أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحافة الإسرائيلية: إسرائيل تعترف: وجود حماس فى غزة مصلحة لإسرائيل ولا بديل عنها.. الكنيست يوافق على توسيع حكومة نتانياهو الجديدة بزيادة عدد الوزراء..إسرائيل تحتفل باليوبيل الذهبى لعلاقتها مع ألمانيا

الثلاثاء، 12 مايو 2015 01:23 م
الصحافة الإسرائيلية: إسرائيل تعترف: وجود حماس فى غزة مصلحة لإسرائيل ولا بديل عنها.. الكنيست يوافق على توسيع حكومة نتانياهو الجديدة بزيادة عدد الوزراء..إسرائيل تحتفل باليوبيل الذهبى لعلاقتها مع ألمانيا بنيامين نتانياهو
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إسرائيل تسمح بإدخال 500 شاحنة بضائع إلى غزة



ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أن السلطات الإسرائيلية فتحت صباح اليوم معبر "كرم أبو سالم" جنوب شرق قطاع غزة لإدخال 500 شاحنة محملة ببضائع للقطاعين التجارى والزراعى وقطاع المواصلات والمساعدات.

وقال رئيس اللجنة الرئاسية الفلسطينية لتنسيق إدخال البضائع المهندس رائد فتوح، إنه من ضمن هذه الشاحنات خمس منها محملة بمواد إنشائية للمشاريع الدولية و150 شاحنة محملة بالحصة الخاصة بالبنية التحتية للطرق للمشاريع القطرية إضافة إلى ضخ كميات من الوقود.

إسرائيل تحتفل باليوبيل الذهبى لعلاقتها مع ألمانيا


ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أن إسرائيل وألمانيا تحييان اليوم اليوبيل الذهبى لإقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما بسلسلة فعاليات تنظمها حكومة برلين.

وقال الرئيس الإسرائيلى رؤوفين ريفلين، الذى يزور العاصمة الألمانية حاليا إن الجسور المتينة والواسعة التى أقيمت بين إسرائيل وألمانيا مبنية ليس على الدين التاريخى المستحق على أحفاد القتلة لأحفاد الضحايا فقط وإنما على محاسبة النفس الجريئة والالتزام المتبادل بالدفاع عن قيم العالم الحر بوجه الأخطار التى تتربص له، على حد قوله.

فيما أكد الرئيس الألمانى يواخيم جاؤوك، خلال مأدبة عشاء رسمية أقيمت على لريفلين فى برلين مساء أمس، أن بلاده لن تسلم بمظاهر التطرف والعنف ضد اليهود.


إسرائيل تعترف: وجود حماس فى غزة مصلحة لإسرائيل ولا بديل عنها



اليوم السابع -5 -2015


فى مفاجأة من العيار الثقيل، ورغم العداوة الظاهرة بينهما والحروب المتكررة من الحين للآخر، اعترفت إسرائيل لأول مرة بوجود مصلحة كبرى لها فى استمرار حكم حركة "حماس" المسيطرة على قطاع غزة بالقوم منذ عام 2007، وسيطرتها على القطاع.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، عن قائد المنطقة الجنوبية فى الجيش الإسرائيلى، الجرنال سامى ترجمان قوله خلال لقاء مع رؤساء المجالس الإقليمية الاستيطانية فى كيبوتس "ناحل عوز": "إنه لا يوجد بديل لحماس كسلطة سيادية فى قطاع غزة، البديل هو الفوضى العارمة".

وقال الجرنال بالجيش الإسرائيلى: "نحن فى إسرائيل نريد عنوانا فى القطاع، لأنه من دون ذلك ستحدث الفوضى، وعندها سيصبح الواقع الأمنى علينا أكثر إشكالية، فنحن لدينا مصالح مشتركة للحفاظ على التهدئة وإتاحة الفرصة لإعادة البناء هناك".

وعن النداءات التى أُطلقت من داخل إسرائيل خلال الحرب الأخيرة على القطاع بضرورة تدمير الجيش الإسرائيلى لحماس، قال ترجمان: "إن إسرائيل لديها مصلحة فى بقاء حماس فى الحكم، فهناك سيادة داخل غزة وهى سيادة حماس، التى تحسن فرض سيادتها بشكل كبير، وليس هناك لدى حماس، حتى الآن، بديل داخل القطاع، البديل هو الجيش الإسرائيلى وفوضى عارمة فى الحكم".

وأضاف المسئول العسكرى الإسرائيلى: "لا يمكن للسلطة الفلسطينية فرض سيادتها هناك، فمعظم سكان غزة يرون أن حركة حماس هى العنوان الوحيد لمشاكلهم، وفيما يتعلق باندلاع ثورة شعبية ضد الحركة فى القطاع هو أمر مستبعد حاليا".

وفيما يتعلق بجولات الحرب المستقبلية قال ترجمان: "لا أعرف كيف سيكون شكل الحروب القادمة، يحتاج الأمر لتحقيق إنجازات هامة شهرًا ويجب الاستعداد لذلك"، مضيفا: "منذ عملية الانفصال فى عام 2005، ليس هناك لدى الجيش الإسرائيلى هدف رئيسى فى القطاع، بل أن استراتيجية إسرائيل هى منع حدوث فوضى فى القطاع، وبالتالى لا يمكن البدء بعمليات ضد هذه الاستراتيجية وهذا هو موقف الدولة، فنحن بحاجة إلى هذا العنوان، ومن دونه ستحدث فوضى".

وضرب ترجمان مثالا على كلامه قائلا: "فى سوريا، هناك عناوين ضعيفة ولهذا توجد نباتات برية خطيرة، وكذلك الأمر فى العراق، ونحن لدينا مصلحة فى وجود عنوان واضح فى القطاع وهى حماس".

وأضاف ترجمان: "هناك 4 احتمالات فى غزة، الأول، حرب مستمرة دون فترات تهدئة، وحينها لا تعد هناك أنفاق ولكن هذا يعنى أن نعيش فى حالة طوارئ فى إسرائيل لوقت طويل، والاحتمال الثانى هو أن نقول أن التهدئة تستغل لإعادة بناء القوة، وحينها نكون واثقين من أنه ستكون هناك، مرة كل بضع سنوات، جولة حرب، والاحتمال الثالث هو احتلال القطاع وحينها نكون مسئولين عن 1.8 مليون نسمة بكل ما للكلمة من معنى، الاحتمال الرابع هو حل سياسى، وهو أمر معقد".

وقال المسئول العسكرى الإسرائيلى: "علينا أن نسأل أنفسنا مع من نعقده وبأية شروط، وأن نفكر بما سيئول إليه ذلك فيما يخص العلاقة مع السلطة ومع مصر، وعلينا أن نختار بين هذه الاحتمالات".


الكنيست يوافق على توسيع حكومة نتانياهو الجديدة بزيادة عدد الوزراء



اليوم السابع -5 -2015


ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أن الكنيست الإسرائيلى صادق مساء على مشروع قانون يسمح لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو، بتعيين عدد غير محدود من الوزراء ونواب الوزراء.

وأوضحت الصحيفة العبرية أن التصويت على هذا القانون شكل اختبار لقوة ائتلاف نتانياهو الذى يقوم على 61 نائبا فقط، حيث صوت جميع أعضاء الائتلاف تأييدا لزيادة عدد الوزراء، فيما عارضه كل أعضاء المعارضة 59 نائبا.

وأضافت هاآرتس أنه سبق التصويت فى الكنيست، قرار المحكمة العليا رفض الالتماس الذى قدمه حزب "يوجد مستقبل" لمنع تغيير القانون الذى تم سنه خلال الدورة السابقة للكنيست، والذى حدد بأن لا يزيد عدد الوزراء عن 18 وزيرا و4 نواب وزراء.

ومن المنتظر أن يتم طرح مشروع القانون للتصويت عليه فى القراءتين الثانية والثالثة اليوم، فيما يتوقع قيام المعارضة بتقديم آلاف التحفظات عليه، وسيتواصل النقاش حتى ظهر غدا الأربعاء، يليه التصويت على مشروع القانون.

وفى المقابل أعلن رئيس الكنيست يولى ادلشتاين، أمام الهيئة العامة، أمس، أن نتانياهو تمكن من تركيب حكومة جديدة، ما يعنى أنه يمنح نتانياهو مهلة أسبوع لعرضها أمام الكنيست.

ورجحت مصادر فى الليكود قيام نتانياهو بعرض حكومته بعد غدا الخميس، موضحة أن نتانياهو سيبلغ أعضاء حزبه بالمناصب التى سيختارها لهم صباح الخميس.

فيما رفض نتانياهو انتقادات رفاقه بشأن تسليم الحقائب الرئيسية للشركاء فى الائتلاف، وقال إن الليكود سيواصل الاحتفاظ بحقائب رئيسية فى مجالات الدفاع والخارجية والاقتصاد والمجتمع.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة