أكرم القصاص - علا الشافعي

باستخدام قانون الفصل بين الدولة والكنيسة‎..

الإندبندنت: مسجد فرنسى يحصل على حماية من داعية متطرف

الخميس، 28 مايو 2015 03:39 م
الإندبندنت: مسجد فرنسى يحصل على حماية من داعية متطرف مسجد بفرنسا
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن مسجدا قرب مدينة ليون الفرنسية قد حقق سابقة تاريخية قانونية بنجاح الاستئناف الذى قدمه، مستفيدا من قانون الفصل بين الكنيسة والدولة للحصول على حماية من التطرف الدينى متمثلا فى أحد الدعاة السلفيين التخريبيين، على حد وصف الصحيفة.

وأدانت المحكمة فوزى السعيدى، البالغ من العمر 51 عاما، بخرق قانون العلمانية فى فرنسا والموجود من 100 عام، لمحاولة تعطيل الخدمات الدينية بالمسجد. وتم تغريمه ألف يورو، إلى جانب 500 يورو أخرى مع وقف التنفيذ.

وأشارت الصحيفة إلى أن القانون الذى يعود لعام 1905، ويخلق حاجزا بين الدولة الفرنسية وجميع أشكال الدين، كان متهما فى بعض الأحيان بتعزيز الإسلاموفوبيا، وقدم مبررات لقوانين أخرى تمنع النقاب فى الشوارع الفرنسية وتحظر الحجاب والرموز الدينية الأخرى فى المدارس العامة الفرنسية، إلا أن فقرتين أقل شهرة فى نفس القانون تضمن حق العبادة فى فرنسا.

ولأول مرة فى التاريخ القانونى الفرنسى، استخدم مسجد تلك البنود فى فبراير سعيا للحماية من السعيدى الذى يتبنى الرؤية السلفية المتشددة للإسلام، والمتهم بعقد اجتماعات للصلاة غير مصرح بها، وتجاهل الخدمات الرسمية.. وقد وجدت المحكمة أن السعيدى مذنبا.


اليوم السابع -5 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة