الأربعاء، 24 مايو 2017 08:14 ص
خالد صلاح

"حماية المستهلك" يحيل شركتين تبيعان سلعا بها عيوب للنيابة العامة

السبت، 02 مايو 2015 11:08 ص
"حماية المستهلك" يحيل شركتين تبيعان سلعا بها عيوب للنيابة العامة اللواء عاطف يعقوب- رئيس جهاز حماية المستهلك

كتب مدحت وهبة

أحال جهاز حماية المستهلك إلى النيابة العامة شركة البنيان للمصاعد وشركة ألاسكا للأجهزة الكهربائية، نظرا لقيامهما ببيع سلع بها عيوب وغير قادرة على العمل طبقا للغرض الذى من أجله تم الشراء، مما يوقعهما تحت طائلة قانون حماية المستهلك الذى يهدف إلى حماية مصالح وحقوق المستهلكين.

وقال اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، فى تصريحات له اليوم السبت، إن الجهاز تلقى شكاوى يتضرر أصحابها من شرائهم مصعدا كهربائيا من شركة البنيان واتضح عدم قدرته على العمل، وأن هناك اختلافاً فى المواصفات المتعاقد عليها، وعند فحص الشكوى تبين مخالفة المصعد للمواصفات القياسية المصرية، وانتهى قرار مجلس إدارة الجهاز إلى ضرورة تغيير المصعد.

وأضاف أن الجهاز تلقى شكاوى ضد شركة ألاسكا للأجهزة الكهربائية بخصوص بيعها ديب فريزر مازال داخل فترة الضمان يوجد به عيوب تمنع استفادة المشترى بالسلعة طبقا للغرض المشتراة من أجله، وبمواجهة الشركة المشكو فى حقها بالشكوى ماطلت فى حلها مما حدا بمجلس إدارة الجهاز إلى إصدار قرار ملزم للشركة بإصلاح المنتج محل الشكوى.

وتقضى المادة 9 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 على أنه "يلتزم كل مقدم خدمة بإعادة مقابلها أو مقابل ما يجبر النقص فيها أو إعادة تقديمها إلى المستهلك، وذلك فى حالة وجود عيب أو نقص بها وفقا لطبيعة الخدمة وشروط التعاقد عليها والعرف التجارى، ويحال أى خلاف حول الإخلال بالخدمة إلى الجهاز ليصدر قرارا ملزما فى شأنه.

وأضاف "يعـقـوب" أنه لما كان الثابت لدى الجهاز مماطلة الشركتين المشكو فى حقهما فى حل الشكاوى المقدمة ضدهما، فقد أصدر مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك قرارا بإلزام الممثل القانونى لكل شركه برد قيمة التعاقدات محل الشكوى، إلا أنهما لم يستجيبا لقرار مجلس الإدارة مما حدا بالجهاز إعمال نصوص القانون وإحالتهما إلى النيابة العامة للتصرف.

وطالب "يعـقـوب" جموع المستهلكين بضرورة مراجعة كافة البيانات والتأكد من مطابقتها للواقع قبل التعاقد على الشراء أو تقديم خدمة، ودعاهم بالتوجه بالشكاوى إلى الجهاز فى حالة وجود ما يستدعى ذلك ضد أى سلعة أو خدمة غير مطابقة للمواصفات أو لعدم مراعاة مصالح وحقوق المستهلك، على الخط الساخن من التليفون الأرضى 19588 أو مكاتب البريد المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية، حيث أعد الجهاز استمارة مجانية فى هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية، أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الإلكترونى لجهاز حماية المستهلك WWW.CPA.GOV.EG.




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة