أكرم القصاص - علا الشافعي

تأكيدا لما نشره "اليوم السابع".. القاهرة تقاضى إسرائيل رسميا لإعادة الآثار المسروقة.. واتجاه لإيفاد خبير مصريات إلى تل أبيب .. مصدر: 120 قطعة أثرية مصرية موجودة فى إسرائيل

الأحد، 24 مايو 2015 10:53 ص
تأكيدا لما نشره "اليوم السابع".. القاهرة تقاضى إسرائيل رسميا لإعادة الآثار المسروقة.. واتجاه لإيفاد خبير مصريات إلى تل أبيب .. مصدر: 120 قطعة أثرية مصرية موجودة فى إسرائيل آثار – أرشيفية
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
المحكمة الإسرائيلية لكى تحكم بعودة الآثار المصرية لابد من سفر خبير مصرى لتل أبيب
تأكيدًا لما نشره "اليوم السابع" الأسبوع الماضى حول مقايضة إسرائيل لمصر بشأن إعادة القطع الأثرية المصرية المهربة إلى تل أبيب، كشف مصدر مسئول أن مصر اتخذت الفترة الماضية إجراءات قانونية ولجأت للقضاء لاستعادة الآثار المصرية المسروقة والمهربة لإسرائيل التى تم رصدها فى إطار الحملات لتعقب الآثار المصرية المهربة للخارج، خاصة بعد نشاط تجارة الآثار بالشرق الأوسط فى أعقاب ثورات الربيع العربى.

وأوضح المصدر لـ"اليوم السابع" أن القطع الأثرية الموجودة فى إسرائيل يبلغ عددها 120 قطعة هامة من عصور مختلفة، لافتا إلى أن السفارة المصرية بتل أبيب قامت بإقامة دعوى قضائية أمام المحاكم الإسرائيلية لاستعادة الآثار المستحقة لها بموجب اتفاقية اليونسكو لعام 1970 بشأن التدابير الواجب اتخاذها لحظر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة.

المحكمة الإسرائيلية لكى تحكم بعودة الآثار المصرية لابد من سفر خبير مصرى


وأشار المصدر إلى أن الإجراءات القانونية يتم متابعتها من جانب القاهرة وسفارتنا فى تل أبيب، إلا أن المحكمة الإسرائيلية لكى تحكم بعودة الآثار المصرية لابد من سفر خبير مصرى فى علم المصريات للتأكد من أن القطع المضبوطة أصلية، والإدلاء بشهادته أمام المحكمة الإسرائيلية، وهو الأمر الذى جمد التحركات بشكل مؤقت لحين البت من الجانب المصرى فى طلب المحكمة.

وأوضح المصدر أن هذا الإجراء معتاد فى بعض الحالات التى يتم الرجوع فيها للقضاء، حيث تقوم السفارة المصرية بتوكيل محامى من البلد التى تم ضبط الآثار فيها، والتعاقد مع خبراء فى علم المصريات لإثبات أن القطع أصلية، إلا أن المصدر وصف الوضع مع إسرائيل بالمختلف، حيث هناك تخوف من اعتراض البعض على هذا التصرف، واعتباره نوعا من أنواع التطبيع، إلا أنه نوه إلى أن زيارة الخبير المصرى لتل أبيب ستكون مهمة وطنية، وسوف تسهم فى إعادة آثار مصرية هامة لن نتركها لإسرائيل مهما طال الزمن، متوقعا أن يتم الموافقة على طلب المحكمة من جانب الحكومة المصرية فى سبيل استعادة الآثار.

الحكومة الإسرائيلية رفضت طلب الحكومة المصرية وقايضتها على إعادة الآثار المهربة


وجاء التحرك القانونى المصرى بعد أن رفضت الحكومة الإسرائيلية طلب الحكومة المصرية وقايضتها على إعادة الآثار المهربة لتل أبيب مقابل اتخاذ القاهرة قرارا بعودة السفير المصرى المسحوب من إسرائيل منذ العام 2012 فى عهد الرئيس المعزول محمد مرسى، اعتراضًا على العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة.

وشدد المصدر على أن عودة السفير المصرى لتل أبيب قرار سيادى ستتخذه القاهرة وفقا لمصالحها والوقت الذى تراه مناسبا، منبها إلى أنه لا توجد نية لعودة السفير فى وقت قريب خاصة بعد تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة وتجميد المفاوضات مع فلسطين بسبب التعنت الإسرائيلى.




موضوعات متعلقة


وزير الآثار: إعادة إحياء المتحف اليونانى بـ10 ملايين جنيه منحة إيطالية










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

عجبت لك يازمن

اما انكم مجانين او فاكرين الشعب مجنون

عدد الردود 0

بواسطة:

عجبت لك يازمن

اما انكم مجانين او فاكرين الشعب مجنون

عدد الردود 0

بواسطة:

asd222

موضوع مهم...لأبد متابعته

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة