أكرم القصاص - علا الشافعي

محلب من باريس: المصريون أعلنوا فى 30 يونيو رفضهم لمحاولات تغيير هويتهم.. والإرهاب ليس مقصورا على بلادنا.. والشعب يلمس تحسنا بالأوضاع الأمنية والاقتصادية.. ويؤكد: نسعى لتكون مصر مركزا للطيران العالمى

الثلاثاء، 12 مايو 2015 12:37 م
محلب من باريس: المصريون أعلنوا فى 30 يونيو رفضهم لمحاولات تغيير هويتهم.. والإرهاب ليس مقصورا على بلادنا.. والشعب يلمس تحسنا بالأوضاع الأمنية والاقتصادية.. ويؤكد: نسعى لتكون مصر مركزا للطيران العالمى المهندس ابراهيم محلب - رئيس مجلس الوزراء
رسالة باريس- هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هند مختار- 2015-02 - اليوم السابع

فى ثانى أيام زيارته الرسمية لفرنسا، أجرى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، حواراً صحفيا مع مجلة jeune Afrique، التى يتم توزيعها فى فرنسا، والدول الإفريقية، خلال ثانى أيام زيارته الرسمية لفرنسا، اليوم الثلاثاء، تناول فى البداية نشأته وتعليمه فى مدارس college de la salle والتى تعلم بها مبادئ التسامح والأخوة، كما أكد أنه درس الهندسة، وشرح تأثير دراسته للهندسة على دوره كرئيس للوزراء، والتى علمته بأن يكون عمليا، ويراعى أهمية عامل الوقت.

كما تحدث عن دور اللغة الفرنسية فى حياته، والتى ساعدته فى تحقيق الروابط والانفتاح مع الآخر، والمساعدة فى التواصل مع اشقائنا فى أفريقيا، مضيفاً أن الثقافة عنصر أساسى فى تشكيل الشخصية المصرية ولعب الفن المصرى (أفلام، أغانى، مسرح) دورا فى تشكيل الشخصية المصرية.

وأكد رئيس الوزراء أن لديه آمالا وتطلعات لخدمة المجتمع والعمل على تحسين أوضاع المصريين، خاصة فى ضوء تمتع مصر بقدرات وإمكانات كبيرة.

وفى ضوء ذكرى ٣٠ يونيو التى ستحل قريبا، قال إنه سيتم عرض أهم ما تم تحقيقه وإنجازه أمام الشعب، خاصة فى ضوء التحديات الجمة التى تواجهها البلاد. كما قدم عرضا عن المشروعات المستقبلية لبناء مصر الحديثة بما فى ذلك مشروعات البنية التحتية (إسكان، وطرق، وغيرها) ومشروع تنمية منطقة قناة السويس.

العلاقات "المصرية – الإفريقية"


وشرح رئيس الوزراء رؤية مصر تجاه إفريقيا، واهتمام مصر بعودة دورها الإفريقى، والتقارب مع حكومات وشعوب دول افريقيا، مشيرا إلى أن مصر كما أسهمت فى تحرير القارة، أسهمت أيضا فى تنميتها، مؤكدا أن العلاقات مع إفريقيا يجب أن تكون قوية وعلاقات أخوة، فالقارة الإفريقية هى مستقبل العالم، ومصر هى قلب إفريقيا، مشيرا إلى أنه تم إنشاء وحدة داخل رئاسة الوزراء مختصة بإفريقيا.

كما أكد محلب عودة الدور المصرى على الساحة الإقليمية والعربية والدولية، كما أكد أن العلاقات مع الدول العربية هى علاقات أخوة واستراتيجية.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن الإرهاب ليس مقصورا على مصر بل هو تحد عربى، ودولى، مؤكدا أن الإسلام دين سلام، وأن الجماعات الإرهابية لا تمثل الإسلام. ومواجهة الاٍرهاب تتطلب استراتيجية شاملة تعمل على تنمية اقتصادية واجتماعية إلى جانب البعد الأمنى.

محلب: ثورة ٢٥ يناير جاءت لتحقيق العدالة الاجتماعية


وأوضح أن ثورة ٢٥ يناير ٢٠١١ كانت ثورة لتحقيق العدالة الاجتماعية، ودفعت إلى التغيير الإيجابى فى المجتمع، كما قام الشعب المصرى بثورة ٣٠ يونيو رفضا لمحاولات تغيير الهوية المصرية.

وأشار إلى تحسن الأوضاع الاقتصادية والأمنية منذ انتخاب الرئيس عبدالفتاح السيسى، وقد لمس الشعب المصرى هذا التحسن، وكان مؤتمر شرم الشيخ رسالة واضحة للعالم، على أن مصر على الطريق الصحيح.

وقال: إن هدف الزيارة هو البناء على زيارة الرئيس لفرنسا فى إطار تطوير العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، كما تهدف إلى البناء على ما تم تحقيقه من خطوات فى مؤتمر شرم الشيخ، ودعوة الشركات الفرنسية للاستثمار فى مصر، ودعم التعاون فى كافة المجالات.

محلب يلتقى رئيس مجلس إدارة شركة "إيرباص" للطيران


كما التقى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، مروان لحود، رئيس مجلس إدارة شركة "إيرباص" للطيران، وذلك بحضور وزيرى التجارة والصناعة، والطيران المدنى.

فى بداية الاجتماع أكد رئيس مجلس إدارة شركة "إيرباص" أن هناك عدة مشروعات للشركة فى مصر، وأنها تحرص على أن تكون هناك علاقات دائمة مع مصر، مشيرا إلى أن هناك تعاونا مع شركة مصر للطيران، حيث إن شركة "ايرباص"، لديها عدد من الطائرات التى تعمل بمصر للطيران.

وشدد رئيس مجلس إدارة أيرباص على أن الشركة تسعى إلى توسيع مجالات التعاون المشترك، وأنها حريصة على تدعيم أواصر التعاون مع مصر.

التعاون مع شركة إيرباص


من جانبه أكد المهندس إبراهيم محلب سعادته بهذا اللقاء، مشيرا إلى العلاقات الجيدة المصرية مع شركة ايرباص، مضيفاً: "إننا ندرس حاليا أن تكون مصر مركزا للطيران العالمى، نظرا لموقعها الجغرافى المتميز، ومن الممكن أن تكون شركة "ايرباص" شريكا لنا فى رسم السياسات، والخطط، وكذا التعاون فى مجالات الصيانة المختلفة".

كما عرض رئيس الوزراء على رئيس مجلس إدارة شركة ايرباص تأسيس مركز للتدريب فى مصر، خاصة فى ظل وجود الفنيين والايدى العاملة المهرة، كما أن مصر يوجد بها هندسة للطيران منذ سنوات، فضلاً عن وجود اهتمام بالتعليم الفنى والتدريب حالياً، ولدى مصر وزارة خاصة بذلك، ومن الممكن أن تتحمل توفير المبانى اللازمة لذلك، وتجهيزها بالبنية الأساسية، فيما رحب رئيس مجلس إدارة "ايرباص" بالفكرة، مؤكدا أنه ستتم دراسة تفعيلها.

تحديث أسطول مصر للطيران


وأكد وزير الطيران أن شركة مصر للطيران تعمل على تحديث أسطولها، حتى عام ٢٠٢٥، وهناك عرض مقدم من شركة أيرباص، ضمن عروض أخرى، وتتم دراسته حاليا، وهناك تعاون كبير بين الشركتين فى مختلف المجالات.

واستقبل المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، Jean Bernard Lévy رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذى لهيئة الكهرباء الفرنسيةEDF، بحضور وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وذلك خلال زيارته لفرنسا، التى بدأها أمس على رأس وفد يضم وزراء: التجارة والصناعة، الكهرباء، الطيران، النقل، والتعليم الفنى والتدريب، ورئيس هيئة قناة السويس.

واستعرض رئيس الهيئة نشاطهم فى مجال إقامة المحطات النووية والتقليدية وخاصة محطة flamanville النووية التى تعد الاولى من نوعها من حيث التكنولوجيا المستخدمة فى الإنشاء، وفى اتباع أقصى معايير الأمان، حيث سيقوم رئيس مجلس الوزراء والوفد المرافق له بزيارة المحطة تحت الإنشاء.

التعاون فى مجال الطاقة النووية


كما أوضح أن فرنسا تعتمد على ٧٥٪ من إنتاج الطاقة الكهربائية المولدة من المحطات النووية، والباقى مزيج من الطاقة التقليدية والجديدة.

ورحب المهندس ابراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، باللقاء والذى يأتى فى إطار المتابعة والبناء على ما تم تحقيقه فى مؤتمر شرم الشيخ، وأكد توجه الحكومة المصرية لاستخدام الطاقة النووية باعتبارها خيارا استراتيجيا فى استخدام الطاقة فى مصر، ونعمل على بحث الأمر مع الدول الآسيوية والأوروبية للوقوف على أفضل استخدام وتنفيذ المحطات النووية بطريقة أعلى أمانا.

وأشاد رئيس الوزراء بالعلاقات مع فرنسا والتى تحرز تقدما استراتيجيا مهما فى إطار العلاقات الوثيقة بين البلدين، كما أشار وزير الكهرباء إلى وجود سابق تعاون مع EDF، فى إطار برنامج وطنى لتطوير شبكات توزيع الكهرباء.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

يعنى ايه تغيير الهوية

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم

انا لامس

عدد الردود 0

بواسطة:

قاهر الفئران

الحاج ابولمعة فى باريس ياريت ياريس تخليه هناك على طول يتفسح مش عازينه لانه خرب بيتنا

عدد الردود 0

بواسطة:

الف

محلب راجل محترم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة