خالد صلاح

4 اكتشافات بترولية جديدة فى مجال النفط منذ بداية عام 2015.. تنتج 3888 برميلا وباحتياطى 5 تريليونات قدم مكعب من الغاز يوميا.. و1788 برميلا نصيب قطاع البترول

الجمعة، 03 أبريل 2015 04:20 م
4 اكتشافات بترولية جديدة فى مجال النفط منذ بداية عام 2015.. تنتج  3888 برميلا وباحتياطى 5 تريليونات قدم مكعب من الغاز يوميا.. و1788 برميلا نصيب قطاع البترول المهندس شريف إسماعيل وزير البترول


كتب رأفت إبراهيم

حققت شركات قطاع البترول والشركات الأجنبية فى مصر، 4 اكتشافات جديدة فى مجال النفط والغاز منذ بداية العام الجارى 2015، وبلغ إجمالى معدلات الإنتاج لهذه الاكتشافات التابعة لشركات جنوب الوادى القابضة للبترول وإينى الإيطالية وبى بى "بريتش بتروليم" والشركة العامة للبترول 3888 برميلا يوميا واحتياطى 5 تريليونات قدم مكعب.

كشف بترولى جديد للشركة العامة للبترول فى منطقة أبوسنان بالصحراء الغربية


وأعلنت وزارة البترول صباح اليوم الجمعة، أن الشركة العامة للبترول حققت كشفاً بترولياً جديداً بمنطقة أبوسنان بالصحراء الغربية، وأوضح الجيولوجى طاهر الزفزاف، رئيس الشركة العامة للبترول، أنه تم حفر البئر فى نهاية يناير الماضى، وأظهرت التسجيلات الكهربية للبئر وجود طبقات حاملة للهيدروكربون، واختبار البئر وأعطت 1358 برميلا زيت يوميًا على فتحة إنتاج 1 بوصة وبدرجة جودة 40.2 درجة.

احتياطى الاسترجاع 2.2 مليون برميل زيت من رمال و11 بليون قدم مكعب غاز من رمال


وأكد رئيس الشركة فى بيان له اليوم، أن الاحتياطى القابل للاسترجاع من هذا الكشف يقدر بحوالى 2.2 مليون برميل زيت من رمال طبقة البحرية العلوية، وحوالى 11 بليون قدم مكعب غاز من رمال طبقة أبو رواش "G".

وأشار إلى أن هذا الكشف الجديد يُعد من الاكتشافات المميزة للتراكيب الجيولوجية بالصحراء الغربية فى مناطق امتياز الشركة العامة للبترول، كشركة مصرية 100% لا تزال مناطقها تعطى مزيدًا من الاحتمالات والاحتياطات البترولية، ويساهم هذا الكشف فى التشجيع على حفر عدد آخر من الآبار فى التراكيب المماثلة بعد تقليل نسبة المخاطرة لها من خلال تحقيق هذا الكشف وتنمية الاحتياطات، مما يؤدى إلى زيادة ثروات مصر البترولية ودعم الاحتياطيات وزيادة الإنتاج من البترول والغاز الطبيعى الذى يمثل أحد أهم الأهداف الاستراتيجية المتكاملة لوزارة البترول، ويمثل تحديًا كبيرًا يسعى قطاع البترول لتحقيقه.

جنوب الوادى تحقق كشفا بتروليا جديدا "ملك" بمعدل 430 برميلا يوميا


وفى 27 فبراير الماضى حققت شركة جنوب الوادى القابضة للبترول الكشف البترولى الجديد "ملك" فى جنوب مصر بمنطقة امتياز غرب عش الملاحة التابعة لشركة أمنيكس الإنجليزية على بُعد 30 كم من الغردقة، والذى يعد رابع كشف بترولى يتحقق فى منطقة جنوب مصر، وأظهرت الاختبارات تدفق الإنتاج منه بمعدل 430 برميلا يوميا من الزيت الخام الخفيف عالى الجودة بدرجة 40 API وباحتياطيات تقدر بحوالى 6.9 مليون برميل، ومن المخطط بدء الإنتاج التجارى من الكشف الجديد خلال الربع الثانى من العام الحالى والعمل على زيادة معدلات الإنتاج حيث سيتم تنفيذ خطة لتنمية الكشف الجديد من خلال حفر 7 آبار جديدة.

2100 برميل زيت يوميا معدل إنتاج كشف إينى الإيطالية بالصحراء الغربية


وأعلنت شركة إينى الإيطالية فى 20 يناير الماضى عن كشف بترولى جديد فى منطقة غرب مليحة العميق فى منطقة تنمية مليحة بالصحراء الغربية، على بعد حوالى 300 كم غرب مدينة الإسكندرية.
وأشارت إلى أنه تم حفر بئر غرب مليحة العميق على عمق 4175 مترا، حيث اكتشف البترول بدرجة جودة مرتفعة (40 API) فى طبقة حاملة للزيت سمكها 20 مترًا فى تكوين علم البويب السفلى، كما أظهر الحفر عن تداخلات سميكة من الغاز والمتكثفات فى تكوينات الصفا العميق، وتم وضع البئر على الإنتاج بمعدل 2100 برميل زيت يوميًا، ويعد الحفر فى منطقة غرب مليحة العميقة جزءا من جهود إينى الاستكشافية للكشف عن الاحتمالات البترولية الواعدة فى المناطق الجيولوجية العميقة بالصحراء الغربية، حيث سيفتح الكشف الجديد آفاقًا جديدة لحفر المزيد من الآبار الاستكشافية وآبار التنمية والتى ستسمح بالوصول للإنتاج إلى معدل 8 آلاف برميل زيت يوميًا بنهاية عام 2015.

وتم بالفعل وضع الكشف على الإنتاج واستخدام تسهيلات معالجة مليحة القريب من الموقع، ويؤكد الكشف على الاستراتيجية الجديدة التى تتبعها شركة إينى لإعادة توجيه الاهتمام بأنشطة البحث والاستكشاف فى مصر التى مازالت تملك فرصا كبيرة بالقرب من المناطق التى توجد بها تسهيلات إنتاجية وبنية أساسية.

والكشف الجديد هو الثالث منذ عام 2012 بعد كشف إمرى العميق وشمال روزا، ويؤكد زيادة الاحتمالات البترولية فى باقى المناطق الجيولوجية الأعمق لمنطقة امتياز مليحة والتى يمكن استكشافها من خلال التكنولوجيات الحديثة والبحث السيزمى الحديث ثلاثى الأبعاد، وتملك إينى من خلال شركتها فى مصر أيوك 76% من منطقة امتياز مليحة بينما تمتلك شركة لوك أويل الروسية 24%. وتقوم شركة عجيبة للبترول، الشركة المشتركة بين هيئة البترول وإينى الإيطالية بأعمال التشغيل لمنطقة امتياز مليحة، وبفضل أعمال البحث والاستكشاف فى الطبقات الأعمق بالصحراء الغربية، تم مضاعفة إنتاج شركة عجيبة خلال الثلاث سنوات الأخيرة، ووصل إنتاجها إلى 60 ألف برميل زيت مكافئ يوميا من 6 مناطق تنمية مختلفة تقوم شركة عجيبة بتشغيلها.

5 تريليونات قدم مكعب من الغاز احتياطى كشف بريتش بتروليم فى دمياط البحرية


وأعلنت شركة "بى بى مصر" فى 9 مارس الماضى، عن كشف هام جديد للغاز فى منطقة شمال دمياط البحرية فى شرق دلتا النيل بالبحر المتوسط، موضحة أن الحفر وصل فى بئر استكشاف المياه العميقة "أتول-1" الجارى حفره حاليًا باستخدام الحفار "ميرسك ديسكفور" من الجيل السادس لأجهزة الحفر البحرية، إلى عمق 6 آلاف و400 متر تحت سطح البحر، مخترقا طبقة صخور رملية عالية الجودة فى عصر الأوليجوسين حاملة للغاز سمكها 50 مترا.

عمق البئر


ومن المتوقع أن يكون هذا أعمق بئر تم حفره فى مصر، وسوف يستمر حفر البئر لمسافة كيلومتر أخرى، ليخترق ذات المكامن المحتوية على الغاز التى تم حفرها فى الاكتشاف الكبير "سلامات"، والذى حققته شركة بى بى مصر فى عام 2013، على بعد 15 كيلومترا جنوبا.

ويبلغ إجمالى الاحتياطى المحتمل فى المنطقة يقدر بما يزيد على 5 تريليونات قدم مكعب من الغاز، وتم كشف "آتول" بالحفر فى قاع البحر بعمق 923 مترا تحت سطح الماء، على مسافة 80 كيلومترا شمال مدينة دمياط، ومسافة 15 كيلومترا من شمال "سلامات"، ومسافة 45 كيلومترا شمال غرب تسهيلات "التمساح" البحرية، وتمتلك شركة بى بى مصر هذا الكشف بنسبة 100٪.



التعليقات 0

عدد الردود 0

بواسطة:

ا د احمد بهجت مصطفى

اكتشافات مصريه بتروليه مبشره بالصحراء الغربيه و الغردقه و بلطيم

ربنا يبشركم بالخير اريد مزيد من المتابعه و الاخبار الدقيقه فى هذا الشاءن لتحرير مصر من مشاكلها الاقتصاديه و البتروليه و التحرشات السياسيه بنا من بعض البلاد العربيه و الضغوط السياسيه التى تنغص علينا حياتنا و تهيننا سياسيا و شعبيا من الاقزام فى السياسه الدوليه اليوم ربنا افتح علينا من الخير و ادفع عنا الاشرار و ضعاف النفوس د احمد بهجت استاذ القانون المدنى

عدد الردود 0

بواسطة:

حزين

معظم هذه الاكتشافات مجرد مصائد بترولية وليست حقول بترولية

كلام غير علمي وغير دقيق ويعطي آموال كاذبة

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed ali

وطبعا الايراد هتقسم بين الشركات الأجنبيه و الفاسدين ، كالعاده !

-

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

ونبى وظيفه

طيب شفولنا وظيفه بقى كويسه فى البترول

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

ونبى وظيفه

طيب شفولنا وظيفه بقى كويسه فى البترول

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة