أكرم القصاص - علا الشافعي

الكهرباء:إضافة 6182 ميجا وات خلال 2015.. وندرس طرح مشروعات للاكتتاب

الإثنين، 25 مايو 2015 02:16 ص
الكهرباء:إضافة 6182 ميجا وات خلال 2015.. وندرس طرح مشروعات للاكتتاب الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه ستتم إضافة 6182 ميجا وات خلال عام 2015، مضيفا: "هذا لم يحدث فى تاريخ وزارة الكهرباء".

وأضاف الدكتور محمد شاكر، أن أولى ثمار الخطة العاجلة لإضافة 3632 ميجا وات سيتم تشغيلها فى نهاية مايو من محطات أسيوط ودمياط والغردقة وشرم الشيخ وبورسعيد وعتاقة وبعض مناطق الصعيد، مؤكدا أن الوزارة تبذل قصارى جهدها لتنفيذ الخطة العاجلة قبل موعدها المحدد.

وأشار الوزير، إلى أن هناك بعض المحطات حدث بها تراجع فى الجدول الزمنى المحدد لها وتم التنسيق مع الشركات المنفذة لتعويض الوزارة، مشيرا إلى أن هذه المحطات بشرم الشيخ والغردقة وبورسعيد.

وأوضح أن الوزارة تدرس طرح بعض المشروعات التى تتم بالتعاون مع المستثمرين للاكتتاب العام فى البورصة ليستفيد منها المواطن البسيط، ومن بين هذه المشروعات ما تم توقيعه خلال مؤتمر شرم الشيخ وبعض مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة.

تركيب عدادات إلكترونية مبرمجة بالشوارع


وأعلن الوزير، أنه سوف يتم تركيب عدادات الكترونية بالشوارع، تتميز بتسجيلها للتيار المسحوب دوريًا وبمعدل يصل إلى مرة كل ساعة، وذلك للتخلص من مشكلة عدم انتظام مواعيد تشغيل وإيقاف إنارة كشافات الشوارع، موضحًا أن هذه العدادات مبرمجة لفصل وتوصيل الإنارة تبعا لمواعيد شروق وغروب الشمس طوال العام، وتبعًا للمحافظة المركبة بها، وفى ذلك استغناء عن الخلية الضوئية التى غالبا ما تخطئ.

وأضاف الدكتور محمد شاكر، أنه تم توقيع عقد مشروع تطوير وإنارة الشوارع بمقر مجلس الوزراء، وبحضور المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء يوم 8 أبريل الماضى، والذى بلغت قيمته نحو 2.1 مليار جنيه لاستبدال 3.89 مليون كشاف، حيث يتم تغيير الكشافات ذات القدرة 400 وات بأخرى تستخدم لمبات بخار الصوديوم عالية الضغط قدرة 150 وات، والذى يوفر نحو 52 جنيهًا شهريًا، وتغيير الكشافات ذات القدرة 250 وات بأخرى قدرة 100 وات، والذى يوفر نحو 37 جنيهًا شهريًا، وبذلك تبلغ إجمالى توفير استهلاك الكهرباء نحو 1.5 مليار جنيه سنوياً، وتخفيض الأحمال بنحو 600 ميجا وات - أى أن تكلفة المشروع يتم تغطيتها خلال نحو 17 شهراً فقط، ومن المخطط أن يتم الانتهاء من المشروع خلال 28 شهراً.

وقال الدكتور محمد شاكر، إن الوزارة بدأت فى تنفيذ مشروعات المرحلة الأولى لإنشاء محطات توليد الكهرباء من الشمس والرياح بقدرة 4300 ميجا وات بعد موافقة مجلس الوزراء على تعريفة التغذية الخاصة بالكيلو وات بنحو 8 أشهر والتى أصبحت ملموسة على أرض الواقع.

وكشف الوزير، عن أن هناك عددا من الشركات من المؤهلين لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروعات الطاقة المتجددة "شمس ورياح" لتوليد 4300 ميجا وات استلموا الأرض الخاصة بمشاريع الطاقة الشمسية منذ الأربعاء الماضى.


موضوعات متعلقة :


- الكهرباء: الأحمال المتوقعة اليوم على الشبكات تبلغ 25800 ميجاوات










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عدى عشرى

الاخوان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة