أكرم القصاص - علا الشافعي

"الكهرباء" تنجح فى أولى اختبارات الموجة الحارة.. خالفت التوقعات بقطع التيار لساعات طويلة.. "القابضة": لم نلجأ لتخفيف الأحمال.. وأزمة الصيف الماضى لن تتكرر.. 31 مايو انتهاء برنامج صيانة المحطات

الجمعة، 29 مايو 2015 06:22 ص
"الكهرباء" تنجح فى أولى اختبارات الموجة الحارة.. خالفت التوقعات بقطع التيار لساعات طويلة.. "القابضة": لم نلجأ لتخفيف الأحمال.. وأزمة الصيف الماضى لن تتكرر.. 31 مايو انتهاء برنامج صيانة المحطات محطة كهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمكنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، من اجتياز أولى اختبارات فصل الصيف بنجاح فى ظل ارتفاع درجات الحرارة التى وصلت أمس الأربعاء إلى 45 درجة مئوية، والتى لم تلجأ لتخفيف الأحمال إلا أوقات محدودة لم تتجاوز الـ1600 ميجا وات رغم استمرار أعمال الصيانة التى من المقرر أن تنتهى فى 31 مايو الجارى.

وكشف المهندس جابر الدسوقى، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، أنه بالمقارنة بالعام الماضى خلال صيف 2014 لجأ مركز التحكم القومى للشبكة الكهربائية إلى تخفيف الأحمال فى شهر مايو بقدرة 1590 ميجا وات، رغم أن درجة الحرارة بلغت 42 درجة، ولم يتجاوز الحمل الأقصى الـ23 ألف 300 ميجا وات.

عدم اللجوء إلى تخفيف الأحمال



وأضاف الدسوقى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": "درجة الحرارة بلغت الثلاثاء 41 درجة مئوية وبلغت القدرات المولدة 26 ألفا 50 ميجا وات، ولم نلجأ إطلاقاً لتخفيف الأحمال، وبلغت الأربعاء 45 درجة"، لافتاً إلى أنه فى مثل هذا اليوم العام الماضى كانت درجة الحرارة 39 درجة، والأحمال على الشبكة لم تتجاوز 23 ألف ميجا وات، ومع ذلك تم تخفيف 1400 ميجا وات.

وأشار إلى أن ذلك حدث رغم استكمال أعمال الصيانة طبقاً للبرنامج السنوى لصيانة المحطات بقدرة 29 ألف ميجاوات، وهى قدرات 42 محطة توليد كهرباء على مستوى الجمهورية، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من صيانة ما يقرب من 27 ألفا و500 ميجاوات حتى الآن.

وأضاف رئيس الشركة القابضة، أن هناك عددا من المعوقات التى واجهت قطاع الكهرباء، لتنفيذ برنامج الصيانة، لكنها سينتهى فى الموعد المحدد له 31 مايو الجارى، لتكون كل المحطات تعمل بكامل طاقتها لتلبية احتياجات المواطنين.

وأوضح الدسوقى أنه من بين الأسباب التى أدت إلى عدم قطع التيار على المواطنين والتغلب على ارتفاع الأحمال على الشبكة، هو توافر كميات الوقود اللازمة لتشغيل الوحدات علاوة على بدء دخول وحدات من الخطة العاجلة، التى ستضيف بنهاية الشهر الجارى 1707 ميجا وات.

الصيف الماضى لا يمكن مقارنته بالحالى



من جانبه أكد الدكتور محمد اليمانى المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أن الصيف الماضى لا يمكن مقارنته بالصيف الحالى نظراً للجهود التى تبذل للوصول بصيف مرضٍ لجميع المصرين، كما وعد الرئيس عب الفتاح السيسى ووزارة الكهرباء.

وأوضح اليماني، أنه فى 4 مايو 2014 بلغت درجة الحرارة 39 ألف ميجا وات ولم تتجاوز الأحمال على الشبكة 20 ألف ميجا وات، وتم فصل التيار بقدرة 2915 ميجا وات، موضحاً أنه عدم وصلت درجة الحرارة إلى 41 درجة مئوية فى 23 أغسطس 2014 تم تخفيف الأحمال بقدرة 2865 ميجا وات.

وقال اليمانى، إن توافر الوقود والالتزام بالجدول الزمنى لبرنامج الصيانة السنوى للمحطات علاوة على تجاوز المواعيد المحددة للخطة العاجلة لإضافة 3632 ميجا وات بنهاية العام الجارى.

وتابع اليمانى أن الوزارة تقوم بجهود لإتمام برامج الصيانة لمحطات التوليد، وبدء دخول وحدات الخطة العاجلة اعتبارا من 31 مايو الجارى، مؤكداً أنه تم إعلان حالة الطوارئ بجميع شركات إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء وذلك بتنفيذ ما يلى:

- رفع حالة الطوارئ للدرجة القصوى فى القطاع بالكامل خاصة بمحطات الإنتاج ومحطات المحولات والتحكمات.

- ضرورة تواجد رؤساء المحطات ومتابعتهم المستمرة لأداء المحطات كل فى موقعه على مدار الساعة.

- اتخاذ كل الإجراءات والتنسيقات اللازمة لتوفير إمدادات الوقود لكل المحطات.

- التنبيه على رؤساء شركات الإنتاج والنقل والتوزيع بقيام كل منهم بوضع منظومة متكاملة فوراً، تكفل استمرار التشغيل بكفاءة والتعامل الفورى مع أى حالة طوارئ على أن يكون كل منهم مسئولاً مسئولية كاملة عن أداء التشغيل للمعدات الواقعة بنطاق الشركة رئاسته.

- ضرورة الانتهاء من برامج الصيانة فى مواعيدها وعمل الصيانات الدورية اللازمة.

- ضرورة تواجد فرق فنية بكل أنحاء الجمهورية للتدخل السريع والفورى فى حالة حدوث أى أعطال أو حالات طوارئ.

- التعامل بحرفية عالية فى حالات الطوارئ.

- اتخاذ كل التنسيقات اللازمة لتأمين المحطات والمنشآت والمعدات بمساعدة الجهات الأمنية.

- الاستعداد بالمولدات الاحتياطية لتوفير التغذية الكهربائية للأحمال المهمة فورًا.

- تشكيل غرفة عمليات مركزية وأخرى فرعية بكل شركة على مستوى الجمهورية لتلقى شكاوى المواطنين والتعامل معها فورًا، وناشد القطاع جموع المواطنين التعاون بترشيد استهلاك الكهرباء وتأجيل الأحمال غير الضرورية وقت الذروة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

حما د ه

ا نتظا م ا لكهر با ء بمد ينة قنا با لأ مس ر غم ا لحر ا ر ه 7 4

عدد الردود 0

بواسطة:

الهيثم المصرى

شكرا للرئيس والوزير الناجح لقد وعدت فانجزت ومعك العذر

عدد الردود 0

بواسطة:

إسلام

الكهرباء المسروقة

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed mohammed

انقطاع الكهرباء فى فيصل مرتين فى اليوم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة