أكرم القصاص - علا الشافعي

شهب "إيتا الدلويات" تمطر الأرض الثلاثاء حتى 20 مايو..تنتج عن تقاطع الأرض مع مذنب يزورها كل 76 سنة..تتساقط بمعدل 10 شهب فى الساعة بنصف الكرة الشمالى و30 فى الجنوبى..ويمكن للمصريين رؤيتها من أماكن مظلمة

الإثنين، 04 مايو 2015 02:11 ص
شهب "إيتا الدلويات" تمطر الأرض الثلاثاء حتى 20 مايو..تنتج عن تقاطع الأرض مع مذنب يزورها كل 76 سنة..تتساقط بمعدل 10 شهب فى الساعة بنصف الكرة الشمالى و30 فى الجنوبى..ويمكن للمصريين رؤيتها من أماكن مظلمة شهب – أرشيفية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية التابع لوزارة البحث العلمى المصرية، إن مصر ستشهد ظاهرة فريدة من نوعها يوم الثلاثاء المقبل، تسمى الانهمار النيزكى لشهب "إيتا الدلويات".

تساقط بمعدل 10 شهب فى الساعة بنصف الكرة الشمالى و30 فى الجنوبى


وأضاف، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنها سميت بهذا الاسم لأن الشهب فيها تظهر فى كوكبة الدلو قرب النجم إيتا الدلو، وتعتبر من الزخات الضعيفة نسبيًا، حيث تصل ذروتها إلى 10 شهب فى الساعة فى نصف الكرة الشمالى، و30 شهابًا فى الساعة فى نصف الكرة الجنوبى.

وأشار تادرس، إلى أن الشهب ستمطر الأرض هذا اليوم، لافتًا إلى أنها بدأت 20 أبريل الماضى، وستستمر حتى 20 مايو، وتصل إلى ذروتها 5 مايو .

وأوضح أن الظاهرة ناتجة غن مرور الأرض بنقطة تقاطع مع مدى مذنب هالى الشهير الذى يزور الأرض كل 76 سنة، لافتًا إلى أن آخر زيارة لمذنب هالى كانت فى عام 1986، وستكون زيارته التالية فى عام 2062.

وتابع تادرس، "تترائى هذه الزخة كل عام فى أواخر أبريل وأوائل مايو، وتكون ذروتها هذا العام فى ليلة الثلاثاء 5 مايو وحتى ما قبل الشفق الصباحى يوم الأربعاء 6 مايو"، لافتًا إلى أنه فى سماء القاهرة سيبدأ برج الدلو فى الشروق فى الثالثة صباحًا تقريبًا من فجر الأربعاء باتجاه الجنوب الشرقى.

يمكن للمصريين رؤيتها من الأماكن المظلمة


فى سياق متصل قال تادرس، إنه يمكن لمن يرغب برصد هذه الزخات، أن يبحث عن مكان معتم لا يعكر صفوه أى ضوء مباشر، مثل مصابيح الشوارع وأضواء المنازل ويفضل الخروج إلى المناطق الريفية أو الصحراوية لإمكانية الرصد بشكل جيد، بالإضافة إلى البعد عن الأماكن التى توجد بها سحب، والتى تؤدى إلى حجب الرؤية.

فى السياق ذاته قال تادرس، إن نيوتن أول من توقع هطول هذه الزخات بعد دراسته لمدار مذنب هالى، ووجد أن مداره يتقاطع مع مدار الأرض حول الشمس فى نقطتين؛ الأولى ينتج عنها شهب الدلويات فى هذا الوقت من العام، والثانية ينتج عنها شهب الجباريات قرب 20 أكتوبر تقريبًا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

متسائل

الشهب ظاهرة كونية

عدد الردود 0

بواسطة:

ABDO

توضيح

عدد الردود 0

بواسطة:

متسائل

رد على التوضيح

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة