أكرم القصاص - علا الشافعي

الحكومة تواجه مافيا الأقماح المستوردة بعد محاولة خلطها بالمنتج المحلى.. 4 لجان لفحص عينات 338 شونة بعد زيادة التوريد لمليون طن عن العام الماضى.. و"الزراعة": تشديد الرقابة وصرف مستحقات المزارعين فورا

الجمعة، 22 مايو 2015 05:17 م
الحكومة تواجه مافيا الأقماح المستوردة بعد محاولة خلطها بالمنتج المحلى.. 4 لجان لفحص عينات 338 شونة بعد زيادة التوريد لمليون طن عن العام الماضى.. و"الزراعة": تشديد الرقابة وصرف مستحقات المزارعين فورا الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شكلت وزارتا الزراعة والتموين بالتنسيق مع الأجهزة الرقابية، والرقابة على الصادرات لجان لفحص جميع الأقماح المحلية الموردة من خلال 338 شون ترابية وإسمنتية والصوامع المعدنية، وأخذ عينات للتأكد من المنتج، وذلك بعد محاولات مافيا تجارة الاقماح والسماسرة شراء محصول القمح المحلى من المزارعين وخلطة بالقمح المستورد، أو قمح مخزون أثناء عملية التوريد، للحصول على فروق الأسعار خلال الموسم الحالى، وتحقيق هوامش ربح، خاصة أن سعر طن القمح المحلى يزيد على المستورد بمعدل 700 جنيه.

مافيا تجارة وسماسرة السوق السوداء


وأكد مصدر مسئول بوزارة الزراعة فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه بالفعل تم ضبط عدد من مافيا تجارة وسماسرة السوق السوداء بشرائها القمح المحلى من المزراعين بـ 400 جنيه للاردب من الحقل وخلطة بالمستورد لجنى الارباح، بعد تشكيل لجان من قبل وزارتا الزراعة والتموين والرقابة على الصادرات، وخاصة بعد ارتفاع نسبة التوريد عن العام الماضى فى نفس التوقيت الى ما يزيد عن مليون طن .

استلام 27 مليون إردب من القمح المحلى


فيما كشف آخر تقرير رسمى أصدرته الإدارة المركزية لشئون المديريات الزراعية التابعة لوزارة الزراعة، ارتفاع كميات القمح المحلى التى تم توريدها لصالح الدولة لـ4 مليون و92 الف طن بما يعادل 27 مليون 281 الف اردبا بمختلف المحافظات، عن ما قبلة فى نفس التوقيت من العام الماضى لـ2 مليون و896الف طن، وذلك منذ بدء التوريد، موضحا أنه جار استلام المحصول من المزارعين إلى شون بنك التنمية والائتمان الزراعى والسلع التموينية، بالشروط والمواصفات المعتمدة طبقا للقرار الوزارى المشترك بين وزارتا الزراعة والتموين من ناحية درجة النظافة.

حصاد 3.1 مليون فدان قمح


وأكد تقرير وزارة الزراعة،إنه تم الانتهاء من حصاد 3 مليون و156 ألف فدان قمح من مساحة منزرعة بلغت 3 مليون و415 ألف فدان، وجارى الحصاد واستلام المحصول من المزارعين بمختلف المحافظات، مؤكدا على استمرار عمل اللجنة العليا المشكلة من قبل "الوزارة " لمتابعة توريد محصول القمح من المزارعين بناء على تعليمات الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة، تتبعها لجان فرعية وغرفة مركزية لمتابعة عمليات التسويق بصفة يومية بالإدارة العامة للشئون الاقتصادية، وحل كافة المعوقات التى تواجه الفلاحين فى التوريد .

شون بنك الائتمان تتسلم 700 الف طن


ومن جانبه اكد المحاسب عطية سالم عطية رئيس بنك الائتمان الزراعى التابع لوزارة الزراعة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع "، أنه جارى استلام محصول القمح من المزراعين وحل جميع المشاكل التى تواجهم فى التوريد، مؤكدا أن الشون تسلمت 700 ألف طن و وتم صرف 2 مليار جنيه مستحقات التوريد فور استلام المحصول، مشير الى أن هناك تعليمات مشدد للصوامع و الشون منذ بدا استلام المحصول بأن الأولوية فى التوريد للمزارع، لمنع التجار و الوسطاء، كما يتم وزن المحصول قبل استلامه بميزان بسكول الدقيق لطمأنة المزارعين، وذلك تحت رقابة جمعية القبانية كجهة محايدة فى وزن القمح.

وحول الشائعات التى تتداول حول خلط القمح المحلى بالمستورد، اكد رئيس بنك الائتمان، أن زيادة الكميات الموردة لمحصول القمح الموسم الحالى ترجع الى صرف مستحقات المزارعين فور توريد محصولهم الموسم الحالى، مشير الى أن هناك متابعات يومية على الشون والرقابة على كل الاقماح الموردة، وتخصيص خط ساخن لتلقى شكاوى المزارعين خلال التوريد، على أن يتم التعامل مع الشكاوى، فور تلقيها بهدف تيسير إجراءات التوريد.

شروط استلام الاقماح من المزارعين


فيما يتم استلام محصول القمح من المزارعين لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية وفقا للقرار الوزارى المشترك لوزيرا الزراعة و التموين و التجارة الداخلية، بـ 410 جنيها للأردب زنة 150 كجم درجة نظافة 22.5 قيراط و 415 جنيها للأردب زنة 150 كجم نظافة 23 قيراط و 420 جنيها للأردب زنة 150 كجم درجة نظافة 23.5 قيراط، وذلك لجميع الأصناف المنزرعة محليا على أن تكون خالية من الإصابات الحشرية و الرمل و الزلط وبدرجة نظافة لا تقل عن 22.5 قيراط.



موضوعات متعلقة..


"الزراعة": وصول 840 ألف طن أسمدة للجمعيات لتلبية احتياجات محاصيل الصيف








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

حسام حسنى

حمدالله على السلامة صح النوم ياحكومة....؟!!!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة