أكرم القصاص - علا الشافعي

كارثة.. ختان سودانى لفتيات أسوان.. البنات يكشفن أسرار المأساة لـ"اليوم السابع".. وسيدات يتحدثن عن زيارات نص الليل لتشويه الأعضاء الجنسية وسط طقوس "المشاهر قبل الشهر العربى"

الثلاثاء، 05 مايو 2015 09:30 ص
كارثة.. ختان سودانى لفتيات أسوان.. البنات يكشفن أسرار المأساة لـ"اليوم السابع".. وسيدات يتحدثن عن زيارات نص الليل لتشويه الأعضاء الجنسية وسط طقوس "المشاهر قبل الشهر العربى" ختان - أرشيفية
كتب - وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت سيدات وفتيات من قرى محافظة أسوان، أسرارًا ومفاجآتٍ عن عدد من العادات المتعلقة بـ«الختان»، وما يعرف بينهن باسم «الطهارة السودانى» و«المشاهر قبل الشهر العربى» و«ليلة غطسة النيل» و«دايات نص الليل».

وأقلع أهالى 20 من قرى أسوان عن ممارسة ختان الفتيات بنسبة %99، وذلك ضمن مشروع البرنامج القومى لتمكين المرأة لمكافحة هذه العادة فى 160 قرية بـ10 محافظات، حيث ألقى البرنامج الضوء على ما تسببه «الطهارة» من تشوهات خلقية وعاهات مستديمة للمرأة بأعضائها التناسلية، بسبب 4 أنواع من عمليات الختان، أبرزها الطهارة السودانى.

واستمعت «اليوم السابع» لبعض ضحايا الختان، ومنهن فاطمة وهى طفلة عمرها «9 سنوات»، والتى قالت: «أنا ممن ظلمن بإجراء الختان، وتعلمت من خلال الثقيف الصحى أن أقول لا لختان الإناث ولا للزواج المبكر قبل 18 سنة وأرفض الانقطاع عن المدرسة»، متابعة «أشعر بألم طول الوقت بسبب عملية الختان».

فيما روت سيدات قرية غرب سهيل بمحافظة أسوان، تفاصيل وأسرار ما وصفوه بـ«تعذيبهن بالختان وهن أطفال»، وكيف أثر هذا على حياتهن الصحية والنفسية، وكشفت «سناء شلالى أبازيد» أن هناك من يطلق عليهن «دايات نص الليل»، وهن يزرن البيوت ليلا لإجراء عمليات ختان الإناث، ويصطحبن معهن مساعدات لتختين البنات بأدوات غير مطهرة أو معقمة تتسبب فى حدوث نزيف ربما يؤدى للوفاة.

وأوضحت منال «40 سنة» أن ختان الإناث فى أسوان، 4 أنواع، الأول ما يسمى بالختان السودانى، ويتم من خلال قطع ما يسمى عند الإناث بالبظر وجزء من الشفيرين الخارجيين وجزء آخر من الشفيرين الداخليين، وإغلاق كامل الفتحة التناسلية، وترك فتحة صغيرة للتبول عند المرأة، وهو أخطر أنواع الختان وأصعبها، وتعانى المرأة الأمرين طوال حياتها منه، أما النوع الثانى فيكون بقطع البظر والشفيرين الكبيرين، والنوع الثالث «قطع البظر والشفيرين الخارجيين والداخليين» والنوع الرابع بقطع البظر فقط.

وتابعت فاطمة «30 سنة»: «أنا ممن قاموا أهلى بتختينى بالطريقة السودانية، وتسبب الختان بهذه الطريقة فى أننى لا أهنأ أبدًا فى حياتى الزوجية، ولم أشعر بأية متعة للزواج، وعانيت كثيرا فى الولادة بسبب النزيف».

وأضافت «أم إبراهيم» «55 سنة» من جزيرة سهلى بأسوان: «أن تختين الإناث فى أسوان والنوبة يقوم بتغيير مجرى البول والتناسل، ويتسبب فى سقوط الرحم»، كاشفة «أن بعض الأسر إذا شعرت بالنشاط الزائد للفتيات تقوم بتختينها على مرتين بحجة أنها نشيطة ودائمة الحركة.

وشرحت السيدة كيفية ممارسة عادة الختان فى المحافظة، حيث تقوم الأسر بجمع البنات ليلا، ويأخذهن إلى النيل مع نهاية الشهر العربى، ويقومن بتختينهن وتغطيسهن فى النيل، وهى كلها عادات فرعونية قديمة لها أخطار صحية ونفسية.

فى نفس السياق، أكد الدكتور عاطف الشيتانى رئيس قطاع تنظيم الأسرة والسكان بوزارة الصحة، أن المسح السكانى الخاص بمنظمة الصحة العالمية كشف أن %50 من فتيات المدارس فى مصر مختتنات من سن 10 : 18 سنة، منهن %43 من فتيات المدارس الحضرية و%62 فى مدارس الريف و%9 فقط من البنات المختتنات فى المدارس الخاصة.

وأشار الدكتور مجدى حلمى منسق الجمعيات الخاصة بمكافحة الختان أن وزارة الصحة قامت، بإغلاق 400 مستشفى خاص لقيامها بإجراء عمليات ختان.
اليوم السابع -5 -2015

اليوم السابع -5 -2015



فتيات أسوان والنوبة يروين لـ
فتيات أسوان والنوبة يروين لـ"اليوم السابع" مأساة الختان السودانى


اليوم السابع يلتقى سيدات وفتيات قرى محافظة أسوان أقلع أهلها عن عادة الختان  -اليوم السابع -5 -2015
اليوم السابع يلتقى سيدات وفتيات قرى محافظة أسوان أقلع أهلها عن عادة الختان



"اليوم السابع" تكشف مفاهيم الرجال فى قرى أسوان عن الختان


	مديرة برنامج تمكين الأسرة بأسوان: نجحنا فى التخلص من ختان الإناث فى 20 قرية -اليوم السابع -5 -2015
مديرة برنامج تمكين الأسرة بأسوان: نجحنا فى التخلص من ختان الإناث فى 20 قرية


فتيات أسوان يروين مأساة الختان لـ
فتيات أسوان يروين مأساة الختان لـ"اليوم السابع"



"اليوم السابع" مع فتيات أسوان للتعرف على أسرار عمليات الختان السودانى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد صلاح

ختان فرعوني أم سوداني

في السودان يسمي الختان الفرعوني وفي مصر يسمي الختان السوداني .. هل هي عنصرية متبادلة ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

اسماعيل محمد

الختان الفرعوني والسوداني

من هم الذين بدأوا الأول أليس هنا وهناك ارجعوا للتاريخ

عدد الردود 0

بواسطة:

سوداني وافتخر

ختان فرعوني وليست سوداني

عدد الردود 0

بواسطة:

emad

الي متي التخلف والجهل

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عمر إبراهيم

الطهورة الفرعونية وليس السودانية

عدد الردود 0

بواسطة:

مجد

هناك و هنا

عدد الردود 0

بواسطة:

على محمد

جديث رسول الله

عدد الردود 0

بواسطة:

مش مهم

جرائم بأسم الدين والعادات

عدد الردود 0

بواسطة:

هند ماجد هند ماجد

حرام

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة