أكرم القصاص - علا الشافعي

موجز الصحافة العالمية.. الغرب يخسر الحرب على الإرهاب

الأحد، 24 مايو 2015 05:34 م
موجز الصحافة العالمية.. الغرب يخسر الحرب على الإرهاب أسامة بن لادن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الخميس، موضوعات مختلفة على الساحة السياسية الداخلية والخارجية، واهتمت صحيفة نيويورك تايمز بالكتب والرسائل التى عثر عليها فى مخبأ زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن فى باكستان، وقالت إن من بين ما عثر عليه نسخة من كتاب ضابط المخابرات الأمريكية السابق مايكل شوير الصادر عام 2004 بعنوان "لماذا يخسر الغرب الحرب على الإرهاب" الذى يصف العقل المدبر لهجمات سبتمبر بأنه الشخصية الأكثر احترامًا ورومانسية وصاحبة كاريزما فى السنوات الـ150 لأخيرة من التاريخ الإسلامى".

وقالت صحيفة "واشنطن بوست" إن الوثائق الجديدة التى عثر عليها فى مخبأ بن لادن فى باكستان خلال الغارة التى أدت إلى مقتله عام 2011، ورفعت عنها السرية كشفت عن مكتبة زعيم القاعدة باللغة الإنجليزية، والتى ضمت كتب لنعوم تشومسكى وبوب وودوارد وحتى ديفيد راى جريفين، الذى أمن بوجود نظرية مؤامرة فى أحداث سبتمبر.

بينما قالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية إنه من الممكن أن يكون هناك حرب باردة جديدة، ليس بين الولايات المتحدة وروسيا، ولكن مع الصين هذه المرة. وتشير الصحيفة إلى أن احتمال حدوث صراع جيوسياسى طويل بين الصين والولايات المتحدة فيما يمكن أن يعرف بالحرب العالمية الثانية، أصبح موضوع نقاش الآن فى صالونات السياسة الخارجية فى كل من واشنطن وبكين.

ونشرت صحيفة الجارديان تقريرًا يرصد تبعات القرار الأخير الذى اتخذته حكومة "بنيامين نتنياهو" اليمينية بإجبار الفلسطينيين فى الضفة الغربية على ركوب حافلات منفصلة عن المواطنين الإسرائيليين.

وفى الشأن الإسرائيلى، ذكرت صحيفة "هـــاآرتس" الإسرائيلية أن الضغوط التى يمارسها الاتحاد الأوروبى على إسرائيل من أجل استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين أتت بثمارها، حيث قال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو إنه يقبل بحل الدولتين.

وفى الشأن الإيرانى، قال المستشار الأعلی للقائد العام للقوات المسلحة الإیرانیة اللواء یحیی رحیم صفوی بأن أکثر من 80 ألف صاروخ لحزب الله جاهز للإطلاق علی حیفا وتل أبیب.


- جلسة استماع بمجلس النواب الأمريكى حول مصر.. إريك ترايجر يحذر من ربط العلاقات بين القاهرة وواشنطن بالوضع السياسى فى مصر.. ونواب يطالبون بإصلاحات سياسية وحقوقية

- الصحف الأمريكية: الغرب يخسر الحرب على الإرهاب.. وبن لادن فكر فى مغادرة مخبئه بأبوت أباد قبل أشهر قليلة من مقتله.. والحرب الباردة القادمة بين الولايات المتحدة والصين

- نيوزويك: الحرب الباردة القادمة ستكون بين واشنطن وبكين

- واشنطن بوست: "بن لادن" فكر فى مغادرة مخبأه بباكستان قبل أشهر من مقتله

- الصحافة البريطانية: استمارات العمل بتنظيم القاعدة تسأل عن الصحيفة الجنائية.. إجبار الفلسطينيين على ركوب حافلات منفصلة يضع حكومة نتنياهو بمأزق.. الكشف عن عشر معلومات فى حياة أسامة بن لادن

- الجارديان: إجبار الفلسطينيين على ركوب حافلات منفصلة يضع حكومة نتنياهو بمأزق

- الإندبندنت: استمارات العمل بتنظيم القاعدة تسأل عن الصحيفة الجنائية

- وثيقة لتنظيم القاعدة:الهجوم على قطارات مدريد جعلت الإسبان يفهمون الرسالة

- الصحافة الإسرائيلية: الكونجرس يوافق على بيع صواريخ لإسرائيل بمليار و879 مليون دولار.. إسرائيلى يسب فلسطينية بعد مضايقتها بطائرة ركاب.. ضغوط الاتحاد الأوروبى على تل أبيب دفعت نتنياهو لقبول حل الدولتين

- إيران: 80 ألف صاروخ جاهز للإطلاق علی تل أبيب



موضوعات متعلقة..


- موجز أخبار مصر للساعة1.. الإعدام لطالب إخوانى لانضمامه لـ"جماعة إرهابية"

- موجز الصحافة المحلية.. حجازى: تشكيل القوة العربية المشتركة قبل 29 يونيو










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

هوبا

اللى يحضر عفريت وميعرفش يصرفو يعرف انه هاينسفو

لان الغرب هم من انشائهم

عدد الردود 0

بواسطة:

ميدوو

بيشتغلونا الأفاعي

عدد الردود 0

بواسطة:

ضياء رضوان

الضياع

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرية

كيف يخسر الغرب الحرب على الارهاب وهو صانعه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة