أكرم القصاص - علا الشافعي

انطلاق اجتماعات مفاوضات تحرير تجارة الخدمات بين الدول العربية

الإثنين، 25 مايو 2015 01:10 م
انطلاق اجتماعات مفاوضات تحرير تجارة الخدمات بين الدول العربية جامعة الدول العربية
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال اجتماع مفاوضات تحرير التجارة فى الخدمات بين الدول العربية برئاسة ريما يونس الخطيب مفوض رئيسى لتجارة الخدمات الجمهورية اللبنانية ومشاركة ممثلى الدول العربية المعنية بتحرير تجارة الخدمات.

وقالت الخطيب فى تصريح لها اليوم الاثنين على هامش الاجتماع إن المشاركين يناقشون على مدى يومين، كيفية تنفيذ القرارات الصادرة عن مجلس الجامعة على مستوى القمة المنعقد فى مارس الماضى فيما يتعلق بتحرير تجارة الخدمات بين الدول العربية والتأكيد على أهمية هذا الموضوع.

وأضافت الخطيب أن كل الدول المشاركة قدمت مقترحات أساسية وستؤخذ بعين الاعتبار فى التوصيات وستكون هى الأساس لإعادة إحياء المفاوضات وإنهاء جولة بيروت بأسرع وقت.

وحول أهم هذه المقترحات قالت الخطيب إن أهم شىء هو الاستفادة من الدعم التقنى الذى سيقدم من البنك الدولى وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى، والتأكيد على ضرورة أن تعطى الدول العربية الأولوية والأهمية وملئ استبيان أعدته الأمانة العامة ليكون الأساس لإنهاء المفاوضات.

وحول ماذا إذا كانت هناك معوقات تحول دون إتمام الموضوع، قالت الخطيب إن هناك حرصا شديدا على أهمية الموضوع، منوهة بأنه سيكون هناك تعاون مع القطاع الخاص بشكل مؤسسى للاستفادة منه لدفع عملية المفاوضات وإنهاء الاتفاقيات.

ويناقش الاجتماع استعراض ورقة العمل التى أعدتها الأمانة العامة للجامعة العربية حول تطور مفاوضات اتفاقية تحرير التجارة فى الخدمات بين الدول العربية، والمبادرة المقدمة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائى للمساعدة الفنية للدول العربية وكذا متطلبات الدول من برنامج المساعدة الفنية للبنك الدولى .

ومن المقرر أن ترفع اللجنة تقريرا بنتائج أعمالها إلى اجتماع لجنة التنفيذ والمتابعة التابعة للمجلس الاقتصادى والاجتماعى المقررة غدا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة