الأبناء.

وتشير إلى أن أهم أعراض الاكتئاب هى الحزن وعدم الرغبة فى التواصل مع الناس وكثرة النوم واللامبالاة وعدم الاهتمام بأى شىء فى الحياة اليومية، مضيفة أن الاكتئاب يأتى بعد مشكلة متكررة أو فقدان شخص عزيز أو كثرة المواقف السيئة والسلبية فى الحياة أو أحياناً خللاً فى خلايا المخ.

وتوضح العوضى أن أكثر ما يضر المرأة المكتئبة النصائح من غير المتخصصين من نوعية "انظر لمن أقل منك، احمد ربنا، أنت أحسن من غيرك"، مضيفة أن المكتئب لا يملك التفكير السليم بهذه اللحظة أو يهتم أصلا بحال غيره، لأن تركيزه يكون على حاله هو فقط.

وتؤكد أنه يجب على المحيطين بالمرأة التى تعانى من الاكتئاب أن يكفوا عن النصح والإرشاد والقيام بعمل شىء مميز لها يدخل على يومها التغيير والفرح، مثل الخروج أو حجز بكورس تعلم لغات أو أشغال يدوية أو الاتصال بها وشراء هدية ولو بسيطة، لذا اشغل وقتها وتفكيرها بشىء جديد يستغرق جهدا وتفكيرا أو ممارسة الرياضة والذهاب للجيم.

وتحذر العوضى من ترك من تعانى من الاكتئاب وحيدة، لأنه إذا زادت حدة الاكتئاب يؤدى إلى التفكير فى الموت وإيذاء النفس، مضيفة أن أحسن أنواع علاج المكتئب هو إحاطته بالحب والاحترام، لأن بوجود إنسان يحبه بحياته سيتغير من أجله ويتحمل ويمر بصعوبات الحياة.



اليوم السابع -6 -2015

د. رحاب العوضى










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة