أكرم القصاص - علا الشافعي

"المصريين الأحرار" باحثًا عن العراقة.. نجيب ساويرس يشترى قصر محمد محمود باشا مقرًا للحزب.. الانتقال من عقار الزمالك إلى قصر "الرجل الحديدى" بـ"وسط البلد" خطوة فارقة بتاريخ الحزب المؤُسس منذ 4 أعوام

الخميس، 28 مايو 2015 06:48 ص
"المصريين الأحرار" باحثًا عن العراقة.. نجيب ساويرس يشترى قصر محمد محمود باشا مقرًا للحزب.. الانتقال من عقار الزمالك إلى قصر "الرجل الحديدى" بـ"وسط البلد" خطوة فارقة بتاريخ الحزب المؤُسس منذ 4 أعوام نجيب ساويرس
كتب محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى خطوة تأتى بحثًا عن العراقة، كشفت مصادر لـ"اليوم السابع"، عن شراء المهندس نجيب ساويرس، لقصر محمد محمود باشا، من الجامعة الأمريكية، ليخصصه مقرًا جديدًا لحزب المصريين الأحرار، الذى أسسه ويشغل منصب عضو مجلس أمنائه، وذلك بعد الانتهاء من كل تشطيباته، لينتقل الحزب بذلك من مقره بأحد عقارات شارع حسن صبرى بمنطقة الزمالك، إلى منطقة وسط البلد، حيث قصر محمد محمود باشا الكائن بشارع ريحان، والواقع أمام وزارة الداخلية، وذلك فى غضون الشهور القليلة المقبلة - على حد قول المصادر.

محمد محمود باشا أحد زعماء الوفد المصرى



الغريب فى الأمر، أن محمد محمود باشا الذى بدأ حياته السياسية فى أواخر سنة 1918، أحد زعماء الوفد المصرى برئاسة سعد باشا زغلول، الحزب الذى يترأسه الآن الدكتور السيد البدوى، أبرز المنافسين لحزب المصريين الأحرار، رغم التوجه الليبرالى الذى يجمعهما.

يُذكر أنه تم اعتقال محمد محمود باشا فى اليوم السابق لثورة 1919 مع سعد زغلول وحمد باشا الباسل، وإسماعيل صدقى، ونفوا إلى مالطة، مما أدى إلى تأجيج المشاعر الوطنية وانفجار الثورة، وعقب الإفراج عنهم، فى 8 أبريل 1919، سافروا إلى باريس، وانضم إليهم بعد ذلك بعض أعضاء الوفد.

وعقب الإفراج عنهم، سمحت السلطات البريطانية للزعماء الأربعة بالسفر إلى باريس، وبعدها وافق اللورد ملنر على فتح باب المفاوضات مع الوفد المصرى‏،‏ مما أدى بالوفد إلى استدعاء محمود من أمريكا، ليأتى إلى باريس ويشارك فى هذه المفاوضات‏.‏

أنشق عن وفد سعد زغلول



خرج بعد ذلك محمد محمود باشا وعدد من زملائه عن وفد زغلول، وكان أول انشقاق فى تاريخ الحزب الكبير‏،‏ وهو الانشقاق الذى مهد فيما بعد لقيام حزب الأحرار الدستوريين‏ عام 1922، خاصة بعد أن تفاقم الخلاف بين زغلول وعدلى يكن على رئاسة الوفد الذى يفاوض الإنجليز‏.‏

اختير وكيلاً للحزب الجديد، ثم عين 1926 وزيرًا للمواصلات ثم المالية ثم خلفاً لعدلى فى رئاسة الأحرار، وظل محمود أقوى الشخصيات فى الحزب الجديد حتى وإن لم يتول رئاسته إلا فى 1929، وعين رئيساً للوزراء لأول مرة فى عهد فؤاد الأول من يونيو 1928 إلى أكتوبر 1929، بصفته رئيس حزب الدستوريين الأحرار (1929-1941).

ولاحقاً، بعد أن أصبحت مصر مملكة مستقلة، اُنتـُخِب محمد محمود باشا مرة أخرى، كما أن رئاسة الوزارة الثانية استمرت من 29 ديسمبر 1937 حتى 18 أغسطس 1939، واحتفظ فيها أيضاً بمنصب وزير الداخلية "30 ديسمبر 1937- 27 أبريل 1938". وبدأت الوزارة أعمالها بحل البرلمان الوفدى، وفصلت الموظفين الوفديين، وسيطرت على الانتخابات، و لُقلب بالرجل الحديدى لما كان له من قوة وحزم.

ثم شكّل وزارته الثالثة "27 أبريل - 24 يونيه 1938"، واستمرت فى استخدام سياسة القوة، وقد تفرد محمود باشا مرة أخرى بعد توليه الوزارة المذكورة، واستخدم الإدارة لإجراء التزوير الصريح لإسقاط مرشحى الوفد‏، مما شكل السابقة الأولى فى تزوير الانتخابات البرلمانية فى مصر،‏ والتى اتبعتها حكومات عديدة بعدئذ‏!، وأخيراً شكّل وزارته الرابعة "24 يونيو 1938- 18 أغسطس 1939".

محمد محمود باشا ولد 4 أبريل 1878، فى محافظة أسيوط بصعيد مصر، وكان محمد محمود باشا شديد الاعتزاز بنفسه، وكان يؤكد دائماً أن أباه محمود باشا سليمان قد عرض عليه ملك مصر قبل الملك فؤاد فأبى، كان أبوه محمود باشا سليمان رئيسًا لحزب الأمة.

جدير بالذكر أيضًا، أن حزب المصريين الأحرار هو حزب مصرى ذو مرجعية ليبرالية، أعلن عن تأسيسه 3 أبريل 2011 عقب ثورة يناير، حيث قام عدد من المفكرين والنشطاء السياسيين بالإعلان عن برنامج وأهداف الحزب ومبادئه الأساسية، ووافقت لجنة الأحزاب على إجراءات تأسيسه يوم الاثنين 4 يوليو 2011.













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

ع ع

زمن الدو لار

مش مهم المكا ن المهم السكا ن عجا يب يا زمن

عدد الردود 0

بواسطة:

علي ابو نار

العراقة

طالما الموضوع عراقة ... إيه رأيك في خوفو ؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

Hassan Mahmoud Mohamed Mahmoud

حفيد محمد باشا محمود

عدد الردود 0

بواسطة:

اشرف الفار

مبروك يا ساويرس

عدد الردود 0

بواسطة:

zh

متهرب من الضرائب

يا ريت تدفع الضرائب أولاً

عدد الردود 0

بواسطة:

سمسار

كل شيء للبيع

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى أبو الروس

نظرة للمستقبل

عدد الردود 0

بواسطة:

كمال

المصريين لا يباعون ولا يشترون

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة