أكرم القصاص - علا الشافعي

القبائل الليبية: تحدينا تهديدات الإخوان و"داعش" وشاركنا فى مؤتمر القاهرة

الثلاثاء، 26 مايو 2015 11:59 ص
القبائل الليبية: تحدينا تهديدات الإخوان و"داعش" وشاركنا فى مؤتمر القاهرة جانب من مؤتمر القبائل الليبية بالقاهرة – أرشيفية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الشيخ عادل الفايدى المنسق الرسمى للجنة التحضيرية لـ"مؤتمر القبائل الليبية"، الذى بدأت فعالياته فى القاهرة أمس، عن تلقى كثير من شيوخ وعواقل القبائل تهديدات من التنظيمات المتطرفة فى بلاده، ومنها تنظيم "داعش" الإرهابى، و"الإخوان"، لمنعهم من حضور المؤتمر.

وقال الفايدى فى حوار مع صحيفة "الشرق الأوسط" الدولية فى طبعتها السعودية، إن كثيرا من الشخصيات القبلية تحدت هذه المخاطر ووصلت للقاهرة، مشيرا إلى أن المؤتمر يهدف إلى جمع الليبيين حول طاولة واحدة للحفاظ على وحدة الدولة من خطر التقسيم، ورفع الغطاء الاجتماعى عن أبناء القبائل المنخرطين فى الميليشيات المسلحة.

وأوضح أن عدد القبائل المشاركة تبلغ حوالى 70 قبيلة، مشيرا إلى أن التهديدات جاءت من جانب قوات فجر ليبيا، ومن جانب أنصار الشريعة، ومن جانب دواعش. ومن جانب جماعة الإخوان المسلمين، وقال إن هؤلاء يذهبون إلى منزل شيخ القبيلة ويتحدونه ويقولون له إياك أن تتحرك أو تتوجه للمشاركة فى مؤتمر القاهرة.

وقال إن المؤتمر يهدف أساسا إلى لم شمل الليبيين وتوحيد كلمتهم، والتوافق حول ثوابت لإقامة الدولة والتوافق حول آلية للخروج من هذه الأزمة، ودعم مؤسسات الدولة، مضيفا الآن نحتاج إلى تقديم براهين فعلية وتقديم أفعال على دعم البلاد فى هذه المرحلة الحرجة، وضرورة أن تتحمل القبائل مسؤوليتها الأساسية وهى الحفاظ على السلم والأمن الاجتماعى داخل الدولة فى الظروف الصعبة كالتى تمر بها.

وعن دعم المؤتمر للشرعية الموجودة الآن فى ليبيا، قال "من لا يدعم البرلمان والجيش لا يكون ليبيًا. البرلمان هو السلطة الشرعية فى البلاد، وهو الذى يمثل الدولة بعد أن انتخبه الشعب بإرادة حرة، وهو المعترف به دوليا، وهو الذى يمثل ليبيا، فكيف لا ندعمه فى تحمل مسؤولياته التاريخية؟ ومن الذى لا يدعم الجيش وهو يقوم بمحاربة الإرهاب الأسود؟ الجيش يحارب من يقومون باختطاف أبنائنا وقطع رؤوسهم، وابتزاز الناس. نحن ندعم الجيش فى حملته ضد الإرهاب".

وعن قوة ميليشيات المتطرفين قال: "نعتقد أن هذه الميليشيات تملك قوة وتملك دعما كبيرا من دول تمولها بالمال والسلاح، للأسف الشديد، وتمدها بالأفراد أيضا. وهذا أمر فى الحقيقة فى غاية الخطورة. على المجتمع الدولى أن يتحمل مسؤولياته تجاه هذه الأمور".

وعن رعاية مصر للمؤتمر قال "إن مصر طوال تاريخها وهى تعطى، ليس لليبيين فقط، ولكن للوطن العربى بصفة عامة، ولها دور كبير لا أريد أن أخوض فيه. ما نأمله منها الآن أن تقوم بدعم المؤسسات فى الدولة الليبية، والمساعدة فى تحقيق رغباته وآماله فى وطن آمن ومستقر".


موضوعات متعلقة..


- بالصور.. تفاصيل لقاء ممثلى القبائل الليبية فى القاهرة.. وزير الخارجية يدعو الليبيين للتوحد.. ويؤكد: مصر لم ولن تتنازل عن دعم الشعب الليبى.. ووفد القبائل: لا أمل لنا سوى الدولة المصرية










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد

اعداء مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

نور

واعتصموا بحبل الله جميعا

عدد الردود 0

بواسطة:

نور

ربنا يتولى ليبيا برحمته

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة