أكرم القصاص - علا الشافعي

إعلام الإخوان يحتضر.. إفلاس "الشرق".. وإغلاق "رابعة".. و"يوتل سات" ينذر "مكملين".. خبراء: تراجع إعلامهم بسبب خلاف إخوان مصر مع التنظيم الدولى.. وياسر عبد العزيز:يبثون "مواد" تخالف مبادئ القمر الفرنسى

السبت، 02 مايو 2015 02:21 م
إعلام الإخوان يحتضر.. إفلاس "الشرق".. وإغلاق "رابعة".. و"يوتل سات" ينذر "مكملين".. خبراء: تراجع إعلامهم بسبب خلاف إخوان مصر مع التنظيم الدولى.. وياسر عبد العزيز:يبثون "مواد" تخالف مبادئ القمر الفرنسى الدكتور ياسر عبد العزيز الخبير الإعلامى
كتب كامل كامل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تلقت جماعة الإخوان المسلمين ضربات موجعة فى الملف الإعلامى، فبعدما حدث تقارب بين كل من دولتى مصر وقطر، غيرت قناة "الجزيرة مباشر مصر" التى كانت المنبر الأقوى للإخوان من سياستها نسبيًا نجد أن جماعة الإخوان الإرهابية تلقت ضربة قاصمة.

وبعدما غيرت قناة "الجزيرة مباشر مصر" سياستها التحريرية نسبيًا، كان هناك عدد كبير من القنوات تراجعت عن دعمها لرؤية الإخوان، بينما هناك قنوات أغلقت تماما، وقنوات أفلست وعلى سبيل المثال قناة "الشرق" التى تبث من تركيا، وتحايلت على العودة للبث بعمل اكتتاب عام دعت فيه شراء أسهم فى المحطة من أجل العودة للبث.

غلق "رابعة" وإنذار "مكملين"


وآخر الضربات التى تلقتها جماعة الإخوان فى الملف الإعلامى، غلق قناة "رابعة" الداعمة للجماعة من قبل إدارة القمر الصناعى "نورسات"، فيما أنذر القمر الصناعى "يوتل سات" إنذارا لقناة مكملين بسبب ما تبثه من تحريض، وتوقع خبراء فى وسائل الإعلام غلق جميع القنوات الموالية للإخوان حال استمرارها فى سياستها التحريرية.

وأعلنت مواقع تابعة للإخوان، على لسان عدد من أنصار الجماعة، أن إدارة القمر الصناعى "يوتل سات" وجهت إنذارا إلى قناة مكملين الإخوانية التى تبث من تركيا، بإمكانية الغلق على غرار قناة رابعة الإخوانية، حال استمرارها فى بث نفس المضامين التى تعرضها منذ تدشين القناة.

الخلاف بين إخوان مصر والتنظيم الدولى


وبدوره، أكد أحمد بان الباحث فى شئون حركات التيار الإسلامى، أن تراجع إعلام جماعة الإخوان يعود لوجود أزمة بين إخوان مصر وبين التنظيم الدولى للجماعة، مضيفًا: "الأزمة ليست فى الملف الإعلامى للإخوان، ولكن بعد خروج وانطلاق دعوات لإجراء مراجعات من التنظيم الدولى، لتقييم الموقف تهدد التيار القطبى داخل الإخوان الذى حاول إحباط هذه الدعوات".

وقال "بان": "جماعة الإخوان فى مصر شكلت المكتب الإدارى فى الخارج وهو مشكل من مصريين فقط، وهذا المكتب يعتبر فصلا صريحا من إخوان مصر عن التنظيم الدولى، ويعتبر هذا إجراء ناعم لإنهاء الصلة بين التنظيم الدولى وبين إخوان مصر"، مشيرا إلى أن المواقف المتباينة بين إخوان مصر وبين التنظيم الدولى انعكست على ملف الإخوان.

غلق القنوات ضربة قاصمة للإخوان


وأكد أن غلق قنوات جماعة الإخوان سوف يثير بلبلة داخل صفوف الإخوان، مشيرا إلى أن غلق قنوات تابعة لجماعة الإخوان أو موالية لها تعتبر ضربات موجعة للإخوان، كما أكد "بان" أن جماعة الإخوان لن تعود إلى ما كانت عليه من قبل.

توقعات بغلق جميع القنوات


وأكد الدكتور ياسر عبد العزيز الخبير الإعلامى، أن جميع قنوات الإخوان مهددة بالغلق بعد بيان المجلس الإعلامى للشئون السمعية والبصرية فى فرنسا، الذى يؤكد أن السلطات الفرنسية تجاوبت سريعًا مع الشكوى التى تقدمت بها ضد قنوات الإخوان فى شهر فبراير الماضى.


وأضاف عبد العزيز لـ"اليوم السابع" أن جميع مضامين الإخوان تخالف الأكواد المهنية التى ترسيها مبادئ القمر الصناعى الفرنسى فيما يتعلق بالمحتوى الذى يبث عبر هذا القمر الصناعى، موضحا أن إدارة القمر الصناعى كشفت كذب قنوات الجماعة الذين ادعوا أن القناة أغلقت دون سابق إنذار، متوقعا وقف منصات التحريض التى تبث فى تركيا أو تغيير خطابها الإعلامى.



موضوعات متعلقة..


- بعد فشلها فى استقطاب محمد البرادعى لتحالفها.. الجماعة تسعى لضم وائل غنيم إلى صفوفها.. حلفاء الإخوان يدعونه للعودة من جديد ويؤكدون: نحتاج لجميعهم.. وخبراء: التنظيم يريد ضم وجوه ليبرالية لتجميل صورته


- فشل جهود الإخوان فى آسيا بعد أيام من زيارة محلب لإندونيسيا.. المكتب الإدارى للجماعة يلتقى نائب رئيس البرلمان الماليزى.. مها عزام:لم نبحث مصالحات.. ومحمد العرابى:تواجد رئيس الوزراء بجاكرتا عرقل مساعيهم


- "وصلة ردح" بين قيادات الإخوان وحلفاء الجماعة.. ثروت نافع للتنظيم: أنتم بلا استراتيجية ولا رؤية أو موقف واضح.. وممدوح إسماعيل: تتجهون للغرب وتتركون دينكم.. وحشمت يرد زاعمًا: مزايدون على دور برلماننا


- وفد "الإخوان" ينهى زيارته الآسيوية بعد أيام من مشاركة محلب بإندونيسيا.. يستهل نشاطه بلقاء نائب رئيس برلمان ماليزيا..مها عزام: لم نتحدث عن مصالحات..و"العرابى": تواجد رئيس الوزراء عرقل مساعيهم التحريضية













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة