أكرم القصاص - علا الشافعي

"حرف الأجداد.. مستقبل الأحفاد" لـ" انتصار عبد المنعم" عن "اقرأ"

الإثنين، 04 مايو 2015 12:00 م
"حرف الأجداد.. مستقبل الأحفاد" لـ" انتصار عبد المنعم" عن "اقرأ" حرف الأجداد - أرشيفية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر عن دار المعارف فى سلسلة اقرأ كتاب (حرف الأجداد.. مستقبل الأحفاد) وعنوان فرعى (إدكو ورشيد) للكاتبة والروائية انتصار عبد المنعم.

تتناول المؤلفة أشهر الحرف التقليدية فى بيئات مصر المتنوعة والمرتبطة بتصنيع المنتجات المحلية القائمة على معطيات البيئة المحيطة مثل تصنيع أجزاء أشجار النخيل، واستغلال الغاب فى مشروعات طموحة قد تحل محل غيرها لقلة تكلفتها، وأشارت إلى الظروف الاجتماعية لمن يعملون أو كانوا يعملون بالحرفة وأدت إلى اختفاء بعض الحرف وتقهقر البعض الآخر مع ذكر بعض الجهود والمشروعات التى قدمها المهتمون بالموضوع نفسه، وتناولت كيفية استعادة هذه الحرف وتطويرها لتناسب المعطيات الحضارية والبيئية الحالية.

اختارت الكاتبة مدينتى (إدكــو ورشيـد) لتركيز البحث عليهما وذلك لتوفر كل متطلبات إثبات فكرة أن مستقبل مصر فى إحياء الحرف التقليدية التى قامت على معطيات البيئة المحيطة، وقامت بدراسة ميدانية قابلت فيها بعض العاملين بمهنة القفاصة وتصنيع الغاب فى قرى المدينتين.

ومما هو جدير بالذكر أن انتصار عبد المنعم كاتبة وروائية لها العديد من الأعمال الروائية والقصصية مثل رواية (جامعة المشير) عن الهيئة المصرية العامية للكتاب ورواية (لم تذكرهم نشرة الأخبار) التى تمت ترجمتها إلى اللغة الإسبانية مؤخرا ومجموعة (عندما تستيقظ الأنثى) الفائزة بجائزة دكتور عبد الغفار مكاوى، و(الأميرة الصلعاء) التى فازت بجائزة سلسلة الكتب الثقافية للأطفال لمكتب التربية العربى لدول الخليج 2012 وغيرها.



موضوعات متعلقة..

مختارات "جار النبى الحلو" فى "قصور الثقافة" سيرة من القصة القصيرة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة