أكرم القصاص - علا الشافعي

إيطاليا تغلق مسجدا أقيم على أطلال كنيسة مهجورة بمدينة البندقية

الجمعة، 22 مايو 2015 06:20 م
إيطاليا تغلق مسجدا أقيم على أطلال كنيسة مهجورة بمدينة البندقية مسجد فى اوروبا - ارشيفية
روما (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أغلقت سلطات مدينة البندقية (فينيسيا) الإيطالية قبل صلاة الجمعة منشأة فنية مثيرة للجدل تحولت خلالها كنيسة مهجورة إلى مسجد، واجتذب "المسجد" الذى تم تطويره على أيدى الفنان السويسرى المقيم فى آيسلندا كريستوف بوشيل مئات الزوار منذ افتتاحه فى الثامن من مايو.

وأغلقت بلدية البندقية المسجد أمام الجمهور أمس الخميس بعد أن فشل المنظمون فى الإلتزام بالبنود المتفق عليها مع السلطات وهى تحديدا عدم استخدام المكان للعبادة الدينية وعدم فرض أى قيود إسلامية على ملابس الزوار.

وتصاميم المعرض أقيمت داخل كنيسة سانتا ماريا ديلا ميسريكورديا السابقة ومثلت إيسلندا فى بينالى البندقية السادس والخمسين، وقالت البلدية إن أمام المنظمين 60 يوما للتقدم بطعن ضد القرار لكن لم يتضح إذا ما كان هذا سيحدث ، ودافع بيورج ستيفانسدوتير مدير مركز الفنون الايسلندى عن المسجد وكتب يقول أنه رغم إغلاقه نجح فى إثارة الجدل بشأن "الفصل المؤسسى والتحيزات فى المجتمع".

واحتدم الجدل بشأن تحويل كنيسة إلى مسجد فى ظل حملة انتخابات بلدية المدينة المقرر إجراؤها يوم 31 مايو، وينتقد المرشحون من الجناح اليمينى عمل بويتشل كما استتكرته الكنيسة الكاثوليكية المحلية باعتباره استفزازا.

والبندقية التى كانت ذات يوم جمهورية مستقلة ذات نفوذ يوجد بها جالية مسلمة كبيرة تشكو من الافتقار إلى مسجد فى وسط المدينة التاريخيى، وقال محمد أمين الأهدب زعيم الجالية المسلمة فى البندقية لصحيفة كوريرا ديل فينيتو المحلية "أردنا استغلال هذه المناسبة لفتح المناقشة ونريد أن نسير على الدرب". وأضاف الأهدب الذى شارك فى مشروع بويتشل "لكن من الواضح أن لا أحد يهتم. سنعود إلى مراكزنا وسنبقى داخل مساجدنا (فى الضواحي) لكن هذا سيضر بصورة البندقية والحوار (الديني)".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة